احدث الاخبار

انفلونزا الخنازير ينتشر بالمكسيك و قد يزيد من معاناتها الاقتصادية

 انفلونزا الخنازير ينتشر بالمكسيك و قد يزيد من معاناتها الاقتصادية
اخبار السعيدة - مكسيكو سيتي         التاريخ : 26-04-2009

من الممكن أن يلحق تفاقم شديد في انتشار سلالة جديدة قاتلة من الانفلونزا في المكسيك اضرارا بقطاعي تجارة التجزئة والسياحة في اقتصاد تكبله الازمة الاقتصادية العالمية بالفعل.

وأغلقت السلطات المكسيكية المدارس يوم الجمعة وحثت الناس على اتخاذ احتياطات اضافية تجنبا لانتشار المرض وقالت منظمة الصحة العالمية انها تراقب الوضع.

وقال جابرييل كاسيلاس الخبير الاقتصادي بمؤسسة يو بي اس للخدمات المالية الذي أشار الى أن انتشارا كبيرا للمرض يمكن أن يؤدي الى مزيد من التباطؤ في انفاق المستهلكين اذا مكث المتسوقون في منازلهم خوفا من المرض "من الممكن أن تصبح هذه مشكلة خطيرة للاقتصاد."

وتدر السياحة في المنتجعات الشاطئية مثل كانكون وبويرتو فاللارتا 13 مليار دولار سنويا على المكسيك لكن خبراء يقولون ان من السهولة الشديدة بمكان أن يخاف الزوار الاجانب ويعزفوا عن زيارتها.

ونصحت حكومة كندا الاطباء بأن يكونوا في حالة تأهب لتقارير عن مرض الاشخاص الذين سافروا الى المكسيك في الاونة الاخيرة لكنها لم تحذر من زيارة هذه الوجهة التي تحظى باقبال شديد لقضاء العطلات على شواطئها.

وقال انريكي الفاريز من ايديا جلوبال للابحاث والاستشارات في نيويورك ان "السياحة تميل الى التأثر بسرعة الى حد ما. الامر يتعلق كله بالاعتقاد وحين يكون هناك مرض له هذه الطبيعة التي توصف بأنها غير عادية يميل هذا الى التسلل الى وجدان الاشخاص الذين يخططون للقيام برحلات."

وتكهن محللون استطلع البنك المركزي اراءهم في نهاية مارس اذار بأن ينكمش اقتصاد المكسيك بنسبة 3.3 في المئة هذا العام.

وربما يكون نحو 60 شخصا قد لاقوا حتفهم بسبب نوع لم يكن معروفا من انفلونزا الخنازير مما سبب حالة من عدم الارتياح بين السكان.

وتضرر اقتصاد المكسيك من جراء الكساد الامريكي الذي ألحق خسائر كبيرة بقطاع الصناعة في البلاد والذي يعتمد على التصدير
غير أن قطاع السياحة كان نقطة مضيئة مع ارتفاع أعداد الزوار في اوائل العام الحالي 2009 على الرغم من عناوين الصحف المحبطة عن العنف المرتبط بالمخدرات الذي أسفر عن مقتل اكثر من الفي شخص هذا العام.

وفضلا عن التهديد الذي تتعرض له السياحة حذر كاسيلاس من أن تفاقما خطيرا للوباء يمكن أن يضر بمحلات السوبر ماركت والمتاجر والمطاعم التي تكافح بالفعل حيث يتجنب الناس مواقع التجمهر. وقد يعطل هذا الانتعاش الاقتصادي للمكسيك اكثر.

وتعاني صناعة التجزئة بالمكسيك من الازمة الاقتصادية بالفعل حيث تشير بيانات نشرت امس الجمعة الى أن المبيعات انخفضت بنسبة 8.6 في المئة في فبراير شباط.

ومن غير المرجح أن يؤثر انتشار الانفلونزا على نطاق واسع تأثيرا كبيرا على المصنعين الذين يعملون بمعدل أبطأ بالفعل وتندمج عملياتهم بقوة بالفعل مع عمليات مؤسسات أمريكية على الجانب الاخر من الحدود.


المصدر : رويترز
عدد القراءات : 2955
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات