1568703455
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

2 ديسمبر .. يوم تحول تاريخي في المنطقة
كتب - علي الصباحي
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الجمعة ( 30-08-2019 ) الساعة( 12:45:36 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
حوار خاص مع أ.د.محمد سعد عبد اللطيف استشاري التغذية والوقاية من الإمراض

اخبار السعيدة - القاهرة (مصر)         التاريخ : 16-07-2010

الطب البديل ..ماذا يعنى ؟ الطب البديل هو نظام حياة ، نظام تغذية وممارسات سلوكية رياضية واهمها اليوجا والتأمل وتمارين التنفس الى اخره ، واستخدام المواد الطبيعية مثل النباتات البرية والكائنات البرية والبحرية والطحالب والاسماك والمعادن والميكروبات النافعة والاغذية النافعة لكل حالة من الاغذية التقليدية ، هناك ايضا علم الرفلكسولوجى اى مخاطبة الجسد فى اماكن معينة بالضغط لينعكس الفعل على العضو المراد علاجه ويرفع من طاقته فى حالة المرض الى طاقته لحالة الصحة وهذا يتطلب معاودة الفعل عدة مرات حتى الشفاء .

هناك علم الريكى وهو علم يعتمد على نقل الطاقة من انسان لاخر وهن وضعيف وهو بدون لمس ( ما يخرج من القلب يدخل الى القلب بسهولة ) وهو علم ماخوذ من الرُقية ، هناك ايضا طاقة اللمس ، عن طريق لمس انسان قوى بانسان ضعيف او يشعر بالالم ....احد التطبيقات ، عندما تمر بمشاعر حزن وانفعالات حزن شديدة لفقد عزيز او سبب اخر فلوقاية المرأة من اصابتها باى مرض حينئذ، فانها تكون فى حاجة ماسة الى اللمس والمعاشرة الجنسية ، فانه يؤدى الى رفع طاقتها العصبية والجنسية والذهنية

هل هناك علوم اخرى للطب البديل ؟

هناك علم الحوار ، بالنظر الى جميع الكتب السماوية تجد انها تعتمد على الحوار وهو المنهج الرئيسى لحركة الانسان على الارض وعكسه القهر وهذا المنهج مفتقد للعلاجات التقليدية فاصبح يعتمد على نتيجة المعمل والاشاعات وبناء عليها توصية بالادوية فحسب ، ايضا هناك علم الصلاة ، بتصحيح علاج وهو منهج موجود فى العلاج البديل حسب نوع الديانة ولكنه عامل مشترك فى جميع الديانات على اعتبار ان الصلاة تمثل علاقة مباشرة ما بين العبد وربه ، يوجد علم اخر وهو علم البيئة حيث وجد احصائيا انه فى حالات الامراض المزمنة للكبار مع تدهور الصحة وعدم الامل فى الشفاء بالطب التقليدى يتم ايقاف العلاج تماما وينقل الانسان المريض الى البيئة التى نشأ فيها وعاش مرحلة الصغر والشباب .

استخدام المصادر الطبيعية فى العلاج ( الشمس – العلاج بالماء – العلاج بالرمل ) فدول الخليج مثلا نتيجة التغير الاجتماعى الحاد والذى حدث خلال العقود الثلاثة الماضية ، فى ( المناهج التعليمية - نمط الحياة - انواع التغذية - نظمها - الفكر – البيئة – التغير الحاد فى استخدام وسائل الرفاهية ) دون المرور بمرحلة التدريج ، كل هذا ادى الى ان شعوب الخليج اصيبت بجميع الامراض الموجودة فى الدول الغربية ، وكذلك معظم الشعوب العربية

مثل ماذا ؟

اكثروا من استخدام مصنعات الاغذية ومساحيق الجمال والمنظفات والمبيدات والوجبات السريعة و الجاهزة والبولى استر والبوليمرات التى اصبحت تغطى الفراش والستائر والاوليمنتال والاضاءة الصناعية والتكييفات والسيارات بدلا من الدواب ، بالاضافة الى التلوث البيئى الهائل داخل المسكن والتغير فى نمط الحياة والفكر ، كلها اسباب ادت الى مصاحبة الامراض .

* كيف يتعامل المريض مع الواقع اذن ؟

الاستعانة بالعلاج السريع من ادوية وتغيير نمط الحياة وتغيير نظام الاغذية ، بالاضافة الى المنع والوقاية واقصد بها منع الاصابة بمرض قد يكون ظهر ، فضلا عن التصالح مع الطبيعة والعودة اليها بهدف تحقيق المنظومة الصحية للانسان .

* وماذا عن علاج فيروس سى الكبدى ؟

فيروس سى هو فيروس يتعايش على خلايا الكبد ويتكاثر فى الصفائح الدموية ووجد فى اللعاب وهو فيروس ضعيف وهو سر بقائه فهو مزمن للمريض حتى ان المريض لا يشعر بالانحدار التدريجى البطئ فى صحته نتيجة التعايش معه ، والطب التقليدى استخدم مركب " السليمارين " ويتم استخلاصه من نبات " العاقول " او شوك الجمل وهو نبات برى صحراوى منتشر فى جميع الصحارى تقريبا ، وقد وجد ان الابل البرية والنوق البرية يحتوى البانها وابوالها على مادة السليمارين ، ولذلك فان استخدام الالبان والابوال فى بعض الحالات كان لها تأثيرا ايجابيا .

وللتخلص من الاصابة باى فيروس اخر ، على الانسان المريض ان يستعين بجميع العوامل السابقة من ( علوم الطب البديل ) بهدف الحصول على جهاز مناعة قوى له القدرة على التخلص من الاصابة .

* سمعنا فى الفترة الاخيرة عن امراض جديدة مثل هشاشة العظام ، ماذا عنها ؟

هذا المرض يأتى نتيجة تناول الخبز الابيض والمياة الغازية وسوء التغذية والتدخين وتكرار الحمل مع سوء التغذية ، وعلاجه بتناول طبق سلاطة خضراء وبكمية لا تقل عن 300 جرام يوميا فى وجبة مستقلة ، بدون اى غذاء اخر مع تناول التفاح والاسماك والطحالب دون تناولها باى اغذية اخرى ، مع الاساس للعلاج وهو تناول من 1- 1.5 جرام كالسيوم يوميا .

*والتهاب المفاصل ؟

علاجه الوحيد شوربة العظام والكوارع والنخاع وغضاريف الانسجة الحيوانية ( القرقوشة ) مع ضرورة تعرض الجسم لاشعة الشمس بصفة منتظمة على مدار الاسبوع لا يقل عن 3 ساعات اسبوعيا ، مع تحسين الجانب النفسى وتغيير نمط الحياة وزيادة الثقة بالنفس .

* وعلاج السمنة والنحافة ؟

علينا تصحيح المفهوم وفلسفة الغذاء ( فالغذاء ليس من المشهيات ) والغذاء فى القرآن 3 اقسام الاول الطيبات والثانى المحرمات والثالث الخبائث وهى ما يجب تجنبها وتعنى طيبات تم افسادها ، وبالتالى على من يريد ان يتخلص من السمنة او النحافة ان يتناول اغذية طازجة يوميا بنسبة لا تقل عن 60 % وتجنب تناول الخبائث .

مع العلم بان السمنة او النحافة يدخل فيها العديد من العوامل مثل الوراثة ونمط الحياة والتغذية اثناء الطفولة .

*ما هو البرنامج السلوكى لمريض القلب ؟

يختلف البرنامج حسب المرحلة العمرية والمهنة والحالة الاجتماعية ونمط الحياة ، لكنها تتفق فى التغذية ، فمعدلات التغذية يجب ان تزيد عن 70 % مع تجنب المقليات والسمن بانواعه والزبد بانواعه والشحوم الحيوانية والسكر والملح والمخبوزات .

والبرنامج السلوكى لمريض الكبد ؟

الراحة التامة وعدم التعرض لاشعة التليفزيون او الاجهزة الالكترونية ومنها المحمول والا تقل عدد ساعات النوم عن 10 ساعات متواصلة وممارسة الرياضة المنتظمة كالمشى يوميا فى الهواء الطلق قبل طلوع الشمس والجرى الخفيف وعدم التعرض للانفعالات مع المواظبة على الصلاة .

إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 6572
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
ايمان صلاحالدين
شىءجميل للغاية تهم حياةالناس فى التغذيةالسليمة
سما عبد الله
فعلا كلام علمى مبسط ومقنع بس المشكلة تتلخص فى كيف يعمل الانسان على تغير نمط حياتة فى ظروف بلدنا الحالية وكل شىء حولنا اغلبة مفروض علينا جميعا. انا اشكر الدكتور كثيرا وعندى مشكلة هل الصرع لة علاج حيوى

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.6807