احدث الاخبار

مجلس الشعب المصري يوصي الحكومة باعدام الخنازير خوفا من انتشار المرض في مصر

مجلس الشعب المصري يوصي الحكومة باعدام الخنازير خوفا من انتشار المرض في مصر
اخبار السعيدة - القاهرة         التاريخ : 29-04-2009

 أوصى مجلس الشعب المصري يوم امس الثلاثاء باعدام الخنازير في مختلف أنحاء البلاد خوفا من الانفلونزا المسماة باسمها على الرغم من أن المرض ينتشر بالانتقال من انسان لاخر . ووافق المجلس بالاجماع على توصية من لجنته للشؤون الصحية والبيئية باعدام جميع الخنازير على الفور وقال انه "يوصي الحكومة بالقيام بهذه المهمة ويحملها المسؤولية في حالة تأخير تنفيذ القرار."

وقال وزير الدولة للشؤون القانونية والمجالس النيابية وممثل الحكومة في المجلس مفيد شهاب ان الحكومة "ستأخذ توصية المجلس على محمل الجدية."

لكن أعضاء في المجلس غضبوا لان رده بدا لهم متأنيا في مواجهة ما يعتقدون أنه خطر عاجل يواجه البلاد.

ومصر هي أسوأ الدول تضررا من انفلونزا أخرى هي انفلونزا الطيور خارج اسيا. وشهدت البلاد زيادة حادة في حالات الاصابة بانفلونزا الطيور في الاسابيع الاخيرة وبلغ عدد الاصابات في ابريل نيسان ثماني حالات اصابة جديدة وهو ما يعادل حالات الاصابة في عام 2008 كله. ومات في مصر 26 مريضا.

ويقدر عدد الخنازير في مصر بمئات الالوف يربيها غالبا مسيحيون يجمعون القمامة . لكن النائبة المسيحية ابتسام حبيب قالت انها لم تأكل لحم الخنزير في حياتها.

وقالت "فلتعدم الخنازير.. فلتعدم الخنازير.. فلتعدم الخنازير."

وصفق لها النواب.

وحذرت النائبة المسيحية جورجيت قليني من اعدام الخنازير قبل توفير فرص عمل للعاملين بتربيتها. وقالت ساخرة "لو أعدمنا الخنازير سيأتي الزبالون الى المجلس ليأكلوا النواب."

ورد عليها العضو رجب هلال حميدة قائلا "لو جاءوا ليأكلونا سنأكلهم."

وتكهنت وسائل الاعلام المكسيكية بأن الانفلونزا ربما كان مصدرها مزرعة خنازير بجنوب شرق المكسيك.

ويقول مسؤولون ان الاصابة بالفيروس لا تحدث نتيجة تناول منتجات لحم الخنزير ولكن عدة دول حظرت استيراد لحوم الخنازير الامريكية.

وقرر أكثر من محافظ في مصر التخلص من الخنازير في محافظاتهم وتعويض أصحابها وقامت لجنة في محافظة المنيا الى الجنوب من القاهرة باعدام 17 خنزيرا. وضمت اللجنة رجال شرطة وأطباء بيطريين ومسؤولين محليين.

وقالت مصادر في المحافظة انه جار تحديد حظائر الخنازير في القري التي تسكنها أغلبية مسيحية تمهيدا لاعدامها.

وشددت سلطات المطار اجراءات الحجر الصحي خاصة على القادمين من المكسيك.

ولم يمت أحد من انفلونزا الخنازير خارج المكسيك لكن العدوى أصابت أكثر من 50 شخصا في الولايات المتحدة وستة في كندا وثلاثة على الجانب الاخر من المحيط الاطلسي في اسبانيا واسكتلندا وكذلك شخصين في اسرائيل.

وتجري اختبارات بشأن حالات محتملة في مناطق بعيدة مثل كوريا الجنوبية وأستراليا.

ومن بين الامور الغامضة التي تكتنف التفشي الحالي للمرض أن كل الحالات خارج المكسيك خفيفة نسبيا حتى الان.

وقالت منظمة الصحة العالمية ان الانفلونزا تنتشر من خلال الانتقال من انسان لاخر ولكنها لا تنصح بفرض أي قيود على السفر أو اغلاق للحدود.

ويمكن الشفاء من هذا الفيروس السريع الانتشار اذا عولج بسرعة بأدوية مضادة للفيروسات ولكن لا يوجد أحد لديه مناعة طبيعية منه.

المصدر : رويترز
عدد القراءات : 3544
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات