احدث الاخبار

دبي دانة الدنيا ولؤلؤة الخليــج

دبي دانة الدنيا ولؤلؤة الخليــج
اخبار السعيدة - دبي         التاريخ : 14-04-2009

لم تحظ دبي بلقبي لؤلؤة الخليج ودانة الدنيا جزافاً, فالمدينة ذات التراث العريق والتي تبلغ مساحتها 1500 ميل مربع , هي مدينة الماضي بكل عبقه والمستقبل بكل سحره.وكانت دبي القديمة تنقسم الى ثلاثة اقسام رئيسية هي :الشندغة وبر دبي وديرة , ويفصل الخور بين بر دبي وبر ديرة , وتعتبر الشندغة أقدم الاحياء حيث كانت مركزاً للحاكم وتضم مساكن البحارة والنواخذة.


والملاحظ في مسميات مناطق دبي أنها قد اشتقت من طبيعة كل منطقة , فمثلا منطقة البراحة سميت بهذا الاسم لأنها كانت أرضاً شاسعة يفد إليها الناس صيفاً لاعتدال مناخها, فيما سميت المطنية بذلك لأنها ذات تربة طينية وسميت الحمرية بذلك لأنه سكنها أشخاص من الشارقة ينتمون الى منطقة في الشارقة تحمل ذات الاسم . أما المنخول فاسمها مشتق من كثرة نخيلها.

 
وتحظى السياحة في إمارة دبي بمكانة متميزة نظراً لما تتمتع به من مرافق سياحية وترفيهية متطورة لاتجمع ولا تتوافر في مكان واحد , وفي هذا الاطار يأتي مهرجان دبي للتسوق من كل عام والذي أصبح أحد التقاليد السياحية والاقتصادية التي ترسخ دبي كأفضل منطقة للتسوق في العالم , هذا بجانب الأسواق والمراكز التجارية المتنوعة والحافلة بشتى أنواع البضائع ومن أبرزها مركز دبي التجاري , ستي سنتر, برجمان , وافي , مركز الغرير , والوصل , وسوق نايف , والذهب . بالإضافة إلى عدد كبير من الأماكن الترفيهية والمراكز العلمية التي ينبغي للسائح أن يزور معالمها وفي مقدمتها مدينتي الاعلام والانترنت


بــرج العرب .. ليالي ألف ليلة وليلة

• إذا كنت ترنو إلى قضاء ليلة من ألف ليلة , فعليك ألا تتردد في زيارة فندق برج العرب , الذي يعد واحد من أفخم الفنادق على مستوى العالم إن لم يكن أفخمها على الإطلاق .
فالفندق الذي يقف شامخا يستشرف شاطئ الجميرا بتصميمه المتميز يضم كل ما يمكن للمرء أن يحلم به , فالأجنحة الفاخرة البالغ عددها نحو مئتي جناح تعتبر الأكثر رفاهية على مستوى العالم , وهي وتضم أجنحة بانورامية ورياضية وأجنحة من غرفتين وثلاث وكذلك الأجنحة الرئاسية وعددها اثنان والملكية مثلها .


وفي الطابق السابع والعشرين يضم الفندق قاعات المؤتمرات ، وهي تتميز بتصاميم ذات طابع عربي بحت ، ويضم الفندق سوقاً تجارياً يشتمل على معروضات من أكبر بيوت الأزياء العالمية مها روديو درايف وشوبارد للمجوهرات وبولفاري وبريما جولد وباريس جاليري وغيرها.
وبالنسبة لعاشقي الرياضة فالفندق يتيح لهم إمكانية ممارسة السباحة والرياضات البحرية في شاطئه الخاص والمطلع على واحدة من أكثر مناطق الجميرا تميزاً ، فضلاً عن حمام السباحة وقاعات اللياقة البدنية والصالات الرياضية المغلقة والمفتوحة كصالات كرة المضرب .


والفندق يضم سبعة مطاعم ذات مستوى رفيع ويتيح للنزيل أو الزائر التمتع بأطعمة من مختلف بلدان العالم .
ويحظى الأطفال باهتمام خاص في برج العرب حيث تتوافر لهم صالة رياضية تضم مسبحاً يرتاده الأطفال فقط حتى سن 14 عاماً


دبي عصب الاقتصاد الاماراتي ومحطة جذب للسياح والمستثمرين

• تمد امارة دبي على طول ساحل الخليج العربي بطول 72 كلم تقريباً. وتشغل مساحة 3885 كلم،2 مما يشكل 5 في المئة من مجمل مساحة البلاد، باستثناء الجزر.


• بنيت مدينة دبي على خليج متعرج بطول 10 كلم، يفصل الجزء الجنوبي من مرفأ دبي، القلب التقليدي للمدينة، عن منطقة ديرا الشمالية. في دبي مقرّ الحاكم ومكاتب كبرى للشركات العالمية، ومرفأ رشيد، ومركز دبي التجاري الدولي ... وديرا هي مركز تجاري مزدهر، يضم محلات للبيع بالجملة، وعدداً من الاسواق والفنادق، اضافة الى مطار دبي الدولي.


• ويصل مرفأ دبي وديرا بجسري المكتوم والغرهود، وبنفق الشينداغا الذي يمر تحت الخليج.
• بالقرب من دبي، يمتد شاطئ الجميره وهو معلم سياحي مهم يضم عدداً من الفنادق والمراكز الرياضية والترفيهية. وجبل علي ويضم مرفأ اصطناعياً وأكبر منطقة تجارية حرة، تتميز بقربها من المدينة.
• في الداخل، تقع حتّا وهي مدينة جبلية سياحية، تشكل نقطة مثالية لاكتشاف الوديان والجبال القريبة والتي تمتد حتى عمان.
• وتعتبر دبي عصب الحياة الاقتصادية للإمارات إذ شهدت في الأعوام الأخيرة ازدهاراً منقطع النظير في مختلف المجالات. وتستقطب الإمارة مئات الآلاف من السياح كما تجذب المستثمرين بشكل لافـت.

الأماكن السياحية في امارة دبي

• لدى دبي الكثير لتقدمه لزوارها من الخور والعبارات( القوارب الصغيرة) التي تزخر به حيث تستطيع أخذ جولة على امتداد خور دبي بسعر رمزي وقرية التراث حيث تستطيع أن تشاهد الكثير من العادات التراثية التقليدية ومنزل الشيخ سعيد في الشندغة وقلعة الفهيدي التاريخية التي حولت إلى متحف فريد من نوعه يجمع تاريخ دبي وقديمها وشاطئ الجميرا حيث روعة البحر وخلابة المنظر وحديقة الحيوان على طريق شاطئ الجميرا حيث تضم كافة أنواع الحيوانات من كل بقاع العالم ومسجد الجميرا المشهور بروعة الفن المعماري وهيبة برج العرب الذي يقف شامخا على ضفاف البحر و مجمع مكاتب وفنادق أبراج الإمارات على أحدث شوارع الدولة وأكثرها حيوية شارع الشيخ زايد وأكبر الحدائق والمتنزهات وأروعها كالحدائق العامة للعائلات مثل حديقة مشرف، الصفا وهناك الحدائق البحرية مثل شاطئ الجميرا ، خور دبي ، الممزر حيث تقضي بين فناياها أمتع الأوقات حيث تجمع ما بين الشاطئ الطويل والمروج الخضراء وتوجد بها مطاعم وأماكن للشواء وتوجد بالممزر شاليهات للإيجار اليومي بالإضافة للحدائق المختصة بالألعاب مثل الو ندر لاند حيث تضم أحدث وأروع الألعاب ومركز النصر ليجرلاند حيث تستطيع ممارسة هواية التزلج في صالات مغلقة.

الرحلات .. الجولات والسفاري

• هناك العديد من الرحلات والنزهات التي تقدمها الفنادق والشركات السياحية ، ومن الرحلات الأكثر شعبية رحلات السفاري إلى الصحراء والمناطق الجبلية بسيارات الدفع الرباعي ، حيث تجتمع الإثارة والتشويق بالقيادة عبر المرتفعات الرملية والجبلية ومتعة إلقاء نظرة خاطفة على حياة البدو وزيارة لحظيرة الجمال تنتهي بحفلة شواء تحت ضوء القمر وخلال نسيم الليل العليل.
• حتا التي تقع على سفوح جبال خلابة وتحيط بها المياه المتدفقة من هاماتها ومزارع النخيل التي تكثر بها حيث تتجه لتكون إحدى المنتجعات السياحية الكبرى بالدولة فمن وديانها التي يقتضي الحذر لدخولها ومرتفعاتها الشاهقة ومنظرها الخلاب بعد تساقط الأمطار حيث تستمتع بمنظر الوديان وهي تنجرف من منبعها لمصبها وبشموخ الهيبة المطل على قلعة حتا التاريخية والقرية التراثية بالإضافة لوجود الفندق ذو الخمسة نجوم حيث تعتبر حتا مكانا مثاليا لقضاء عطلة نهاية أسبوع هادئة لا تخلو من المتعة

الفنادق والمطاعم

• من هذه الجهة لا تشكو هما فهذه المدينة تذخر بكل ما لذ وطاب من المأكولات العالمية بأية نكهة تشتهيها النفس فبتوفر عدد كبير من الفنادق الفخمة التي جهزت لتلبي كافة احتياجات ومطالب الزوار من كل بلدان العالم سواء كانوا سواح أو رجال أعمال وتتوفر كذلك مرافق تسلية والترفيه والأعمال والاتصالات والمؤتمرات على أرقى المستويات العالمية وكذلك تتوفر الكثير من الشقق المفروشة على أرقى مستوى فندقي عالمي حيث تقضي أمتع الأوقات برحابة عربية . وليست هذه المطاعم مقصورة على الفنادق ولكن بأرجاء المدينة تجد مئات المطاعم لكافة المأكولات تناسب الميزانيات والأذواق.

الرياضة والتسلية

• بإمكان زوار دبي ممارسة العديد من الرياضات البرية والبحرية مثل : الجولف ، البولينغ ، التزلج على الجليد ، الصيد بالقوس والنشاب ، ركوب وسباق الخيل ، الغوص ، الإبحار بالزوارق الشراعية ، التزلج على الماء ، قيادة الدرجات المائية ، صيد السمك بالأعماق .
• وتوفر الشركات السياحية للرياضيين ومحبي المغامرات رحلات التزلج على الرمــال وركوب الجمال بالصحراء وهناك بجميع الفنادق نواد رياضية مجهزة على أكمل وجه ، ملاعب التنس ، السكواش وتنس الريشة ، أحواض السباحة، سنوكر، تنس طاولة ، مراكز لياقة ، حمامات صحية وسونا .

التسوق

• تعتبر دبي مدينة التسوق حيث تمثل معبر للتجارة بين الشرق والغرب ويمثل هذا الجانب أكثر معالم الجذب السياحي فهناك بجانب الأسواق التقليدية الأسواق الحديثة التي لا تخلو من الفعاليات المثيرة من الربح والحظ واليانصيب وتتوزع في كافة أرجاء المدينة لراحة المتسوقين ونذكر على سبيل الذكر لا الحصر بعضا منها مركز سيتي سنتر ، مركز برجمان ، مركز الغرير ، مركز حمر عين ، سوق الواحة ...الخ ولاتتنسى السوق الحرة بالمطار حيث تجد ما يسحر الألباب من كل ما تتمناه وترغب بشرائه وهناك الأسعار التي لا تنافس لعشاق التسوق وتقام سنويا مهرجانين أحدهما بالصيف وهو فعاليات دبي الصيفية ومهرجان التسوق حيث تصل الأسعار به لحد سعر التكلفة .


القرية العالمية.. اطلالة على التراث

• خلال شهر آذار من كل عام، تستعد القرية العالمية لاستقبال زوار مهرجان دبي للتسوق. وقد شاركت هذا العام 25 دولة بجناح خاص
• لكل منها في القرية تعرض فيه منتوجاتها وتنقل اليه الكثير من حضارتها وتراثها.
• وتعد القرية العالمية الفعالية التي تمنح مهرجان دبي للتسوق طابعاً عالمياً حقيقياً ومفهوماً فريداً يوفر للقيمين في دبي وزائريها اطلالة على جوانب ثقافية وتراثية لعدد من دول العالم. وقد زاد عدد زوار القرية في العام الماضي على 1.6 مليون شخص مما يجعلها الفعالية الاكثر تألقاً.
• ويتسنى للزائر ان يشاهد فيضاً من المنتجات المحلية التراثية، تبرز من خلال معروضات اجنحة الدول التي تثابر على الاشتراك مثل: المغرب، فلسطين، اوروبا، الشرق الاقصى، الهند، السودان، تونس، الكويت، سوريا، العراق، الصين، ايران، باكستان، تايلاند، لبنان، مصر، اليمن.
• بالاضافة الى ذلك جناح سلطة المنطقة الحرة لجبل علي، حيث اكثر من 24 شركة عالمية تعرض المنتجات المتنوعة من احدث التقنيات والالكترونيات، الادوات المنزلية، مستحضرات التجميل، ألعاب، احدث منتجات المنسوجات، والملابس الجاهزة، المواد الغذائية، الى غير ذلك. اما الجناح اللبناني فقد اختار مشهداً من العاصمة بيروت ليحضر في القرية العالمية لهذه السنة، وتحديداً منطقة الوسط التجاري بعدما اعيد ترميمها.

• وقال غسان العريضي، المشرف العام على الجناح اللبناني، في حديث الى احدى المجلات في 16 شباط :2001 "اود ان يكون الجناح الذي يقام تحت رعاية وزارة السياحة اللبنانية، ومجلس العمل اللبناني في دبي والامارات الشمالية بمثابة تحية لبيروت التي اعادت بناء نفسها بعد الحرب، وحرصنا على اظهار نمط اعماره السائد في منطقة الوسط التجاري، وتمثل الواجهة الاساسية للجناح المبنى القديم لبلدية بيروت والذي يعود تاريخه الى العام ،1800 اما المدخل الثاني فيجسد قناطر شارع المعرض الشهيرة".
• واشار العريضي الى ان الجناح اللبناني سيعرض الكثير من منتجات لبنان التقليدية من صناعات خفيفة ومنتجات حرفية تراثية "ارتيزانا" وصناعات جلدية ومواد غذائية تقليدية. وكشف عن وجود عدد من الحرفيين الذين سيقدمون عروضا حية لحرفهم، مثل صانع الـزجـاج او صـانـع الفخار، إضافة إلى وجود عدد مـن الرسامين الذين يقدمون خدمات ومرافق متعددة بالقرية العالمية.
• تضم مدينة الملاهي في القرية العالمية اكبر الالعاب بدبي خلال فترة المهرجان وتحتل مساحة كبيرة من القرية العالمية، حيث تحتوي على العاب مختلفة تتناسب مع مختلف الأعمار لكي تضفي على الزوار جوا من المتعة والمرح، وقد حرصت ادارة القرية العالمية على تأمين هذه المعدات حيث الزمت منظم مدينة الألعاب بفحص المعدات قبل تركيبها واصدار شهادات سلامة لكل لعبة من بلد المنشأ على ان يتم اعتماد هذه الشهادات من ادارة الدفاع المدني بدبي حرصا على سلامة مستعمليها، كما يتم فحص الالعاب قبل موعد الافتتاح الرسمي للقرية العالمية.

الحدائق في دبي

حديقة الصفا .. إسم على مسمى

• لم يرتبط اسم حديقة في دبي بواقعها مثلما ارتبط اسم حديقة الصفا.. فالهدوء الشديد الذي يلف أرجاء الحديقة يؤكد بالفعل أنها اسم على مسمى ، فالحديقة التي تقع على جانب الطريق المؤدي إلى مدينة أبوظبي وتبلغ مساحتها 64 هكتارا تتضمن مجموعة من المناطق المخصصة للألعاب , وتشمل القرية المرورية للأطفال والقطار الحديدي بالإضافة إلى الألعاب الترفيهية الأخرى مثل لعبة السيارات والحصان والعجلة الدائرية والصالة المكيفة . أما في منطقة الألعاب الرياضية فقد خصصت منطقة واسعة من المسطح الأخضر لتضم ملاعب القدم والكرة الطائرة وكرة السلة والتنس الأرضي ومضماراً للجري وللتدريبات الرياضية والبدنية , فضلاً عن منطقة المتاهة . وهي عبارة عن أروقة ودهاليز مختلفة ومحاطة بسياج تكسوه الشجيرات ولها مخرج واحد وعلى من يدخلها محاولة اكتشاف هذا المخرج.
• وتتميز منطقة البحيرات بأنها أنشئت فوق هضبات كبيرة في الحديقة تتيح للزائر رؤية بانورامية للحديقة بجميع أرجائها إضافة إلى شلال مياه ينساب من فوق الهضبة في بحيرة كبيرة في وسطها توجد نافورات وقوارب صغيرة للتنزه بالإضافة إلى بحيرات أخري تستقطب اكثر من 200 نوع من الطيور , وتم تجهيز 21 منطقة شواء مزودة بأجهزة الشواء الحديثة وبمظلات ومقاعد خشبية للاستراحة. وهناك ثلاث نماذج لحدائق إماراتية وأوروبية وشرقية وتحتوي كل حديقة على أشجار من تلك المناطق وتحتضن بين جنباتها نافورات مائية ومقاعد وإضاءة بالإضافة إلى المسرح المفتوح , وتضم الحديقة قطاراً حديدياً يأخذ الزوار في جولة حول الحديقة ماراً بمعالمها الخلابة ويحق لكل زائر رحلة مجانية واحدة بالقطار باستخدام تذكرة الدخول.

حديقة مشرف .. الطبيعة في أبهى صورها

• تعتبر حديقة مشرف نموذجاً مشرفاً للنجاح في الاستغلال الأمثل لعناصر الطبيعة في الحدائق وذلك بسبب كثافة الأشجار وانتشارها في تلك المنطقة قبل إنشاء الحديقة , حيث كانت تعج بأشجار الغاف التي يصل عمر بعضها الى اكثر من 50 عاماً ويصل ارتفاعها الى 15 متراً . وتبعد هذه الحديقة عن صخب المدينة وضجيجها , حيث تبعد عن مدينة دبي حوالي 15 كياومتراً على الطريق المؤدي الى منطقة الخوانيج , وتبلغ مساحتها 125 هكتار وفي عام 1992 ألحقت بالحديقة منطقة شاسعة تبلغ مساحتها 400 هكتار تقرر استغلالها كغابة طبيعية يتم زراعتها حالياً بأنواع عديدة من الأشجار المحلية .. والحديقة تضم مجموعة من الأماكن الترفيهية منها القرية الدولية وتضم ثلاثة عشر نموذجاً لمساكن عربية وأجنبية بنيت بشكل معماري دقيق معبرة عن الفن المعماري لتلك البلاد, فهناك ثلاثة نماذج لبيوت محلية وهي بيت السعف والبيت الطيني والبيت الصخري ذو البارجيل , كذلك البيت الإنجليزي والنرويجي والتايلندي والاندونيسي والصيني والياباني وخيمة الهنود الحمر ونموذج للطاحونة الهولندية الشهيرة . كما تمتاز منطقة الألعاب بالألعاب الترفيهية التي تتميز بمستوياتها العالمية من الناحية الأمنية والترفيهية , وعلى مدخل منطقة الألعاب تم إنشاء شلال للمياه زود بإضاءة متعددة الألوان تتناسب وتنسجم مع خرير الماء المتساقط من الشلال , وتضم منطقة الصخور والبساتين مجرى مائي يمر بمنحدرات ومنحنيات متدرجة بين الأشجار المتنوعة إضافة إلى الحديقة الصخرية وأحواض الزهور والمسطحات الخضراء والنافورات والألعاب الثابتة ومجسم المزولة الشمسية . ويتاح للزائر أن يتعرف على نمط الحياة القديمة حيث الجمال والخيمة البدوية والبئر والماعز إذا زار مناطق ركوب الجمال والرحلات التي يبلغ عددها 26 منطقة تم تزويدها بالمظلات الخشبية والمقاعد والشوايات ويتم الوصول إليها عبر ممرات وطرقات تم إنشاؤها وسط الرمال والهضاب , أما بالنسبة للمساحات الخضراء فتتمتع حديقة مشرف بالعديد من الأشجار والشجيرات وأحواض الزهور ونباتات الزينة والمسطحات الخضراء التي تبلغ مساحتها 42500 متر مربع بالإضافة إلى منطقة شاسعة لزراعة النخيل.


حديقة جميرا .. البحر يعانق الأشجار

• لو قدر لأحد أن ينظر إلى حديقة شاطئ الجميرا من الجو فسيجد تنسيقاً معمارياً إضافة إلى تباين جميل في الألوان , فمياه الخليج بلونها الأزرق تنساب على شاطئ ذهبي تليه مساحات خضراء منسقة بشكل فني , وتقع الحديقة في منطقة جميرا السكنية وتطل مباشرة على الخليج العربي , وقد أقيمت على مساحة 13 هكتاراً , وتضم مناطق تروحية من أهمها :
• منطقة شاطئ البحر، تجتذب هذه المنطقة برمالها الذهبية وشاطئها الجميل أعداداً كبيرة من رواد البحر الذين يتنقلون من الشاطئ إلى داخل الحديقة عبر خمسة جسور خشبية موزعة على طول الشاطئ.
• منطقة الأشواء ، وهذه المنطقة تم تجهيزها بالشوايات الحديثة خاصة في مناطق المسطحات الخضراء.
• منطقة الألعاب والمسرح ، هنالك ثلاث مساحات متقاربة تم إنشاؤها وزودت بمختلف الألعاب الخشبية الثابتة لمختلف المراحل السنية.
• المنطقة الرئيسية ، تتوسط هذه المنطقة أحواض الزهور والمدرجات التي تؤدي إلى منطقة مرتفعة من المسطحات الخضراء تحيط بها مجموعة كبيرة من أشجار النخيل.
• منطقة الحديقة الصخرية ، تمتاز هذه المنطقة بصخورها وشجيراتها الصحراوية مختلفة الأنواع والأحجام, بالإضافة إلى المقاعد الموزعة حول التلال الصغيرة وتزينها ليلاً الأضواء الكاشفة.

حديقة الحيوان في دبي


• هي المكان الأكثر قدرة على الاستحواذ على اهتمام الأطفال وتحقيق سعادتهم وهي تقع في منطقة جميرا مقابل شاطئ جميرا , وتحيط بها الأشجار الخضراء لتكون أكثر بقعة اخضراراً في تلك الناحية, ويظل المدخل على شارع جميرا, ويتوافر فيها مواقف للسيارات في الجهة الأمامية والخلفية من الحديقة, وتغطي الحديقة مساحة 75,1 هكتار توفر عدة بيئات غنية وشاملة لحيوانات متنوعة .
• الحيوانات الثدية.. هناك ما يقارب 248 نوعاً من الحيوانات الثدية حالياً , وهي الصنف الأسرع توالداً في الحديقة , ومن هذه الحيوانات : الغوريلا , الثعالب , الضباع , الكنغر , الأسود , اليغور , الشمبانزي , قرود البابون , القردة , الغزلان , الدببة , الشهيم , الزراف , الخراف .
• الطيور.. والطيور ذات الريش بألوانها الزاهية حيوية وذكية تجذب الزوار بغنائها وتغريدها وتمثل عالماً قائماً بذاته , وهي تتفاوت في أحجامها من الببغاء الأسترالية الصغيرة إلى النعامة الضخمة , وتتنوع في ألوانها من النسر الذهبي إلى الببغاء الملونة.
• الزواحف.. رغم أن الكثير يعتبر الزواحف كائنات مخيفة , إلا أن هناك أنواع تعد غاية في الروعة , ومن الزواحف التي تعيش في حديقة حيوان دبي السلحفاة النجمية , والسلحفاة الأفريقية , وتماسيح النيل والأفعى العملاقة , بالإضافة إلى 403 عينات من الزواحف تعرض للزوار .
• الأجناس المعرضة للإنقراض .. بالاضافة إلى أن الحديقة تمثل بيئة ملائمة للكثير من الحيوانات فهي كذلك تحمي وتحافظ على الحياة البرية , وتلقى الحيوانات المعرضة الانقراض كالخروف البربري , وظبي الماء , والنمور السيبيرية والبنغالية , والثعالب العربية والقطط البرية رعاية جيدة في الحديقة


متحف دبي في قلعة الفهيدي

• إن زيارة متحف دبي محطة ضرورية في كل رحلة يقوم بها الزائر إلى المدينة. يقع المتحف في قلعة الفهيدي التي أعيد بناؤها بطريقة جميلة، وهي القلعة التي تم تشييدها في سنة 1799 لحماية المدينة من الغزو، وتوفر المجموعة المتنوعة والمختارة من المقتنيات في المتحف رؤية داخلية مثيرة للتاريخ والإرث الثقافي الغني

المصدر : شبكة فارس الامارات
عدد القراءات : 13444
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
دانه السعوديه
شكرا لكم من قلب السعوديه