1555949345
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

2 ديسمبر .. يوم تحول تاريخي في المنطقة
كتب - علي الصباحي
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الاحد ( 21-04-2019 ) الساعة( 9:17:49 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
دانة غاز تحقق 120 مليون درهم أرباحا صافية عام 2008

اخبار السعيدة - الشارقة         التاريخ : 23-04-2009

أعلنت شركة " دانة غاز " نمو أرباحها الصافية خلال عام 2008 بنسبة 8 بالمائة لتصل إلى 120 مليون درهم وتحقيق إيرادات بلغت 14ر1 مليار درهم بنسبة 10 بالمائة مقارنة بنتائج العام 2007.

فيما ارتفعت نسبة عائدات الشركة بنحو 20 بالمائة لتصل إلى 575 مليون درهم في الوقت الذي تستثمر فيه الشركة ما يزيد على مليار درهم كأصول لتحقيق نمو كبير في أعمال الشركة بما يضمن تعزيز قيمة استثمارات المساهمين .

جاء ذلك في التقرير الذي قدمه حميد ضياء جعفر الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة الشركة للإجتماع السنوي الثالث للجمعية العمومية الذي استعرضت خلاله أهم الإنجازات التي تحققت عام 2008 والذي أكد أن الموقف المالي للمجموعة يدعو للإطمئنان وأن الشركة ستواصل التوسع في عملياتها على النحو الذي دأبت عليه منذ تأسيسها .

وأوضح جعفر في التقرير - الذي قدمه نيابة عن أعضاء مجلس الإدارة - أن عام 2008 كان عاما متميزا في مسيرة دانة غاز التي باتت تلعب دورا بارزا في مشاريع البنى التحتية للطاقة في مناطق تشهد نموا سريعا مثل الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا وجنوبي آسيا ..

 منوها الى الإنجازات التي تحققت في الجانب الإداري للشركة التي وصل عدد موظفيها الى نحو500 موظف لتلبية متطلبات عملياتها الحالية والمستقبلية .

وتضمنت قائمة إنجازات الشركة تحقيق معدل إنتاج قدره 31 ألفا و640 برميلا من النفط المكافئ يوميا مع نهاية العام الماضي وإجمالي إنتاج سنوي قدره 5ر10 مليون برميل من النفط المكافئ في عمليات الشركة في مصر .

فيما ارتفع إجمالي الاحتياطيات المثبتة والكامنة والممكنة لشركة دانة غاز في مصر من 86 مليون برميل من النفط المكافئ عام 2007 إلى 158 مليون برميل من النفط المكافئ عام 2008 أي بنسبة نمو بلغت 84 بالمائة.

كما تم تحقيق خمسة اكتشافات متتالية في قطاعات الشركة في دلتا النيل بمصر أهمها آبار "السلمة1" في قطاع غرب القنطرة و"الباسنت1" و"الباسنت2" والنجاح في ادخال أحد هذه الآبار المكتشفة في طور الإنتاج اضافة الى ان إنجاز مشروع مصنع سوائل الغاز بالقرب من رأس شقير على ساحل البحر الأحمر قد شارف على الانتهاء ويبدأ الإنتاج في عام 2010 .

ونوه الى إنجازات الشركة في إقليم كردستان العراق والتي تشمل تطوير حقل غاز عملاق وإعادة تأهيله وإنجاز منشآت حديثة لمعالجة الغاز وإنتاجه ومد خط أنابيب غاز ضغط عالٍ بطول 180 كيلو مترا لإمداد الغاز من منشآت الإنتاج لاستعماله وقودا في توليد الطاقة الكهربائية لمحطة اربيل التي تم تدشينها مؤخرا تلبية للحاجة الماسة للكهرباء في الإقليم وتوقع أن يصل حجم إنتاج المشروع إلى 300 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا أي ما يعادل ثلاثة أضعاف مستوياته الحالية بالإضافة إلى تكرير كميات كبيرة من سوائل البترول .

وحول مشاريع الشركة في الإمارات أوضح جعفر ان دانة غاز تمكنت من تحقيق تقدم إيجابي في مشروع غاز الإمارات الذي يتضمن قيام الشركة بمعالجة ونقل الغاز المستورد من شركة النفط الوطنية الإيرانية والعمل مع شريكتها نفط الهلال على تسويقه في الإمارات وذلك بعد أن أكملت شركة النفط الوطنية الإيرانية إنجاز البنى التحتية لإنتاج الغاز في إيران وعينت شركة "إيبدكس" الفرنسية مقاولاً لاختبار المنشآت بغية التأكد من جاهزيتها في بدء إمداد الغاز فيما انتهت دانة غاز من تجهيز منشآتها لاستقبال الغاز حال انتهاء شركة النفط الوطنية الإيرانية من مرحلة اختبار المنشآت.

وأتمت " دانة غاز " مشروعها المشترك مع مؤسسة الإمارات العامة للبترول "امارات" لتملك وإدارة وتشغيل أول خط أنابيب مشترك في الشرق الأوسط والذي دخل مرحلة التشغيل ..

فيما باشرت الشركة برنامج تطوير حقل غاز الزوراء في المناطق البحرية التابعة لإمارة الشارقة بموجب عقد امتياز لمدة 25 عاما مع حكومة الشارقة وذلك في أول دخول للشركة في قطاع الاستكشاف والإنتاج في دول مجلس التعاون الخليجي ومن المتوقع إمداد السوق بأول كميات من الغاز من المشروع عام 2010.

المصدر : وام
إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 2002
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.0149