1568866208
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

2 ديسمبر .. يوم تحول تاريخي في المنطقة
كتب - علي الصباحي
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الجمعة ( 30-08-2019 ) الساعة( 12:45:36 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
الجرافولوجيست الحمادي :علم الجرافولوثري يمكنه تعديل سلوك الإرهابيين

اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) - حوار - صادق سريع         التاريخ : 14-07-2010

"يُدرس علم الجرافولوجي في الجامعات الكبرى في الدول المتقدمة كقسم من أقسام علم النفس. وهو علم معترف به على مستوى العالم؛ ولكن ربما تأخر دخوله إلى الوطن العربي واليمن. الإشكالية أننا نلقي التهم على الغير وليس على عصام الحمادي أو ممارس هذا العلم. ولكن نحن نتهم الآخرين لأننا نجهل ما لديهم، وعندما نريد أن نجادلهم نأتي بمفاهيم مسبقة".

ذلك ما قاله الجرافولوجيست عصام الحمادي في حوار مع "السياسية". وأضاف: "علم الجرافولوجي هو علم تحليل الشخصية من خلال خط اليد والتوقيع والشخبطة, أي كل ما يصدر عن الخط يحلل". إلى نص الحوار:

* علم الجرافولوجي (تحليل الشخصية أو الفراسة), يا ترى ما هو العلم؟

ـ هو علم تحليل الشخصية من خلال خط اليد والتوقيع و الشخبطة, أي كل ما يصدر عن الخط يحلل، وهناك دراسة أو مستند علمي لهذا العلم، وهو أن حركة اليد تكون تحت الجهاز العصبي المركزي الذي يشمل المخ والمخيخ والنخاع الشوكي، وبالتالي فإن الشخبطة أو الكتابة التي تظهر على الورق ما هي إلا خريطة للمخ؛ لأن المخ لديه خارطة لكل عضو من أعضاء الجسد، بالإضافة إلى أن المخ لديه خارطة للحالة النفسية والاهتمامات الفكرية والاجتماعية والبيئة الجسمانية.

* هناك من يرى أن ما في باطن الكف لأي شخص بالإضافة إلى الثلاث الأصابع التي تمسك القلم ما هي إلا ترجمان لما يدور بداخله، كيف ذلك؟

- باختصار شديد: الكتابة التي تصدر عن القلم هي خارطة للذهن، وبالتالي كل صفات الإنسان تظهر على الورق، لذلك سنجد في القرآن الكريم قسما في قول الله عز وجل {ن والقلم وما يسطرون}, أي: ما يكتبون، وارتبطت بجواب القسم, قال تعالى: {وإنك لعلى خلق عظيم}, أي: الصفات الأخلاقية، فكل الصفات تظهر على الورق بشكل دقيق.

* تقولون إنه من خلال هذا العلم يمكن تصحيح كثير من السلوكيات عن طريق إجراء بعض التصحيحات في الخط والتوقيع. كيف نفهم ذلك؟

ـ هذا ليس الجرافولوجي وإنما علم آخر اسمه "الجرافولوثربي": التعديل السلوكي من خلال القلم. ونحن عندما نكتب لدينا عادات معينة أثناء الكتابة وهي التي تخلق الصفات الأخلاقية الموجودة في المخ أو اللاوعي، كما يقول علماء النفس. علم الجرافولوثربي يعمل على تعديل سلوكي، بحيث يُكسب عادات جديدة؛ لكن عن طريق التصحيح من القلم، فيبدأ يتسع هذا السلوك الجديد في المخ ويأخذ حيزا فيه، وبالتالي يحصل التعديل على مدى جلسات من سبعة إلى أربعة عشر يوما وواحد وعشرين يوما, فيكتسب الشخص سلوكا جديدا، وبالتالي تتعدل هذه الصفات. وهناك جلسات خاصة، يتم التركيز فيها على: طريقة مسك القلم, الأوراق, وضع اليد على الورقة, وضعية الجلوس, طريقة التنفس... هذه كلها يتم العمل على تعديلها بحيث تُكتسب العادة الجديدة في الكتابة. أيضا ثمة طريقة كتابة بعض الأحرف, يتم التعديل, من زوايا إلى منحنيات مثلا، فالشخص العصبي –مثلا– تظهر عصبيته في حدة الحروف، يتم العمل على تعديل هذه الحدة التي تظهر في الحروف؛ لأنها صفة أخلاقية، كالغضب مثلا, يتم تعديل الصفة بحيث تأخذ منحنى اللين أو الهدوء.

* ما تعني بتغيير وضعيات القلم والورقة... الخ؟

- أنت عندما تكتب ستظهر لديك الصفات الأخلاقية على الورق. الأمر الثاني: بإمكانك أن تكتب بوضعية معينة، هذه الوضعية مسجلة في المخ أصلا، ونسميها عادة "سلوكا متكررا"، هذا السلوك متكرر فيتم القيام بعملية تعديل للورقة والقلم ووضعية القدمين والتنفس؛ بمعنى آخر: العمل على كسر العادات السابقة واكتساب عادات سلوكية جديدة.

* ما المدة التي يحتاجها تعديل سلوك شخص ما؟

- مثلا علاج الغضب كمثال قد يستغرق واحدا وعشرين يوما.

* بعد ذلك يمكن أن يتحول الشخص الغاضب إلى هادئ؟

- أجريت تجارب كثيرة وكانت ناجحة جدا.

* وكيف نثبت صحة هذه النتائج؟

- هذا العلم يدرس في الجامعات الكبرى في الدول المتقدمة كقسم من أقسام علم النفس، وهو علم معترف به على مستوى العالم؛ ولكن ربما تأخر دخوله إلى الوطن العربي. جلست مع بعض أساتذة علم النفس وحضر عندي بعض أساتذة علم النفس من جامعتي صنعاء وتعز عن هذا العلم، وطلبت الجلوس مع المختصين على أساس يكون قسما من أقسام علم النفس حتى نستطيع أن نقدمه كمنهج في الجامعات اليمنية والدلائل كثيرة.

* وهل بإمكان علم الجرافولوجي تعديل سلوكيات الأشخاص الجناة...الخ؟

- علم الجرافولوجي يستطيع الكشف عن كثير من صفات الإنسان، مثل النظام التمثيلي للشخص؛ بمعنى آخر: كيف يقوم العقل البشري لهذا الإنسان بتخزين المعلومة؟ وكيف يتخذ قراراته بناء على: بصري, سمعي, حسي؟

الأمر الثاني: قد يعرفنا أن هذا الشخص هو واثق من نفسه أم لا. نحن نسميه "معرفة قدرات الشخص". أيضا يستطيع معرفة كيفية تعامل الشخص واهتماماته الفكرية، بالإضافة إلى ما إذا كان عدوانيا أو مسالما, حليما صبور أم عصبيا انفعاليا، يتخذ قراراته بناء على العقل والمنطق أم الانفعال...

وكذلك يستخدم هذا العلم في التوظيف في وضع الرجل المناسب في المكان المناسب لذلك 89 بالمائة من الشركات في سويسرا تستخدمه في التوظيف.

* وفي اليمن؟

في اليمن مرة استخدمت تجربة في إحدى المؤسسات مطلع العام 2008, وكانت ناجحة، ولكنني اشترطت قبل تحليل الشخصيات في هذه المؤسسة ألا يفصل أحد؛ لأن الموظفين كان قد تم توظيفهم من قبل في المؤسسة، فأحدث تغييرات بسيطة وكانت نتائج رائعة. أيضا غير التوظيف 85 بالمائة من الشركات في ألمانيا تستخدمه في التوظيف، وأيضا يستخدم في ألمانيا للفحص الطبي و80 بالمائة من الشركات في فرنسا و79 بالمائة في بريطانيا. وكأمثلة: أقدم حاليا لمجموعة من الشباب البرنامج المتقدم في الجرافولوجي، فيستطيع معرفة مكان المرض في أي شخص، وهذه تجارب حية موجودة لدينا، وكذلك في التشخيص النفسي واضطرابات السلوك، وكذلك معرفة الصدق والأمانة (...) للشخص.

وإذا ذهبت إلى السفارة البريطانية في صنعاء لتقديم طلب السفر إلى بريطانيا يطلبون منك أن تكتب بخط اليد؛ لماذا؟ لعمل تحليل شخصية.

* تعني لتحديد ما إذا ما كان الشخص إرهابيا؟

- نعم، وإن كان لديه ميول إجرامية أو اضطرابات نفسية...الخ.

* وهل يستطيع تعديل سلوكيات الأشخاص الإرهابيين؟

- نعم.

* وإذا عرضت عليك عروض لتشخيص الأشخاص الإرهابيين وتعديل سلوكهم، هل ستقبل هذا العرض؟ وهل لديك القدرة على تنفيذ هذا العمل؟

- ليس عندي مشكلة. عرضت في مقابلة في صحيفة "الثورة" في العام 2007, وتحدثت إن بإمكان وزارة الصحة والتربية والتعليم والداخلية أن تستفيد من هذه العلوم الحديثة. لدينا برنامج خاص اسمه "خطوط المجرمين والدلالات النفسية". لكن هذا لا يقدم اعتباطا, يقدم بعد دراسة مكثفة لمدة ثمانين ساعة على الأقل, ثم نعمل اختبارات حتى نستطيع معرفة إن كان لدى هؤلاء الناس القدرة على التحليل بشكل سليم، ثم نعرفهم كيف يعرفون خطوط المجرمين, ثم كيف نعمل تعديلا سلوكيا للمجرمين من خلال علم الجرافولوثربي. ويستخدم هذا العلم في انجلترا في المدارس في تحديد التخصصات معرفة التعليم لدى الطلاب.

* وما واقع الجرافولوجي في اليمن؟

- لا تزال تحتضنه المراكز الخاصة فقط، وليس هناك توجه حكومي. نحن نتمنى أن يوجد توجه حكومي.

* ومتى تم إدخاله إلى اليمن؟

- في اليمن بدأت عام 2005, وكنت أدرسه عن طريق النت على يد الأستاذ رزاق العصيمي (كويتي), لكن كبرنامج رسمي في اليمن دخل بالتحديد في 2/9/2007.

* علي يد من؟

- على يد الأستاذ حمود الصميلي، وهو مدرب سعودي.

* لكن هناك من يتهم المتمرس في علم الجرافولوجي بممارسة الشعوذة، كيف ترد على هذا الاتهام؟

- هذه الاتهامات اتهمت بها من قبل شخصيات كبيرة دينية وعلمية واجتماعية وسياسية، وكان عندي مقابلة في الفضائية اليمنية وكان لقاء مباشرا، وكان ضمن التحليل أن قلت للمذيع الذي أجرى معي المقابلة: عندك إصابة في الرجل اليمني بالركبة، فكان مندهشا بشكل كبير، وفعلا كان عنده إصابة. فقالوا: هذا مشعوذ؛ وهي مسألة طبيعية؛ الإنسان عدو ما يجهل دائما. الإشكالية أننا نلقي التهم على الغير وليس على عصام الحمادي أو ممارس هذا العلم. ولكن نحن نتهم الآخرين لأننا نجهل ما لديهم، وعندما نريد أن نجادلهم نأتي بمفاهيم مسبقة.

* هناك من يدعو إلى تحريم هذا العلم في المنطقة ودول الخليج؟

- نعم، هناك من يدعو إلى تحريمه، ليس في دول الخليج فقط، وإنما في اليمن أيضا، قبل فترة كانت هناك إشكالية.

التقيت في مارس الماضي في مدينة تعز مجموعة من المشايخ، وكان لقاء مجديا استمر أربع ساعات، اقتنعو أن علم الجرافولوجي ليس شعوذة, لكن يحتاج الكثير من الحذر في استخداماته؛ لأنها متعددة وبالتالي يحتاج الإنسان إلى ممارسة هذا العلم بإتقان ودراسة علمية دقيقة.

* الصدفة والرغبة، أيهما كان الدافع الأقوى عند اختيارك دراسة هذا العلم؟

- ربما البحث عن الذات وتنقلت في مجالات كثيرة حتى وجدت نفسي في التنمية البشرية في مجال فهم السلوك ومن اهتماماتي الجرافولوجي والبرمجة العصبية وأشياء أخرى تمت لهذا العلم بصلة، فهي الرغبة والاهتمام الشديد بهذا العلم. وهناك دراسات في الجرافولوجي تصل إلى أكثر من 33 نوعا, وفي النوع التكاملي يعتمد على شكل الحروف إجمالا وميلها بالذات الألف واللام, بالإضافة إلى شكل الحرف وكيفية كتابة الحرف وقوة الضغط بالقلم وحجم الخط وهناك دراسة شمولية.

* ما دلالة قوة الضغط وشكل الحرف؟

- قوة الضغط تشير إلى أن هناك طاقة عالية داخل هذا الشخص. أما الضغط الخفيف يدل على أن لديه طاقة أقل ولين متسامح، والوسط يدل على شخص يعرف حدوده الاجتماعية, القدرة التنظيمية الطاقة المنتظمة لدى هذا الشخص.

* وهل لكل حرف دلالة؟

- نعم، بكل تأكيد، لكل حرف, مثلا: دلالة حرف الألف, إذا كان مستقيما وعموديا طبعا بأدوات القياس المستخدمة مثل المنقلة, فيدل على أن الشخص متزن لا يظهر عواطفه بسهولة, رزين الطباع, لا يطلب المساعدة من الآخرين بسهولة. أما إذا كان مائلا فيدل على أن الشخص اجتماعي, لكنه جبان أحيانا. أما إذا كان عكس اتجاه الكتابة فيدل على أن الشخص حذر في تعامله مع الناس وربما هناك ماض مرتبط به بشكل كبير. عموما الجرافولوجي هو لغة الجسد على الورق.

* وكم تستغرق من الوقت لإجراء تحليل لأي شخص؟

- تحليل الشخصية عادة يستغرق من عشر إلى عشرين ساعة للورقة الواحدة، ويكتب فيها كتابة طبيعية، أي شيء فيه شعور وليس تحت أي ضغط.

 

نقلا عن السياسية

إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 3032
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
تيسير
جزاكم الله خيرا
محمد وهيب
رائع أيها الجميل

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.106