1571865803
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

2 ديسمبر .. يوم تحول تاريخي في المنطقة
كتب - علي الصباحي
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الجمعة ( 30-08-2019 ) الساعة( 12:45:36 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
لقاء خاص مع احد قادة حركة بدون ارض البرازيلية

اخبار السعيدة - البرازيل - لقاء - جاد الله صفا         التاريخ : 20-04-2010

تعتبر حركة بدون ارض من اكثر الحركات والقوى الشعبية البرازيلية تنظيما وانضباطا علاوة على الجذرية الفكرية التي تنتهجها وتلتزم بها، والجميل في هذا انها نالت احترام معظم المفكرين واليساريين البرازيليين لتصبح من ثم من اكثر الحركات القائمة على الارض عددا ( يزيد عددها عن ثلاثة ملايين شخص)، ولكنها ومنذ البداية رفضت المساومات والدخول في اللعبة السياسية الدائرة على الارض ورفضت الدخول في اللعبة الانتخابية كافراز ديموقراطي من افرازات الفكر المهيمن، هذا وقد تميز اعضاء الحركة وخاصة قيادته الميدانية بالرهبنة في العمل السياسي والولاء التنظيمي، ففي معمعان نضاله اليومي لم يسمح للبورجوازية الصغيرة من الوصول الى قيادة الحركة نظرا لقصر النفس الذي تتمتع به، ان كثيرا من قيادات الحركة والتي تبوأت مراكز وظيفية عالية نظرا لكفاءتها المميزة، لم تقبل بان تنعم بنعومة الحياة التي تخولها لها الوظيفة، حيث انطبعت حياتهم العادية بحياة الفلاحين الذين لا يملكون شيئا، فهم ينامون مع الفلاحين في اكواخ البلاستيك الاسود التي ينصبونها، ويشاركون بدورية الطهي وغسل الصحون كباقي رفاقهم، ولسان حالهم يقول .. تريدون قيادة الثورة ؟ حسنا تعالوا وعيشوا معنا حياة البروليتاريا الرثة تعالوا وتذوقوا مبررات النضال وضرورة ديمومته ... تطهير عقلاني من دنس الفكر والتصرف البورجوازي .

تتضح وتبرز بحدة صيغة التهكم والسخرية المرة التي يكنها الحزب – الحركة- للمنظومة الاقتصادية والفكرية السائدة والتي تتحكم بالنظام الرأسمالي العالمي فبلد كالبرازيل تبلغ مساحته ما يزيد على 8.5 مليون كم مربع بنفس مساحة العالم العربي كله، تعتبر اراضية من اخصب الاراضي في العالم لا يخسر منها كصحارى او اراض ثلجية شيئا، ويتمتع بامطار متوازنة طيلة العام بينما لا يتجاوز عدد سكانه 190 مليون نسمة يعيش منهم على الصناعة والخدمات في المدن اكثر من 100 مليون ليبقى كي يعيش في الارياف ويعتمدون على الارض الزراعية في تأمين حياتهم نحو 90 مليون، ومع هذا فهناك الملايين من الناس الذين لا يملكون ارضا، وازاء هذا الوضع ونتيخة للغبن التاريخي الذي لحق بالفلاحين، وللاجرامية التي اعتمدتها الطبقة البرجوازية في سيطرتها على الدولة ومقدراتها فقد اصبحت هذه الاقطاعيات ذات الانتاجية والمردود العالي ملكا لطبقة ينقص حجمها يوما بعد يوم وتنخفض قدرتها على العمل المنتج لتغدو مع مرور الزمن ارضا مهملة لا تنتج شيئا، ولضمان استمرار سيطرتها يزداد بطشها وعنفها، وهكذا تصبح الارض المعطاء مجرد هكتارات معينة ملكا لشخص او لعائلة تنتظر ضغط السوق العقارية لترتفع اسعار الاراضي بشكل مذهل.

ينحصر نشاط حزب الفلاحين الذين لا يملكون ارضا، في الاستيلاء والسيطرة على هذه الاقطاعيات، وتسليمها للفلاحين المنتجين الذين حرمتهم هذه المنظومة من ملكية الارض، وحرمت فقراء العالم من الغذاء، وهناك من يقول ان مجمل ما سيطرت عليه الحركة من الاقطاعيات المهملة عديمة الانتاج، والتي حولها الى انتاجيات جماعية يعادل مساحة فرنسا، وهذا يعطينا تصورا عن القوة التي يمثلها الحزب اولا، كما يعطينا تصورا عن الادارة الحكيمة القائمة على التخطيط والتنفيذ السليم من اجل الغاء الظلم التاريخي الذي لحق ببعض فلاحي هذه البلاد، تنطلق الحركة في نضالها اليومي من نظرية عادلة وسليمة عمدتها العدالة والدم، وهي ان الملكية الفردية ليست حقا مطلقا وانما هي حق نسبي، ما دام مالك الارض يحترم الوظيفة الاساسية للارض، لكي تكون مجالا للانتاج من اجل اطعام الحيوان او البشر، وان فظاظته وتعنته من اجل تغيير هذه الوظيفة التاريخية للارض يفقده الحق في استمرارية التملك ويعطي الشرعية للحركة لكي تعدل المسار الازلي, هذا وقد فقدت الحركة مئات الشهداء الذين سقطوا برصاص الاقطاعيين الذين يرفضون العدالة الاجتماعية، ويصرون على بقاء كل قديم على قدمه، او برصاص حليفهم من افراد الشرطة الذين يتبجحون في محافظتهم على القانون والحق العام.

ضمن محاولاتنا نسج افضل العلاقات الرفاقية مع هذه الاحزاب الجذرية وضمن تأطير اليسار في جبهة عالمية كان لنا هذا اللقاء مع الرفيق مارسيلو بوزيتو كناطق رسمي افرزته الحركة لكي نتكلم عن بزوغ الاحلام في البرازيل وفي فلسطين وفي اميركا اللاتينية والعالم .

1. هل بامكانك ان تعرفنا على حركة بدون ارض بطريقة مختصرة، اسباب نشأتها واهدافها؟

بعد سنة 1964 عندما موَلت الولايات المتحدة الانقلاب العسكري الذي دشن مرحلة ديكتاتورية قاسية، كان هذا يسير بالتوازي مع ملف آ خر الا وهو احتكار السلطة بيد بعض الجنرالات الرجعيين، ويتناغم هذا بالطبع مع احتكار النفوذ والملكيات بايدي العائلات ذات النفوذ والقريبة من هؤلاء الجنرالات اضافة الى الشركات الوطنية والمتعددة الجنسيات، فمن سنة 1964 وحتى سنة 1978 طرد الملايين من الفلاحين من الاطراف والريف نحو المركز، حيث كانت شروط العمل الزراعي مزرية وقاسية، وهذا ما دفع الملايين من الفلاحين والعمال الزراعيين لترك الارض واستبدالها بالسراب الذي كان على اشده مدعوما من اعلام النظام لكي تؤمن اليد العاملة الرخيصة للمصانع، ما بين سنة 78 وسنة 84 تنادى الآف العمال الذين لا يملكون ارضا والفلاحين الذين فقدوا اراضيهم من مناطق متفرقة من البرازيل وقرروا بداية النضال من اجل استعادة الارض وجعلها اراض منتجة... ومن اجل انهاء الديكتاتورية وتكريس الديموقراطية... من اجل الاصلاح الزراعي، ومن اجل العدالة الاجتماعية، التي تقود الى بناء مجتمع اشتراكي جديد.

2. حتى الآن لم تشارك حركتكم في الانتخابات على اي مستوى كان ما هي الاسباب ؟؟وما هو خطاب الحركة لاعضائها ؟؟ الحرية الكاملة ام الغاء ورقة الترشيح ؟؟؟ ام يوصي بالتعاون مع الاحزاب اليسارية ؟؟؟

نحن حركة سياسية جماهيرية , اشتراكيون معادين للامبريالية وللرأسمالية، مهمتنا الاساسية هي تنظيم العمال وتهيئتهم من اجل النضالات الكبرى, لسنا حزبا يريد ان يضع بعض ممثليه في السلطة، نعتقد ان الانتخابات هامة وضرورية عندما نستطيع تحويل تلك اللحظة الانتخابية الى واقع والى حالة نستطيع من خلالها رفع درجة الوعي الجماهيري ... اذا مكنتنا الانتخابات من مناقشة مشروع الطبقة العاملة مع الشعب.... مناقشة اوضاع الفقراء في المدن والارياف وكيفية تجاوز تلك الحالة.... اذا تمكنا من خلق البؤر النشيطة عندها وعندها فقط سنساهم في الانتخابات بشكل فعال وواعي ومنظم، نخوض النضالات الاجتماعية من اجل تنظيم الجماهير والضغط على الدولة والسلطة والمرشحين من اجل تبني المشروع الديموقراطي المعادي للامبريالية، نعم نحن نوصي رفاقنا واعضاء حركتنا بالتصويت لصالح المرشحين اليساريين المعادين للامبريالية، اولئك الذين يتبنون فكرة الاصلاح الزراعي والتحولات الاجتماعية.... نعم نوصي رفاقنا بالتصويت لصالح الاحزاب الشيوعية وحزب العمال والاحزاب الاشتراكية.

3. يقبع كثير من اعضاء الحركة في سجون الامن العام ويواجهون تهما امنية وجرمية، بينما تعتبرهم الحركة سجناء سياسيين كيف تعملون على حل هذه المعادلة امام الرفاق من الاعضاء وامام الرأي العام المحلي والدولي ؟؟؟

ما بين سنة 1984 وحتى سنة 2010 جرى اغتيال 1800 رفيق من اعضاء الحركة من العمال الزراعيين، وفي نفس المدة تم اعتقال اكثر من خمسة الاف رفيق ومناضل من اجل الاصلاح الزراعي, السلطة القضائية في هذا البلد هي سلطة محافظة جدا ويمينية، ويعملون على صياغة قوانين مطاطة تحمل اكثر من تفسير حيث يتم هذا لصالح الطبقة السائدة، ويضاف اليهم جيش عرمرم من البرلمانيين الفاسدين ورؤساء البلديات وحكام المقاطعات، متحالفين مع اغنياء الاعلام الداخلي واصحاب البنوك والاقطاعيين، كل هؤلاء يتعمدون وصف مناضلينا بالمجرمين وقطاع الطرق، وذلك من اجل تسفيه الحالة النضالية التي نعيشها تمهيدا للانقضاض عليها، ولكن في الطرف المقابل نحن نحظى بروح التضامن والرفاقية التي تكنها لنا جميع نقابات العمال والاحزاب اليسارية، اضافة الى اتقاد الحماس لدى رفاقنا ورغبتهم في استمرار النضال وديمومته حتى تجسيد شعارات الحركة في العدالة الاجتماعية ان هذه الخصوصية هي حالة مشرقة... لقد اصبح هذا التضامن والتحالف بيننا حالة نضالية افرزت حركات في معظم انحاء البرازيل ضد تجريم النضال الاجتماعي تحت شعار ( النضال من اجل العدالة ليس جرما ).

4. اقترفت الشرطة البرازيلية مجازر عدة بحق مناضلي الحركة هل كانت هذه المجازر محض صدفة ؟ام هي قضية عارضة ام انها سياسة مقصودة تنتهجها قوى اليمين المتحكم في بعض قطاعات الدولة ؟؟؟؟

ان الهيكل البوليسي الموجود الآن، ان كان شرطة مدنية او شرطة عسكرية، قد انشيء ما بين سنة 1964 وسنة 1984، اثناء الحكم الديكتاتوري العسكري، وخلق هؤلاء على مقاس ثقافة الطبقة السائدة انذاك، فانطبعوا بطابع العداء لكل ما هو شعبي، تربوا على اعتبار ان حركات النضال الاجتماعي هي تهديد مباشر للامن والنظام، كما يوجد بطريقة او باخرى هذا النفس المريض لدى القوات المسلحة والجيش، حيث لا زالت الافكار اللاديموقراطية والتوجهات الفاشية تبرز واضحة عندما تناقش ضرورة النضال من اجل التحولات الاجتماعية.

5. ما هي النظرية التي تسترشد بها حركتكم علما باننا نعرف ان بداخلها كثيرون من الماركسيين اللينيين كما نرى ايضا تقارب ودي ملحوظ مع الكنيسة الكاثوليكية ؟

الماركسية تعيننا في التحليل النظري للوضع الوطني والدولي , تنير لنا الطريق في تحليل وفهم الطبقات الاجتماعية والصراع الطبقي، في مراجعتنا للتكتيك والاستراتيجية للطبقة العاملة، هناك اهمية فائقة واساسية لمساهمات ماركس وانجلز , لينين وروزا لوكسمبورغ , غرامشي وهوشي منه, تشي غيفارا، وكثير من الرفاق الماركسيين في مجتمعنا البرازيلي هم متواجدين في الاحزاب اليسارية والنقابات، نعتز بفكرهم وعطائهم كما اننا ننفتح بشكل عميق على قطاع لاهوت التحرري.... تيار تقدمي ولد من رحم الكنيسة الكاثوليكية والذي امتد الى كثير من الكنائس الكاثوليكية في البرازيل.... ان المادية الجدلية للماركسية هي التي تنير لنا طريق العمل، ولكنها لا تدفعنا لكي ندير الظهر لتيارات اخرى سياسية كانت ام اقتصادية ام فلسفية، الماركسية هي النظرية الامثل للدفاع عن مصالح الطبقة العمالية.

6. كيف تقيمون المنتدى الاجتماعي العالمي بعد عشر سنوات على انشائه ؟؟؟؟ما هي اقتراحاتكم لكي ياخذ المنتدى دوره في السياسة الدولية ؟؟؟

اخذ المنتدى اهميته من كونه منبرا للنقاش وملتقى للقوى التقدمية المعادية للنيوليبرالية... طيلة السنوات الماضية استطاع المنتدى حشد قوى هائلة ضد الحرب الامبريالية على افغانستان والاحتلال اللاشرعي للعراق، كما عمت مسيرات التضامن مع الشعب الفلسطيني معظم شوارع العالم وعواصمه، اتذكر تماما في 15/2/2003 قبل الحرب على العراق، عندما احتل الملايين شوارع وعواصم العالم هاتفين ضد الحرب على العراق، كان ذلك من اكبر حشودات المقاومة الشعبية في العالم ضد الحرب, كان هناك اختيار بأن لا يكون المنتدى اداة في يد السياسات الرسمية، فالحشود التي قامت كانت بفعل المنظمات الاجتماعية التي يتكون منها المنتدى، كما قلنا في السابق المنتدى هو نافذة للنقاش، حيث تظهر قوى متشابكة، هناك الاشتراكيون والاصلاحيون, هناك نشطاء البيئة والثوريون, هناك المنظمات اللاحكومية، كما ان هناك ممثلين عن النظم الرأسمالية.... المنتدى الاجتماعي العالمي لم يعد كالسابق اداة تنظيمية ونضالية للشعوب على المستوى الدولي ليكن هذا واضحا للقوى التي تنشد التغيير والتقدم .

7. جدلية الوحدة الوطنية مع المحافظة على النفس الثوري واليساري التقدمي كيف تحاولون تطبيقها والمحافظة عليها ؟؟؟

عندنا قناعة تامة بانه ليس هناك من تنظيم منفرد قادر على قيادة شعبه نحو الانتصار الشامل على الامبريالية مهما تكن قدراته النضالية, شجاعة افراده او اقدامهم, مفروض علينا ان نتحد اذا كنا نرغب في الانتصار، بعد هذه العجالة نستطيع ان نقول ان هناك مضمونين للوحدة الوطنية، كل مضمون له شروطه واولوياته... هناك شعوب تحت الاحتلال اولوياتها ان تجمع كل قوى الشعب لمقاومة الاحتلال كاولوية اساسية تاركة الامور الخلافية الى مراحل لاحقة, وهناك بلاد تملك استقلالها السياسي اسميا، ولكنها تسعى للتقدم وتحقيق العدالة الاجتماعية، هذا مضمون اخر له اولوياته وشروطه، اساس النجاح فيه ان نتمسك بالحلقة المركزية التي سنتوحد من اجلها، هذا خط احمر لا يجوز التشكيك فيه، اما الامور الاخرى والتكتيكات فيجب ترك الحرية للاخرين لكي يفكروا معك.

8. في الثلاثين من اذار يحتفل الفلسطينيون بيوم الارض ..... ماذا تعني الارض بالنسبة لحركتكم؟؟؟

ترمز الارض في ثقافتنا الاصيلة بان ملايين الشغيلة يمكنهم ان يعيشوا بكرامة، في ثقافة سكان البلاد الاصليين تسمى الارض الام الحنون التي يجب ان نحترمها ونهتم بها، حيث انها تمنحنا الغذاء وتعطينا السكن، فالاقليات ذات الاصول الهندية والعمال الزراعيين والعبيد من الاصول الافريقية هم حراس الارض، وهم افضل من يقوم بالدفاع عنها امام جشع الشركات الرأسمالية التي تنخر الارض بحثا عن المواد دون ان تعطي حرمة تذكر، كل همها هو الربح والجشع، حتى لو كان ذلك على حساب تلويث المياه والمخزون الجوفي او تقطيع الشجر، يغرقون الارض بالمواد الكيميائية التي تقتل لعشرات السنين القادمة، يعتدون على البيئة ويطردون تجمعات كاملة من اماكن سكنهم من اجل الارباح السهلة فقط، الارض تعني الحياة كما تعني النضال والمقاومة.

9. كيف تقيمون دور الولايات المتحدة في اميركا الجنوبية في جانبه السياسي والاقتصادي... هل ان دورها وما تقوم به في تلك الاقطار الدائرة في فلكها يساعد على الاستقرار والنمو ؟ ام ان تدخلاتها في الشؤون الداخلية لهذه الاقطار وبناء القواعد العسكرية التي تهدد دول الجوار يعقد العلاقات الاخوية التي يمكن ان تنشأ بين دول اميركا الجنوبية وهل تعتقد ان اميركا الجنوبية قادرة على الصمود امام هذه المخططات؟؟؟

لا زالت الولايات المتحدة تسلك نفس السياسة القديمة القائمة على التدخل بالشؤون الداخلية لجميع دول اميركا الجنوبية, يتحدثون ليل نهار عن الديموقراطية بينما يؤيدون الانقلابات العسكرية، ومثال هندوراس واضح، فالفرقة العسكرية التي قامت بالانقلاب خرجت من القاعدة الاميركة في ضواحي العاصمة، وعندما حاولت دول اميركا الجنوبية تثبيت الديموقراطية، انفردت الولايات المتحدة بموقفها المؤيد للانقلابيين ضد رغبة كل دول القارة، لا زلنا نذكر انقلاب فنزويلا سنة 2002 عندما حاولت القوى الفاشية اسقاط النظام الوطني لهوغو شافيز... انهم يمولون اعداء الديموقراطية عبر عملائهم وصنائعهم، لقد شجعوا ما بين سنة 1970 الى سنة 1980 زراعة المخدرات وتجارتها، وعندما فقدوا السيطرة على مجرمي تلك الصناعة عمدوا الى محاربتها... الآن يهيئون الاسطول الرابع لكي يراقب ويتدخل في شؤون كل دول اميركا الجنوبية، حتى لا تخرج عن امرها وطوعها، يجرون تدريباتهم العسكرية في البحر الكاريبي، بعد زلزال هايتي قامت الولايات المتحدة بارسال 17 الف جندي لاحتلال البلد، احتلوا المطار والميناء لدرجة منعهم من وصول المساعدات الانسانية الا عبر الجندي الاميركي، يبدو ان الولايات المتحدة في كامل عنفوانها، ولكن وجود دول مثل كوبا وفنزويلا وبوليفيا والاكوادور، واستمرار وتطور النجاحات الانتخابية الديموقراطية الوليدة في الارغواي والبراغواي، مضافا لها النضالات والتنظيمات الجماهيرية الكبرى والانتصارات الشعبية الكبيرة في كل من البرازيل والمكسيك وكولومبيا، كل هذا ساعد على ظهور البديل البوليفاري لشعوب اميركا اللاتينية مما مكن من توقيع معاهدة التعاون بين هذه الشعوب.

10. لا تزال الولايات المتحدة وحلفائها يحتلون العراق ينشرون الرعب ويقترفون المذابح ضد شعب العراق الاعزل , ماهي المسؤولية التي تتحملها الولايات المتحدة في هذا المجال؟؟؟

تتحمل الولايات المتحدة نفسها كل المسؤولية في كل ما حدث ويحدث في العراق منذ 2003 من تدمير ومذابح، الامبريالية الاميركية هي التي تغذي العنف بين العراقيين، وهي التي تقسم الشعب، وتسلح هذا مرة وذاك مرة اخرى، والمثل المعروف فرق تسد هو كل ما تقوم به الولايات المتحدة، تفريق الشعب وصناعة الاوهام من اخطار كل طرف على الطرف الاخر، حتى يتسنى لهم السيادة الموهومة، تغذي التفرقة بين السنة والشيعة، بين العرب والاكراد، بين كل اقليات الشعب العراقي... ليس هناك لهم من مخرج سوى الانسحاب الفوري من العراق، هذا الانسحاب سوف يفتح الباب واسعا امام الشعب العراقي لياخذ قراره بكل حرية وجرأة فيما يخص وطنه، اننا نعتقد بان الوقت قد حان امام القوى الوطنية للشعب العراقي لتبني مشروع يقوم ببناء جبهة عريضة تلتزم بهذا المشروع لمواجهة مشاكل العراق وخلق الشروط الاساسية للتقدم السياسي والاقتصادي واعادة اعمار ما دمرته هذه الحرب المجنونة، نحن نتضامن وبحزم مع المقاومة العراقية المسلحة ضد الفظاظة الاميركية الرعناء.

11. لقد كانت حركة بدون ارض حاضرة بشكل دائم في النشاطات التي يقيمها الفلسطينييون في كل مناسبة هل يشرح لنا الرفيق الاهمية الكبيرة لحملات التضامن مع النضال الفلسطيني ؟؟؟

قال جيفارا في احد خطاباته : "اذا كنت تستشيط غضبا ازاء اي ظلم يقع على اي شخص في اي مكان فتأكد عندها اننا رفاق درب" كان الاحتلال الاستعماري الصهيوني لارض فلسطين وتشريد شعبها هو اكبر جريمة ظالمة في القرن العشرين، ان خلق دولة اسرائيل هو باطل من اساسه، بالرغم مما غلفوه به من اكاذيب وتلفيقات الوجود اللاشرعي لاسرائيل في المنطقة هو سبب الحروب المتتالية التي تحدث في الشرق الاوسط ... الصهيونية ممثلة بالطبقة المهيمنة في دولة اسرائيل متحالفة مع الامبريالية العالمية بقيادة الولايات المتحدة يقومون بخيار وحيد وواحد الا وهو خيانة تعاليم الدين اليهودي من اجل المحافظة على المصالح الاقتصادية والسياسية للولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، يستطيع الفلسطينيون ان ينتظروا وبشكل دائم ومستمر اشد واسمى مظاهر التضامن من عمال وفلاحي حركة بلا ارض في هذه المعركة المقدسة من اجل الارض ومن اجل وطن فلسطيني مستقل وتقدمي .

12. كيف تقيم حركة بلا ارض فهم المجتمع البرازيلي للقضية الفلسطينية ماذا على الفلسطينيين ان يفعلوا لكي يتفهم المجتمع البرازيلي مقاومتهم ونضالهم

هناك قطاع كبير ومهم في المجتمع البرازيلي يفهم تماما ويؤيد النضال والمقاومة الفلسطينية، هناك عشرات لجان التضامن مع الشعب الفلسطيني في طول البلاد وعرضها، تدخل الاحزاب اليسارية ومنها حركتنا في صلب تكوينها... لا نتضامن مع الفلسطينيين من باب الشفقة على ما يعانوه من اضطهاد من الصهيونية والامبريالية، نحن نتضامن من الباب الارحب باب عالمية النضال ضد الامبريالية وحلفائها، نحن نرى كذلك الاعلام الفلسطينية والحطات الرمزية ترفرف مع نضالات الطبقة العاملة البرازيلية في 8 اذار يوم المرأة العالمي، نرى هذا بوضوح في الاول من ايار يوم العمال العالمي تمتليء السحات بالاعلام الفلسطينية واللبنانية انهم يساهمون في نضالاتنا، ايضا ينقصنا التعارف عن قرب وتكثيف الزيارات الميدانية لكي يكون هناك تضامن نضالي ميداني ننشط متحدين ونناضل متحدين، نحن نقوم بتنظيم مجموعات في حركات اجتماعية من اجل تواصل اعمق واقرب الى الواقع الفلسطيني، نامل في تواصل دائم مع ممثلي المقاومة الفلسطينية فنحن نفتح صدورنا وقلوبنا لهذا الشعب العظيم والذي لم يتعب ولم يستسلم منذ اكثر من مئة عام من النضال في ظروف بالغة القسوة من اجل حقوقه الطبيعية، نترك الدعوة مفتوحة لممثلي الحركات الاجتماعية لكي يتعرفوا على مدرسة (فلوريستان فرنانديز) الوطنية في ولاية ساوباولو وهي التي تهيء المناضلين وتنظم دورات متصلة حول حقيقة التحول الاجتماعي الذي يحدث في قارة اميركا الجنوبية، لنا فخر عظيم باستقبال بعض الشبيبة الفلسطينية يعلموننا تجربة النضال والمقاومة من اجل تقوية اواصر الصداقة والتضامن الاممي.

13. اخيرا ايها الرفيق ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها عالميا من اجل الضغط على اسرائيل للاعتراف بالحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني؟؟؟

تقوية اواصر التضامن والنضال بين الشعب الفلسطيني والمقاومة وبين الدول التقدمية في العالم يجبر اسرائيل على الاعتراف بقرارات الشرعية الدولية، تقوية الحملات الاعلامية من اجل هدم وتدمير جدار العار في الاراضي الفلسطينية استمرار المحاولات لجرجرة المجرمين الصهاينة الى المحاكم الدولية على ما اقترفوه من جرائم ضد الانسانية بحق الشعب الفلسطيني، لا نريد من هذه المحاكم صدور احكام فقط نريد تنفيذ هذه الاحكام، الضغط منا كل على دولته من اجل عدم توقيع اتفاقات اقتصادية مع هذه الدولة المارقة، توسيع الحملة الدولية من اجل مقاطعة البضائع الاسرائيلية تقليص النفوذ الصهيوني الاسرائيلي في المجتمع كما يحدث في كوبا وفنزويلا، فضح السياسة العسكرية الاسرائيلية التي تجني الارباح من تنشيط سياسة الحروب والانقلابات، عندما ظهر للعالم بشاعة نظام الابارتهايد في جنوب افريقيا قاطعه واسقطه، وسنبقى نناضل مع رفاقنا الفلسطينيين حتى نظهر للعالم بشاعة الاحتلال الصهيوني لارض فلسطين حتى نتمكن من اسقاطه ودحره.

إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 2654
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.0778