1561632288
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

2 ديسمبر .. يوم تحول تاريخي في المنطقة
كتب - علي الصباحي
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الجمعة ( 14-06-2019 ) الساعة( 11:21:06 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
صيانة الرسوم الجدارية القبطية في رسالة ماجستير بآثار قنا

اخبار السعيدة - مصر _ عبد الرحمن ابو زكير         التاريخ : 30-01-2009

حصل الباحث أحمد محمد سلام حسن المعيد بقسم ترميم الآثار بكلية الآثار بقنا _جامعة جنوب الوادي على درجة الماجستير بتقدير ممتاز في موضوع ( دراسة التقنيات الحديثة المستخدمة في علاج وصيانة الرسوم الجدارية القبطية بصعيد مصر _ دراسة تطبيقية على احد المواقع المختارة ). مع التوصية بالطبع والنشر والتداول بين الجامعات. تكونت لجنة الحكم والمناقشة من الأستاذ الدكتور محمد عبدالهادى محمد أستاذ ترميم الآثار بجامعة القاهرة والمستشار الثقافي ببولندا سابقا. والأستاذ الدكتور بدوى محمد إسماعيل أستاذ ترميم الآثار بجامعة جنوب الوادي والاستاذه الدكتورة منى فؤاد على أستاذة ترميم الآثار بجامعة القاهرة والأستاذ الدكتور محمد عرابي أستاذ التصوير بكلية الفنون الجميلة بالأقصر.

 وقد جاءت محتويات الرسالة العلمية في سبعة فصول واتبعت المنهج التجريبي في دراسة أديرة صعيد مصر التي شملت ( دير قبة الهوا بأسوان ودير الأنبا هدرا بأسوان ودير الشهداء باسنا ودير الفاخورى باسنا وكنيسة معبد الأقصر والدير الأحمر بسوهاج )كأول رسالة علمية من نوعها تبرز أسلوبا جديدا عن أديرة صعيد مصر يستخدمها الفنان القبطي. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها الجانب الاثرى الذي أشار إلى إن موضوع الرسوم الجدارية القبطية بدير قبة الهوا بأسوان غير معروف في موضوعان الفن القبطي سواء في النوبة أو في مصر عموما.

 بالإضافة إلى انتشار ظاهرة المخربشات Vandalismوأثبتت الدراسة أهم آليات التلف المؤثرة على الرسوم الجدارية القبطية بصعيد مصر سواء آليات التلف الداخلية أو الخارجية، كما تعرضت الدراسة لمنهجية المواثيق الدولية في ترميم الرسوم الجدارية عالميا وأساليب التسجيل والتوثيق العلمية وطرق الفحوص البنائية وتطبيقات الميكروسكوب الاليكتروني النافذ TEM والماسح SEM وتم استخدامها بأسلوب جديد لأول مرة في ترميم وصيانة الرسوم الجدارية القبطية في دراسة التغيرات اللونية وظاهرة الرسوم الجدارية متعددة الطبقات Over Painting كما استخدمت الدراسة التحليل بواسطة الرامان Raman. وتناولت الدراسة التجارب والاختبارات المعملية لمواد الترميم المقترحة لعلاج وترميم وصيانة دير قبة الهوا بأسوان وذلك لاستنباط أفضلها سواء لمواد التقوية أو للمونات في عمليات الاستكمال للرسوم الجدارية حيث أوصت الدراسة باستخدام مادة السيكلوروديكان CCD في تقوية طبقات الشبه فضلا عن مركب SILO 111 واستخدام مادة التقوية B72& Estel1000 في تقوية الحامل الجدارى من الحجر الرملي النوبي. كما أوصت الدراسة باستخدام مادة التنظيف من الكاريوجل المضاف إليها بيكربونات الامونيوم فضلا عن المحلول المكون من التراي كلورو ايثلين والأسيتون والطولوين. كما أثبتت الدراسة لأول مرة في مصر أن أسلوب التصوير الجدارى في تلك الأديرة هو أسلوب الفرسك الجاف نسبيا Semi_Fresco كأسلوب جديد عند الفنان القبطي. وأوصت الدراسة بوضع برنامج محدد للزيارة خاصة في الأعياد الدينية في الأديرة القبطية مع ضرورة اتخاذ1 خطوات جادة نحو عمل قاعدة بيانات للطرق والمواد المستخدمة في كل مراحل الترميم للآثار القبطية المصرية.

* الصورة شعار جامعة جنوب الوادي

إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 7115
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
اسراء فتحي
احب اعرف استخدام الليزر في الترميم بما انه اسلوب جديد في الترميم والف شكر علي مقابر ابو الهو
محمد كامل عبدالرحمن
ألف مبروك وبالتوفيق-علي فكرة انا من خريجي ترميم الأثار سوهاج 2005
محمد كامل عبدالرحمن
ألف مبروك وبالتوفيق-علي فكرة انا من خريجي ترميم الأثار سوهاج 2005
mostafa hasan
احب اعرف استخدام الليزر في الترميم بما انه اسلوب جديد في الترميم
عبده محمد
عاوز عوامل تلف الصور الجداريه لو سمحتو
عبده محمد الجهينى
الف مبرووووووووووك واحب اعرف استخدام الليزر في الترميم لو سمحت وياريت يكون مكتوب على برنامج الورد يادكتوراثار جنوب الوادى

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.0558