احدث الاخبار

: العرب فقدوا وزنهم سياسيا

: العرب فقدوا وزنهم سياسيا
اخبار السعيدة - باريس (فرنسا) - خاص         التاريخ : 16-06-2010

اظهر استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات العربي الأوروبي، في العاصمة الفرنسية باريس بأن العرب فقدوا وزنهم سياسيا وأصدر المركز بيانًا، جاء فيه أنّ 58.7 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع حول هل كانت ردود الفعل العربية بحجم الجريمة الإسرائيلية ضد " اسطول الحرية رأوا انه لم يكن هناك من رد عربي لكي نحدد على اساسه حجم الرد ازاء الجريمة الاسرائيلية ضد اسطول الحرية .

 وبرأيهم ان العرب للأسف فقدو ا وزنهم سياسيا وعسكريا وحتى اقتصاديا لذلك لم يكن متوقعاً من العرب ان يفعلوا شيئاً يذكر في ظل اختلال موازين القوى لصالح اسرائيل . في حين رأى 36.4 في المئة ان الردود العربية لم تكن بحجم الجريمة الاسرائيلية ضد اسطول الحرية .

 واعتبروا ان الموقف التركي هو الاقوى فيما الموقف العربي هو الاضعف بل كان اضعف من الموقف الدولي رغم بعض التصريحات العربية التي لم تكن بالمستوى المطلوب ضد الجريمة النكراء بحق نشطاء اسطول الحرية . اما 4 في المئة رأوا ان تركيا استغلت الحدث وتحاول أن تستعرض عضلاتها اليوم لتصبح لها قوة نفوذ في العالم العربي. في حين رأى 0.9 في المئة ان ردود الفعل العربية كانت بحجم القرصنة الإسرائيلية ضد " اسطول الحرية ".

وخلص المركز إلى نتيجة مفادُها : جاءت معظم المواقف العربية خجولة ومرتبكة قياساً الى ردود الفعل الدولية والمؤسف ان بعض الدول العربية ليس فقط لم تتخذ موقفاً بحجم الحدث بل راحت تبث الشكوك في اوساط الرأي العام العربي حول ابعاد الموقف التركي وخلفياته معتبرة ان انقرة تستغل نبل القضية الفلسطينية لتحقق من وراء ذلك حضوراً اقليمياً ودولياً فاعلاً .

وفيما العرب لا زالوا يفتشون حتى الأن عن موقف يتخذوه فإن تركيا تستعد لإطلاق اسطول الحرية – 2 بالتنسيق مع جهات اقليمية ودولية مما يعني ان قضية غزة خرجت من دائرة الطاعة العربية الى دائرة معولمة اكثر قدرة وفاعلية وهذا ما يبشر بقرب موعد انكسار الحصار .

عدد القراءات : 3168
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات