احدث الاخبار

اليونسيف : إنخفاض معدل وفيات الاطفال دون الخامسة في اليمن الى 73بالمئة خلال 2007م

اليونسيف : إنخفاض معدل وفيات الاطفال دون الخامسة في اليمن الى 73بالمئة خلال 2007م
اخبار السعيدة - صنعاء- سبأ         التاريخ : 31-03-2009

انخفض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة في اليمن الى 73 بالمئة خلال العام 2007م مقارنة بـ 127 بالمئة في عام 1990م و309 بالمئة في عام 1970م.وحسب تقرير منظمة الأمم المتحدة للطفولة " اليونسيف " فإن معدل وفيات الرضع دون السنة في اليمن انخفض في عام 2007م الى 55 بالمئة مقابل بـ 90 بالمئة في عام 1990م .


ووضع التقرير " اليمن " في المرتبة الـ 48 لمؤشر معدلات وفيات الاطفال في العالم دون سن الخامسة في عام 2007م .. مبينا أن معدل وفيات المواليد الجديدة من عام 2004م بلغ نسبة 41 بالمئة من سكان اليمن البالغ عددهم 22 مليون و389 الف نسمة .


وأشار التقرير الصادر عن المنظمة مطلع العام الحالي تحت عنوان " وضع الأطفال في العالم 2009م"حصلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)على نسخة منه الى أن العدد السنوي للولادات في اليمن عام 2007م بلغ860 الف حالة، فيما بلغ العدد السنوي لوفيات الأطفال دون سن الخامسة في العام نفسه 63 الف حالة .


وحسب التقرير فإن منظمة اليونسيف بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان اجرت دراسة تقييميه عن مستوى الخدمات الصحية التي تقدم للامهات والاطفال حديثي الولادة في خمس محافظات يمنية خلال العام الأعوام الماضية .


ووفقا لتلك الدراسة تبين أن معدل الوفيات بين الأمهات بلغ 356 حالة وفاة لكل 100 الف مولود حي وأن معدل الوفيات بين الأطفال دون سن الخامسة بلغ 111 حالة وفاة لكل ألف مولود حي .

 
كما أن معدل وفيات الأطفال الرضع بلغ 75 حالة وفاة لكل ألف مولود حي منها 37 حالة وفاة للمواليد حديثي الولادة وما نسبته 50 في المئة من حالات الوفيات بين الأطفال الرضع .

 
وأرجعت الدراسة أسباب وفيات حديثي الولادة في اليمن الى انخفاض وزن المولود عند الولادة حيث ما يقارب من 32 في المئة من مواليد الأطفال تقل اوزانهم عن 5 ر2 كيلو جرام بعد الولادة .

 
وبينت أن 45 في المئة من النساء الحوامل استفدن من زيارة واحدة للرعاية اثناء الحمل ونحو 12 في المئة من النساء استفدن من زيارة الرعاية بعد الولادة، فضلا عن استفادة إمراة واحدة من اصل خمس نساء يلدن بحضور ايادي ماهرة على الولادة .


وقالت الدراسة " إن ما نسبته 80 في المئة من النساء في اليمن يلدن في البيوت وذلك لعوائق عدة اهمها الوصول متأخرا الى مرافق خدمات الصحة الانجابية نتيجة لصعوبة الطرق الوعرة للقرى والارياف .
وفيما يخص وضع الاطفال والأمهات في العالم اشار التقرير الى أن أكثر من نصف مليون إمرأة في العالم يموتن سنويا لأسباب صحية تتعلق بالحمل والولادة وأن 4 مليون مولود جديد يموتون كل عام خلال فترة 28 يوما من تاريخ الولادة .


وذكر التقرير أن ثلاثة ارباع الأطفال يموتون في الأسبوع الأول من الولادة وأن ما يقارب من 25 - 50 في المئة من الأطفال يموتون خلال24ساعة الأولى من الولادة .. مبينا أن 40 في المئة من وفيات الأطفال في العالم هم دون سن الخامسة وأكثر من 3 ملايين و500 ألف حالة وفاة حدثت للأطفال خلال عام 2004م .


وأكد أن عدد وفيات الأطفال دون سن الخامسة أنخفض عددهم على الصعيد العالمي بشكل متسق من حوالي 13 مليون في عام 1990م الى اكثر من 9 ملايين في عام 2007م في إشارة واضحة الى التقدم الملحوظ في الخدمات الصحية والاهتمام بصحة الأم والوليد .


بالمقابل كشف التقرير الى أن تقديرات العدد السنوي العالمي لوفيات الأمهات ما يزال مرتفعا وتجاوز 500 ألف حالة منذ عام 1990م نتيجة غياب السياسات الصحية ،وضعف القدرات الادارية والتقنية الفاعلة للأنظمة الصحية في العالم ،الى جانب عدم كفاية الاستثمار المالي للجوانب الصحية والافتقار الى الكوادر الصحية المدربة والماهرة.


كما تشير التقديرات الى أن 20 بالمئة من النساء يعانين من أمراض تتعلق بالحمل مما يؤدي في النهاية الى عواقب وخيمة تضر بصحة الأم والوليد .. مشيراًَ في نفس الوقت الى ان عدد النساء اللاتي ينجين من الولادة غير الأمنه سنويا بعد فترة الحمل يبلغن حوالي 10 ملايين امرأة في العالم .


ورجح التقرير ثلاثة اسباب رئيسية تؤدي الى وفاة المواليد في العالم منها 36 في المئة عن مرض العدوى المؤدي الى الوفاة و27 في المئة ولادة قبل الأوان و23 في المئة حالات اختناق بين الأطفال .


وتتطرق التقرير الذي ركز على صحة الامهات والمواليد الى التدخلات والاجراءات التي يجب توسيع مداها من قبل الحكومات من اجل انقاذ حياة النساء والمواليد من خلال تقديم الرعاية اثناء الحمل للأمهات وتسهيل الوصول الى الخدمات الضرورية للأمومة والى الخدمات الاساسية للرعاية الصحية لتخفيف حالات وفيات الامهات والمواليد الجديدة وايجاد بيئة داعمة لصحة الام والوليد .

المصدر : سبأنت
عدد القراءات : 3377
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
somebody
how can the number of children who die be more than 100%. do you mean in thousand