1555901115
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

2 ديسمبر .. يوم تحول تاريخي في المنطقة
كتب - علي الصباحي
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الاحد ( 21-04-2019 ) الساعة( 9:17:49 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
الزبادي كتيبة متكاملة من المضادات الحيوية ضد الأمراض

اخبار السعيدة - القاهرة (مصر) - ولاء الشملول         التاريخ : 09-08-2010

يعتبر الزبادي من أشهر المنتجات اللبنية بكافة أنحاء العالم ويعرف الزبادي بأن له قيمة غذائية عالية ويتم تحضير الزبادي من لبن متخمر باستعمال سلالات معينة من البكتريا الحية. هذا ما أكده د.محمد سعد عبد اللطيف أستاذ الكيمياء الحيوية بجامعة القاهرة واستشاري التغذية العلاجية الوقائية .

وأضاف: الزبادي هو أحد الأغذية الأسطورية على مر العصور وقد استعمله سكان حوض البحر المتوسط لقرون عديدة لوقايتهم من الإسهال ولعلاج اضطرابات الأمعاء الأخرى.

وأدت التجارب التي أجراها اختصاصي الميكروبيولوجي إلى تربع الزبادي على عرش التراث الغذائي الحديث وأكدت التجارب أن الزبادي دواء عام لأمراض القلب والخرف والتدهور العام للجسم.

وفي القرن العشرين خضع الزبادي لفحص علمي دقيق واتضح أنه علاج متعدد الجوانب.

فوائد عديدة

وترجع منافعه إلى نشاطه الهائل بالقناة الهضمية ويتميز الزبادي بما يحتويه من بكتيريا تسمى ب"اللاكتوباسيلاس " وهي التي تسبب التخمر ومن ثم مذاقه الحامض وتعتمد القوى العلاجية للزبادي على نوع البكتيريا الموجودة به والفوائد العلاجية للزبادي كثيرة كما يؤكد د.محمد سعد فالزبادي يقتل البكتيريا ويمنع ويعالج العدوى المعوية ومن بينها الإسهال حيث تعتبر القناة الهضمية ميدان قتال شرس للبكتيريا وتساعد أي ميكروبات على كسب المعركة البكتيريا في القولون وتحديد حالة الهضم والتخلص من الفضلات والصحة العامة والاضطرابات في القناة الهضمية التي يسببها النشاط الزائد لأنواع معينة من البكتيريا بخاصة "الاشريشياكولاي" في الرضع التي يمكن أن تؤدي للإصابة بالإسهال.

ويمكن لقدر أكبر من بكتيريا "اللاكتوباسيلاس" بالزبادي أن تضيف قدراً كافياً من الكائنات الدقيقة المفيدة لقهر الأنواع الضارة بالصحة ويعود ذلك بالنفع على النشاط الهضمي .

والزبادي بالتالي يخفف من الإسهال ويعمل كملين في آن واحد حيث يعيد الزبادي التوازن الميكروبي الطبيعي للقناة المعوية ويقدر عدد من الباحثين أن تناول قدر قليل من الزبادي يساعد على شفاء الاضطرابات المعوية التي يسببها التسمم الغذائي وعوامل العدوى .

كما يقوم الزبادي بدوره كمضاد حيوي طبيعي حيث يعتبر كوب من الزبادي كبسولة من المضادات الحيوية فأتضح من البحوث التي أجريت في شتى أنحاء العالم أن بكتيريا الزبادي النشطة ونواتجها التي تنطلق بالقناة المعوية ما هي إلا مضادات حيوية واسعة المجال.

وقد أمكن للعلماء فصل سبعة من المضادات الحيوية الطبيعية من الزبادي والألبان المتخمرة الأخرى ولبعضها القدرة على قتل البكتيريا بدرجة مساوية أو أكبر من المضادات الحيوية الصيدلانية مثل "التراميسين" علاوة على ذلك فإن وجود بكتيريا الزبادي بالأمعاء يزيد من فعالية المواد الكيماوية الأخرى التي تقاوم البكتيريا التي يمكن أن تسبب المرض للمعدة والإسهال وبخاصة إسهال الأطفال الرضع.

فائدة للأطفال

والمثير للدهشة كما يشير د.سعد أن الأطفال الذين يتغذون على الزبادي تزيد مقاومتهم للعدوى بالأنفلونزا واتضح في العديد من الأبحاث التي أجريت في اليابان وإيطاليا وسويسرا والولايات المتحدة أن الزبادي يقوي المناعة في الحيوانات والإنسان على حد سواء حيث يؤدي إلى تكوين أجسام مناعية أكثر والخلايا القاتلة المسببة للأمراض ومواد مضادة للمرض لذا فإن الزبادي يمكن أن يقاوم المرض بآليتين متميزتين وهما قتل البكتيريا وتقوية الجهاز المناعي.

وقاية من السرطان

ويكمل الدكتور سعد كلامه عن فوائد الزبادي مؤكداً أن هناك أدلة قوية تزداد قوتها يوماً بعد يوم على أن الزبادي يساعد على الوقاية من السرطان وبخاصة سرطان القولون فقد اتضح خلال الربع الأخير من القرن العشرين أن الزبادي له عدة خواص تجعله يقاوم السرطان وهناك أدلة قوية على أن البشر الذين يتناولون قدراً أكبر من الزبادي أقل عرضة للإصابة بالسرطان. كما اتضح من بعض الدراسات أن النساء اللاتي تناولن كمية أكبر من الدهن مصدرها الجبن ازدادت مخاطر تعرضهن للإصابة بسرطان الثدي بينما كان خطر الإصابة أقل من نظيراتهن اللاتي كانت كميات الدهون التي تناولتها مصدرها الزبادي.

مسكن للآلام

إلى جانب دور الزبادي كمسكن لآلام المعدة لما فيه من مواد هرمونية دهنية تسمى"بروستاجلاندينات" التي يعرف عنها أنها مضادة للقرح كما تحمي أيضاً الغشاء المبطن لجدار المعدة من المواد الضارة مثل دخان السجائر والكحول.

ولا تتوقف فائدة الزبادي عند هذا الحد بل ينظر العلماء إلى الزبادي أيضاً على أنه مسكن خفيف بسبب ما يحتويه من التربتوفان وقد بينت الدراسات أن الزبادي يساعد بالفعل على إفراز المواد الكيمائية للمخ وبالتالي يجعل المخ أكثر يقظة.

الجرعة المطلوبة

ومن هنا ينصح العلماء أن من أجل الاستفادة من كل النفع الذي يحققه كوب الزبادي لابد ألا تقل الجرعة اليومية عن ثلاثة أكواب من الزبادي يومياً على أن يكون الزبادي بلدي فقط من لبن جاموسي مع التحذير من تناول الزبادي المعبأ بواسطة الشركات الصناعية لأنها عبارة عن لبن مستورد مضاف له شحوم ودهون مهدرجة نباتية ذات تأثير مسرطن ومواد حافظة وملونات وإضافات كيميائية.

إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 9196
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
مدام صفاء
كنت عاوزة اعرف تأثير الزبادي علي الاطفال الرضع سن 6 شهور هل يسبب هشاشة عظام ولا لأ

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.0265