احدث الاخبار

سياسيين وخبراء أمنيين يستبعدون ضربة عسكرية لإيران من قبل إسرائيل الحرب على إيران تدخل المنطقة اضطرابات لعشرات السنين

سياسيين وخبراء أمنيين يستبعدون ضربة عسكرية لإيران من قبل إسرائيل الحرب على إيران تدخل المنطقة اضطرابات لعشرات السنين
اخبار السعيدة - باريس (فرنسا) - خاص         التاريخ : 19-08-2010

استبعد سياسيين خليجيين وايرانيين ان تقوم اسرائيل بضرب ايران . مؤكدين ان اسرائيل لا تجروا على ان تفعل شيء تجاه ايران دون أن توافق عليه واشنطن . وجاءت تصريحات خلال ندوة الكترونية أقامها مركز الدراسات العربي الاوروبي ومقره باريس حول هل تقوم اسرائيل بضرب ايران لتوريط اميركا .

 

رأى الوزير البحريني الاسبق د. علي فخرو أن اسرائيل دولة تعيش على الولايات المتحدة الأمريكية وتسترضيها طول الوقت . وأضاف فخرو انه يشك أن تقوم اسرائيل في ذلك لكن اعتقد انه هناك امكانية كبيرة ان تحرك اسرائيل القوى الصهيونية في داخل اميركا لترغمها على غض الطرف على أي عمل تقوم به .

 

 وحذر فخرو انه إذا حدث هذا الأمر من قبل اسرائيل تجاه ايران فانا اعتقد أننا مقبلون على عشرات السنين من الاضطرابات في هذه المنطقة وهذا ما يجب أن يعرفه الحكام العرب الذين للآسف يتهاونون في هذا الآمر و انهم يعتقدون انه ما يفعله الامريكان والغرب هو عين الصواب. من جانبه رأى د. محمد شريعتي مستشار الرئيس الإيراني الاسبق محمد خاتمي ان التوقعات العسكرية لا يمكن التكهن به ولكن من الناحية السياسية لا اعتقد اسرائيل تقدم على ضرب ايران لانها لا تعلم عواقبها ثم لا اعتقد أن إمريكا تعطي اسرائيل ضوء اخضر بضرب ايران .

 

 

 وفي السياق نفسه استبعد ايضا اللواء العراقي د.مهند العزاوي مدير مركز صقر للدراسات الاستراتيجية الحرب لتراجع القدرة العسكرية الامريكية وفوضى الحروب المركبة- الخاصة في غالبية الدول العربية, ولكن لا يمنع من عمليات عسكرية محدودة او حرب تحريك في المتوسط متفق عليها مع امريكا .

 

 وأضاف العزاوي أن امريكا تعد اسرائيل منجم ذهب استراتيجي وعنصر تحقيق اللعبة الصفرية مع العرب .

 

من جانبه رأى المستشار الآمني السعودي محمد عبد العزيز السماعيل أن ضرب اسرائيل لإيران هي ورقة ضغط مؤجلة وستكون الحاجة لها لتذليل أمور سياسية لا علاقة لها بالنووي الإيراني او التهديدات الايرانية والضربة ستنفذها اسرائيل وستكون محدودة وبالطبع بعد أخذ الضوء الأخضر من أمريكا ، وستدفع الدول المجاورة في المنطقة فاتورة الهجوم لأنه يصب في اجندتها ومصالحها والسياسة الحصيفة تخلق الاسباب للحصول على المصالح .

 

 ونوه السماعيل انه في كل الاحوال لم تصل بعد العلاقات الاسرائيلية- الامريكية إلى مرحلة التوريط لأن كل شيء يحدث في الشرق الاوسط يتم بالتنسيق بينهما . 

 

عدد القراءات : 4136
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات