1568542724
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

2 ديسمبر .. يوم تحول تاريخي في المنطقة
كتب - علي الصباحي
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الجمعة ( 30-08-2019 ) الساعة( 12:45:36 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
الثقافي اليمني بالقاهرة يحتفي بتريم في طنطا والشميري يتناول تاريخها

اخبار السعيدة - القاهرة - خاص         التاريخ : 09-03-2010

بالتزامن مع بدء الاحتفال الرسمي بانطلاق فعاليات "تريم " عاصمة الثقافة الاسلامية وبالتعاون مع محافظة الغربية والنائب عبدالهادي القصبي عضو مجلس الشورى ونقابة المهن الرياضية برئاسة الدكتور فتحي ندا رئيس مجلي ادارة نادي السنطة الرياضي والثقافي  نظم المركز الثقافي اليمني بالقاهرة يوما ثقافيا واعلاميا يمنيا بقاعة المؤتمرات الكبرى بجامعة طنطا .

 

واشتملت فعاليات اليوم  على محاضرة للدكتور عبدالولي الشميري سفير اليمن بالقاهرة تناول فيها تاريخ اليمن ودورها الثقافي والحضاري من خلال اسهام أبنائها في نشر رسالة الاسلام وايصالها  الى كل بقاع الأرض من خلال الفتوحات الاسلامية التي كان اليمنيون في طليعتها ، ومن خلال تجارها الذين أوصلوا قيم الاسلام ومفاهيمه السمحة الى آسيا وافريقيا ومناطق مختلفة من العالم .

 

وتحدث الشميري عن تاريخ مدينة تريم ونشأتها وعلمائها ومساجدها وفنونها وعمارتها ،  وماتمتاز به من خصائص فريدة جعلتها محط أنظار المنظمة الاسلامية للتربية والثقافة والعلوم لتختارها عاصمة للثقافة الاسلامية لهذا العام ، متناولا أهم وأبرز البرامج والفعاليات التي تنظمها تريم على مدار عام كامل .

 

ثم قدم السفير الشميري نماذج مختارة من قصائد دواوينه الشعرية ، وأهدى لجمهور اللقاء الذي غطى مدرجات قاعة المؤتمرات  نماذج من الكتب والمطبوعات الأدبية اليمنية .

 

وحضر الاحتفالية رئيس المجلس المحلي لمحافظة الغربية اللواء محمد نجا  وممثلون عن رئاسة الجامعة والمجلس القومي للشباب والرياضة ونقابة المهن الرياضية التي دمجت احتفالها بالعيد القومي للرياضة باليوم الثقافي اليمني .. حيث شارك سعادة السفير ومعه مسئولو محافظة الغربية وعضو مجلس الشورى المصري عبدالهادي القصبي ومسئولو نقابة المهن الرياضية في تكريم عدد من رواد ورموز الحركة الرياضية المصرية وأبطال مصر الحاصلين على بطولات رياضية محلية  وعربية ودولية ، في حين قدمت فرقة الفنون الشعبية بالغربية بعضا من استعراضاتها الفنية الفلكلورية ، كما شارك النائب عبدالهادي القصبي والشاعر ماهر محمد نصر في الفقرة الشعرية بالقاء عدد من القصائد .

 

وحفل برنامج اليوم بزيارات السفير ومعه وفد كبير من أعضاء البعثة الدبلوماسية اليمنية بالقاهرة لمكتب محافظ الغربية اللواء عبدالحميد الشناوي والأمين العام للحزب الوطني بالغربية الدكتور حمدي عبدالقوي ورئاسة جامعة طنطا تم فيها بحث توسيع وتنشيط أوجه التعاون العلمي والثقافي والابداعي بين اليمن ومصر كما تم تبادل الدروع التذكارية بين كل من السفير والمحافظ وأمين عام الحزب الوطني  ورئيس جامعة طنطا .

 

كما التقى السفير ومعه المستشار الثقافي بالسفارة الدكتور قائد الشرجبي عددا من طلاب وطالبات اليمن  بجامعة طنطا وبحثوا معهم مشاكلهم واحتياجاتهم وسبل تدعيمهم لضمان توفير أجواء تعليمية ملائمة لتحقيق أكبر قدر من النجاح والتفوق والاستفادة القصوى من بلد الابتعاث .

 

وكرمت محافظة الغربية سفير اليمن بالقاهرة ونائبه السفير محمد الهيصمي والمستشار الثقافي قائد الشرجبي والاعلامي خالد عمر مدير المركز الثقافي اليمني بالقاهرة والمستشارين بالسفارة أنيس شبيلي وعبدالله الدعيس تقديرا لأدوارهم في تمتين وتوثيق الصلات والعلاقات بين الشعبين الشقيقين مصر واليمن وخاصة في الجوانب الثقافية والعلمية والتعليمية ، فيما كرم سفير اليمن بالقاهرة كلا من النائب عبدالهادي القصبي عضو مجلس الشورى ، والدكتور فتحي ندا رئيس نقابة المهن الرياضية بالغربية رئيس نادي السنطة والشاعر ماهر محمد نصر تقديرا لدورهم وتعاونهم المستمر في تفعيل وانجاح الفعاليات والأنشطة اليمنية المصرية المشتركة .

إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 1627
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.0696