1574324833
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

دروس في الحياة
بقلم / د. فلاح الجوفي - فرانكفورت
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث السبت ( 16-11-2019 ) الساعة( 6:15:15 مساءً ) بتوقيت مكة المكرمة
جامعة جنوب الوادي تنظم الملتقى الفنى الثاني عشر بمشاركة 19 جامعة مصرية وعربية من بينها اليمن

اخبار السعيدة - القاهرة - عبد الرحمن ابو زكير         التاريخ : 29-03-2009

نظمت جامعة جنوب الوادي بمصر الملتقى الفنى الثاني عشر بمشاركة 19 جامعة مصرية وعربية ، حيث شاركت من مصر جامعات جنوب الوادي ، طنطا ، سوهاج ، قناة السويس ، الفيوم ، الزقازيق ، كفر الشيخ ، أسيوط ، الأزهر ومصر للعلوم والتكنولوجيا . ومن الجامعات العربية شاركت جامعات النجاح الوطنية والخليل والقدس بفلسطين، وتعز اليمنية ، وآل البيت والهاشمية من الأردن وديالى وبغداد والجامعة التكنولوجية من العراق وجامعة القلمون السورية.

     يقام الملتقى تحت رعاية الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى والدكتور محمد صفى الدين خربوش رئيس المجلس القومى للشباب واللواء مجدى أيوب محافظ قنا والدكتور صالح هاشم أمين عام اتحاد الجامعات العربية والدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي والدكتور ثروت عبدالرحمن نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والمشرف على الملتقى.
    هذا وقد أكد الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي المنظمة للملتقى ، على أن الجامعة تحرص كل عام على إقامة الملتقى الفني للجامعات العربية والمصرية حتى يتحقق التواصل وتبادل الخبرات بين شباب جامعة جنوب الوادي والجامعات الأخرى ، لخلق روح الود والصداقة بينهم وفى تشكيل شخصياتهم وهى خطوة ضمن مجموعة خطوات فى طريق طويل لتحقيق قدر من التفاهم والوعي .
     وأضاف بأن الجامعة تسعد بتنظيم هذا الملتقى لتقديم ملحمة حب وعطاء على أرض جنوب الوادي في سيمفونية رائعة يعزفون من خلالها اللحن الجميل واللوحة الفنية الرائعة التي تقدم بريشة عاشقة إلى الفن التشكيلي وعروض مسرحية تؤدى بشكل راق يقوم بها طلاب لديهم الموهبة وبداخلهم الفن المسرحي وأصوات متميزة واعدة متقنة في الأداء وغير ذلك من الفنون الشعبية بالإضافة إلى الندوات الفنية والثقافية لرجال الأدب والفن.
     وأكد الدكتور محمد ثروت عبد الرحمن نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، أن الملتقي هذا العام يقام تحت شعار الشباب وخلق التواصل وتعميق الثقافة وهو ما تهدف إليه الجامعة من أجل التجمع الشبابي لمزيد من تلاقي الفكر والثقافة المختلفة كما أشار أيضا إلي الجهد الذي تبذله الجامعة تحت قيادة الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة للاستعداد لذلك العرس السنوي لتوفير مزيد من الراحة والاطمئنان لوفود الجامعات المشاركة والتواصل معهم والمتعة فيما يقدمونه من خلال الملتقى الفني الذي أصبح ميزة من  مميزات الجامعة والتي أثارت اهتمام وسائل الإعلام المختلفة لما يقدمه الملتقى من فنون وعروض متميزة وصار الملتقى عيدا لمحافظات الصعيد.

    وبعد إعلان رئيس الجامعة عن بدء فعاليات الملتقى كانت أولى فقرات العرض الفني مع الفنانة ( مونيا ) التي نالت إعجاب الحضور لتقديمها غناء أحد الفقرات التي أسعدت الجميع وعبرت عن سعادتها لوجودها للمرة الثانية في رحاب الجامعة وقدمت الشكر لرئيس الجامعة لدعوته لها وكذلك الدكتور محمد ثروت نائب رئيس الجامعة وشكرها للحضور كما قامت بالترحيب بالفنان المنتصر بالله والإعلامية سهير شلبي والفنانة حنان سليمان والمخرج والفنان شريف احمد سمير والمصور الصحفي سيد شعراوى ، لتقوم بعدها باستكمال فقراتها الغنائية.

معارض الكتاب والزهور و الفنون التشكيلية

    هذا وقد أقيمت على هامش الملتقى عدة معارض منها معرض الفنون التشكيلية ويضم أعمال جامعة طنطا وجنوب الوادي والزقازيق والمنصورة وأكاديمية الفنون ومن الجامعات العربية جامعة ديالى وبغداد العراقية وجامعة القلامون الخاصة بسوريا ، حيث يضم معرض جامعة طنطا لوحات تصوير تعبر عن موضوعات مختلفة كالموضوعات الدينية والشعبية الفرعونية والعمل ومصر الحضارة ولوحات فنية تعبرعن محو الأمية وتعليم الكبار والنضال الفلسطيني وأعمال طباعة المنسوجات ،ويضم معرض أكاديمية الفنون أقسام التصوير للطالب محمد مطر عبارة عن طبيعة صامتة ومناظر طبيعية وكذلك أعمال الطلاب حاتم عبد الرازق بقسم هندسة المناظر والطالبة نسرين عبد الحليم بقسم الرسوم المتحركة ويضم معرض جامعة المنصورة لوحات عن البيئة والأمومة والنشاط الحيوي والصور الطبيعية والمشاعر البشرية المتجسدة في الخيول البيضاء وأشكال الخشب فى التعبير عن المساجد والحياة الدينية وأشكال فنية تعبر عن الحياة المائية وما بداخلها من مخلوقات وأشكال فنية تعبر عن الزمن والحزن ولوحات تعبر عن المشاعر المختلفة ولوحات عن الهندسة المتجسدة في الحياة اليومية.

    ويضم معرض جامعة الزقازيق 12 لوحة عبارة عن لوحات التصوير الزيتي وطباعة وأشكال خشب وجرافيك تعبر عن عيد الأم الذي يتزامن مع الملتقى الفنى في شهر مارس ولوحات عن أضرار التدخين ومناظر طبيعية وعلاقة الفلاح بالأرض ومدى ارتباطه بهذه الأرض كما يضم المعرض لوحات تعبر عن القرى الشرقاوية والتى تتميز بها محافظة الشرقية والتى تقع بها جامعة الزقازيق والمعرض بذلك يربط الجامعة بالبيئة المحيطة بها.

   ويضم معرض جامعة بغداد لوحات تعبر عن الطبيعة بأساليب متعددة منها الفن الانطباعي والتجريدى والكلاسيكى والفن التصويرى والخط العربى وفن السيراميك والذى يشمل الفنى والعملى والنحت المعمارى . ويضم معرض جامعة ديالى لوحات من الطبيعة المصرية الجميلة وموضوعات تمثل مواضيع إسلامية بأسلوب حديث من المدرسة الانطباعية وكذلك لوحات بالنحت على خشب الجوز

     ويضم معرض جامعة القلامون الخاصة السورية العديد من الأعمال بين إنتاج طلاب المراحل الأولى لكلية الفنون الجميلة والهندسة المعمارية وهي أعمال متنوعة ما بين مختلف التصميمات والألوان وأعمال أخرى باستخدام الخامات المختلفة وتشمل فن الكولاج (عبارة عن تكوين بواسطة القص واللصق). ويضم معرض جامعة جنوب الوادي للفنون التشكيلية والذي ضم 70 عمل فني مسطح في التصميم وأشغال المعادن وأشكال الخشب والأشغال الفنية والتصميم والتصوير .

     كما أقيم على هامش الملتقى معرض الهيئة العامة للكتاب الذي ضم العديد من الكتب المختلفة في الديانات والعلوم الاجتماعية والأدبية والكتب المتخصصة في الإدارة والتاريخ والاقتصاد والكتب العلمية وكتب اللغات المختلفة وضم أيضاً إصدارات مكتبة الأسرة ومجموعات خاصة تحتوى على 20 كتاب بسعر خمسة جنيهات.

    بالإضافة إلى المعرض الثالث الخاص بالزهور ونباتات الزينة وتشرف عليه الدكتورة جيهان جابر مصطفى المدرس بكلية الزراعة بقنا ويضم المعرض زهور ونباتات الزينة من إنتاج مشتل الزينة التابع لكلية الزراعة وأيضاً نباتات الظل للتنسيق الداخلي ونباتات محبة للشمس مثل نيفيتا وتفلة واليوكا ومنتورونكا ومجموعة من الصبار ونباتات التنسيق الداخلي ( داخل المكتب والمنزل ) مثل أوركاريا ( شجرة عيد الميلاد ) ودراسينا وبوتس وبنت القنصل وليليام فلانجم. ويضم المعرض أيضاً مجموعة من التنسيقات الجافة قام بجمعها وتنسيقها طلاب كلية الزراعة ومنتجات طبية وعطرية من إنتاج مزرعة كلية الزراعة مثل الكركدية والشمر والشيح ولب عباد الشمس وقام الطلاب بعمل شعار الجامعة بالزهور فى لوحة فنية رائعة.


ندوات الملتقى


    أقيمت على هامش الملتقى عدة ندوات منها الندوة الفنية حول " الإعلام ومدى تأثيره على الدراما والفن" والتي شارك فيها كل من الإعلامية القديرة سهير شلبي والفنان المتميز المنتصر والفنانة المتميزة حنان سليمان والمخرج والممثل شريف احمد والمصور الصحفي سيد شعراوي . كما أقيمت ندوة أخرى بعنوان " الموسيقى والشعر ودورهما في التعبير الدرامي " للفنان الكوميدى محمد أبو الحسن والاعلامى الكبير إبراهيم أبو ذكرى والموسيقار المتميز منير الوسيمى والدكتورة ماجدة عبد السميع أستاذة أكاديمية الفنون بالإضافة إلى الفنانة مونيا.

الهلافيت في عرض جنوب الوادي
 
   شهدت فعاليات الملتقى تقديم العديد من الفقرات الفنية الرائعة إلا أننا نعرض هنا لبعض منها ففى عرض جامعة جنوب الوادي ،قامت الجامعة بتقديم استعراض دينى  فى حب النبي صلى الله عليه وسلم باسم " صلوا على النبي "الذي ابهر جمهور الحاضرين ثم تلتها فقرة الاستعراض البلدي وأغنية "ولا ناوى يا بويا " ثم تلتها فقرة الاستعراض النوبى وأغنية " شمندورة " والتي قام بتقديمها محمود عبد العليم وحمدي احمد ومحمد فرج ومحمد نبيل واحمد حزين وهيثم محمد وربيع وياسر وشرين غريب وإسراء محمد وسيده إبراهيم ومها قنديل بإشراف المصمم والمدرب محمود عبد السلام والمشرف العام مطاوع فكرى مدير عام رعاية الشباب المركزية .
كما قامت جامعة جنوب الوادي بتقديم عرض مسرحي بعنوان الهلافيت من تأليف محمود دياب وإخراج محمد موسى والممثلين من الطلاب يوسف محمد وأحمد سمير وإسلام نصر الدين وأحمد العربي وأحمد علام واحمد محمد ومحمد عبد الجواد وسارة وأحمد سعيد ناقشت المسرحية الديكتاتورية والانتهازية فى المعاملة بين طبقات الشعب المختلفة .

الضمير الأبكم فى عرض جامعة الأزهر

    وفى عرض جامعة الأزهر تم تقديم فقرة فنية بعنوان " صرخة الأجداد " في تجسيد رائع للواقع المصري من خلال استلهام حضارة الأجداد والتمسك بالسلوكيات السلبية الناتجة من ثقافة الغرب والتي محت الهوية الشرقية أو تكاد ، كما قدم طلاب الأزهر استعراض ممتع بعنوان " الضمير الأبكم " صور الحالة التي يكون فيها الإنسان نتيجة الابتعاد عن الله وارتكاب الذنوب . تلاها عرض راقص بالعصا مستوحى من الفلكلور المصري واختتم عرض جامعة الأزهر بعرض " ماما ريم " كتصوير للواقع الأليم الذي يعيشه شعب فلسطين.

الفلكلور الشعبي اليمنى فى عرض جامعة تعز

     وقدمت جامعة تعز اليمنية مجموعة من الأغاني الشعبية التي تحمل التراث العربي الأصيل وكانت الفقرة الأولى للفنان وهيب الأبيض ، صلاح المهدي وفنانين آخرين إهداء إلى شعب قنا من كلمات والحان وهيب الأبيض تلتها فقرة للفنان صلاح المهدي بأغنية يا منيتى يا سلا خاطري وأغنية لاتعذبنى لوهيب الأبيض من كلمات محمد سعد عبد الله والحان ابوبكر سالم وكذلك مجموعة من الاغانى اشترك فيها جميع أعضاء الفرقة من التراث العربي ومن توزيع موسيقى للفنان فهمي السفيان وإشراف الدكتور لطفى الصرارى وإخراج احمد شجاع الدين كما تقدم مسرحيتها السيمفونية الهادئة للكاتب السوري وليد فاضل وإخراج الأستاذ احمد قائد شجاع الدين بطولة الفنان الكبير وهيب الأبيض.

جامعة  النجاح الوطنية الفلسطينية

     قامت جامعة النجاح الوطنية الفلسطينية بعرض فني رائع بدأ بالأغاني الوطنية الفلسطينية التي تعبر عن الصمود لشعب فلسطين ومقاومته للعدوان الصهيوني الغاشم وخاصة الحرب الأخيرة على غزة وكيف كان شعب غزة صلبا في وجه الصهاينة.أعقبه عرض الرقصة الشعبية لبعض الطالبات والطلبة الفلسطينيين من التراث الشعبي الفلسطيني ، كما أنهت الجامعة عروضها بعرض استعراضي تحت عنوان رغم الجدار وهى فكرة مستوحاة من الواقع المرير الذي يعيشه الشعب الفلسطيني تحت الحصار والعزلة التى تشير إلى محاولات الشعب  الفلسطيني للخروج من حصاره بالتعبير الفني الذي لا حدود ولا حصار فيه .

نعناع الجنينة فى عرض قناة السويس

     وقدمت جامعة قناة السويس أغنية ( نعناع الجنينة ) للفنان محمد منير والذي قام بغنائها الطالب حسام فتحى ، ثم تلاها استعراض غنائي راقص باسم " رقصة صعيدية "  ثم فاصل غنائي وأغنية تلات سلامات واستعراض غنائي راقص باسم القدس والذي لقي أعجاب شديد من الجمهور وأشعل روح الحماس في نفوس الحاضرين ومشاركة الطفل الذي يحمل في يده غصن الزيتون وسقط عل خشبة المسرح شهيداً تجسيدا لأطفال فلسطين ومعاناتهم الذي جعل الجمهور يصفق بحرارة شديدة.

الجامعة التكنولوجية العراقية تبدع في  أول مشاركة بالملتقى

      قدمت الجامعة التكنولوجية ببغداد عرضاً فنياً رائعاً تجاوب معه جمهور الملتقى الكبير الذي شهد فقرتهم الفنية، حيث بدأ عرضهم الفني بالنشيد الوطني العراقي ثم أغنية عن بغداد من أداء الطالب حسام ثابت والمجموعة ثم ترتيله "يارب السلام" من أداء الطالب بشار جميل والمجموعة . وفي عزف منفرد جميل على البيانو أجادت الطالبة منى محمد في عزف مقطوعات موسيقية لكبار الملحنين العالميين أمثال بيتهوفن. ثم أدت الطالبة أغنية انجليزية بعنوان  ”سوف أبقى“ وأجادت نفس الطالبة مع الطالب محمد فيصل في عزف ثنائي على الجيتار والبيانو بمقطوعة اسبانية .وفي اجمل الفقرات قدم الطالب اثير مبدر أغنية زيديني عشقاً للفنان كاظم الساهر. ثم موال للطالبين أثير مبدر وحسام ثابت، كما أدى الكورال كوكتيل أغاني من التراث العراقي .

المصدر : خاص
إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 7275
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
منتصر العراقي
الله يوفقك حسام
محمد فيصل
بالنيابة عن طلبة الجامعة التكنولوجية العراقيةاتقدم بفائق الشكر و التقدير الى الشعب المصري و الى جامعة جنوب الوادي بكل كوادرها و اشكرهم على حسن ضيافتهم لنا الطالب محمد فيصل
مصطفى محمود عبد الحميد محمد
اطلب من سيادتكم التكرم بتعينى معيد بكليه الاداب قسم التاريخ
حسام فتحى
انا اللى كنت بغنى نعناع الجنينه مع جامعة قناة السويس حقيقى اول مره اشارك فى الملتقى بس بجد رائع جدا وانا محقيقى عملت صدقات جميله وشباب جحنوب الوادى رجاله صح الصح
ليلى الخولى
شئ جميل استضافة كل الكليات دى ف الجامعة بس المفروض الاهتمام بالملتقى الدينى شوية
ابو الميس
انا اشرف طالب جامعه النجاح وشاركت بالملتقى بحب اوجه الشكر لكل القائمين على الملتقى وكمان بوجه شكري باسم كل وفود وطلاب جامعات فلسطين لشعب مصر الابي الي وقف وقفه عز مع شعبنا ومع تضحيات ابناءو
احمد
انا شاكر وكان نفسى اكون معاكم واتمنى لكم التوفيق
ابراهيم
اناابراهيمم من فلسطين _جامعة الخليل- شكرا لادارة الجامعة واتا سعيد للمشاركة في المنتدا وارسل سلامي لاصدقائي في جامعة الزقاقيق
محمود حمدى الحناوى
اود ان اشكركم على المجهودات العظيمه التى بذلتوها لجامعه الازهر وللجماعات الاخرى وارجوا ان تقدموا لنا اشياء ما نتوقعها محمود الحناوى طالب بجامعه الازهر تربية انجليزى والسلام عليكم
خلود
انا طالبة جامعة بنها التى شاركت فى الملتقىواستمتعت كثيرا بكل ما رايته فيه واتمنى ان اشترك فيه السنة القادمة ايضا
امانى محمود عبدالله
انا امانى محمود فى رابعة كلية التربية النوعية قسم تكنولوجيا وبحب خالص الملتقى الفنى وبنستناه انا واصحابى لانه شىء جميل جدا الاحساس اننا ايد واحدة عربية
صلاح المهدي
صلاح المهدي تحياتي لكل من شارك في هزا الملتقى احبكم موت واتمنى ان اشارك في الملتقى القادم ايضا تحياتي
سام المحياء
اشكركم وان كان اوقت متاخر لكن لم ارى هذا الا الان تحياتي لشباب قنا وكل العاملين في هذا الملتقى احبك يااحمدالعربي
zeze abdallah
شكرا جزيلا
ايهاب عطوة
ممكن ادارة المنتدى تبعتلنا عرض جامعة الازهر للفنون الشعبية وذلك للأهمية على الايميل

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.0221