احدث الاخبار

باكستان : مساعدات حكومية لمرضى الثلاسيميا في مقاطعة السند

باكستان : مساعدات حكومية لمرضى الثلاسيميا في مقاطعة السند
اخبار السعيدة - كراتشي - تقرير         التاريخ : 24-04-2009

أفاد وزير الصحة الباكستاني، أيجاز حسين جاخراني، أن الحكومة الباكستانية وافقت على تقديم منحة قيمتها 50 مليون روبية باكستانية (حوالي 621,000 دولار أمريكي) لعلاج 2,400 مريض في مقاطعة السند يعانون من خلل في الدم يدعى الثلاسيميا.

وأوضحت جمعية الثلاسيميا بباكستان أن هذا المرض عبارة عن خلل وراثي في الدم يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على إنتاج كميات كافية من الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء مما يتسبب في فقر دم شديد.

ووفقا للمعهد الوطني لأمراض الدم وزرع النخاع، يعاني حوالي ثمانية إلى عشرة ملايين شخص في باكستان من الثلاسيميا.

حيث أوضح سلطان الشامسي، الذي يعمل بالمعهد أنه "إذا تزوج رجل وامرأة (يعانيان من الثلاسيميا أو يحملان جيناتها) فمن المحتمل أن ينجبا طفلا مصابا بنفس المرض".

وكان الأطفال الذين يعانون من هذا الخلل يحتاجون عادة إلى نقل دم كل شهر بالإضافة إلى المعالجة الوريدية من الحديد الزائد الناتج عن تعدد عمليات نقل الدم.

و لكن علاجا جديدا، يتمثل في إزالة الحديد من الجسم عن طريق الفم يقدم لهم أملا جديدا الآن. وفي هذا الصدد، قال جاخراني في كلمة له أمام ندوة في مركز الثلاسيميا بالمستشفى المدني في كراتشي أن " الإزالة التقليدية للحديد عن طريق الوريد شاقة ومرهقة للغاية بالنسبة للطفل الذي يعاني من الثلاسيميا حيث تتطلب 12 ساعة. ولكن الإزالة عن طريق الفم عملية أسهل بكثير".

وسيتم استعمال الأموال المقدمة من طرف الحكومة لتوسيع نطاق الخدمات الطبية، بما فيها العلاج عبر إزالة الحديد عن طريق الفم، إلى المناطق النائية من هذا الإقليم الفقير.

حيث سيصبح بإمكان أكثر من 2,400 مريض ثلاسيميا الاستفادة من خدمات أربعة مراكز نقل جديدة على الأقل.

وقد حث المعهد الوطني لأمراض الدم وزرع النخاع الحكومة على إصدار تشريعات تلزم الشباب والشابات الراغبين في الزواج على الخضوع لفحص الثلاسيميا قبل الزواج بهدف السيطرة على هذا المرض.

وتزيد عادة زواج الأقارب المتأصلة في معظم مجتمعات المنطقة من تفاقم الوضع. ولكن معهد دار العلوم الديني في كراتشي أصدر حديثا فتوى تبيح للمرأة الحامل أن تجهض إذا ما أثبتت الفحوصات التي تخضع لها إصابة جنينها بالثلاسيميا.

*  الصورة: كميلا حيات/إيرين 
تحصل مينال، البالغة من العمر ثمانية أعوام، على نقل دم بانتظام في مركز فاطيميد في لاهور. ومينال واحدة من آلاف الأطفال الذين يعانون من الثلاسيميا في جميع أنحاء باكستان

 

المصدر : أيرين
عدد القراءات : 3578
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات