احدث الاخبار

افتتاح أول بنك ترخص به حماس في قطاع غزة

افتتاح أول بنك ترخص به حماس في قطاع غزة
اخبار السعيدة - غزة         التاريخ : 23-04-2009

افتتح أول بنك ترخص به حماس في قطاع غزة ابوابه لممارسة نشاطه في اجراء يمكن ان يساعد الفلسطينيين في الاراضي على تجاوز الحصار المالي الذي فرضته اسرائيل وحلفاؤها الغربيون . وقالت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تدير قطاع غزة انها لن تسيطر على البنك الوطني الاسلامي وهو تأكيد يشكك فيه خصوم حماس في الضفة الغربية التي تحتلها اسرائيل حيث مقر السلطة الفلسطينية التي يتزعمها الرئيس محمود عباس.

وقال محمد غانم مدير الودائع والاستثمار بالبنك يوم الاربعاء ان البنك الذي افتتح ابوابه يوم الثلاثاء سيقدم قروضا لمشروعات في قطاع غزة الذي يبلغ عدد سكانه 1.5 مليون نسمة.

وقال مسؤولو البنك ان رأس مال البنك يبلغ 20 مليون دولار وان هذه الاموال قدمها رجال اعمال محليون.

وقالت سلطة النقد الفلسطينية المدعومة من الغرب في مدينة رام الله بالضفة الغربية التي تسجل وتشرف على نشاط البنوك ان البنك الوطني الاسلامي انشيء في انتهاك للقانون الفلسطيني.

وموقف سلطة النقد الفلسطينية يعني ان هذا البنك الذي يعمل وفقا لاحكام الشريعة التي تحظر تقاضي فوائد قد يتعين عليه ان يعمل بطريقة مستقلة دون ان يسمح له بالحصول على اموال من الضفة الغربية أو النظام المصرفي العالمي.

وقال غانم لرويترز ان سلطة النقد الفلسطينية أبلغت البنوك بعدم التعامل مع البنك لكن البنك مستعد للتعامل مع أي بنك محلي وفي المستقبل يأمل في التعامل مع البنوك المحلية والخارجية.

وقال دبلوماسيون غربيون ان التجارة المتزايدة التي تتم نقدا عبر انفاق بين قطاع غزة ومصر قد توفر سيولة نقدية كافية لكي يعمل البنك الجديد بمنأى عن القيود الاسرائيلية التي دفعت البنوك التي تخضع لاشراف سلطة النقد الفلسطينية إلى شفا الانهيار.

وترفض الولايات المتحدة وحلفاؤها الاوروبيون التعامل مع حماس منذ فترة طويلة بسبب رفض الحركة الاسلامية الاعتراف باسرائيل ونبذ العنف سواء على الصعيد المالي أو الدبلوماسي وشنت حملة لمنع حماس من الحصول على اموال بعد فوزها في الانتخابات عام 2006 .

عدد القراءات : 3192
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات