احدث الاخبار

استبعاد وقوع حرب ضد إيران

استبعاد وقوع حرب ضد  إيران
اخبار السعيدة - باريس         التاريخ : 23-02-2010

اظهر استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات العربي - الاوروبي في باريس استبعاد وقوع حرب ضد  ايران وقال المركز في بيان صحفي ان 55.9 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع عبروا عن اعتقادهم  ان اعلان ايران قدرتها على تخصيب اليورانيوم بنسبة 80%  هو مناورة سياسية  ومن اهدافه الاستفزاز السياسي لدول المنطقة بالدرجة الاولى وخاصة دول الخليج العربي وكذلك للوصول الى قدر اكبر من المساومة لعقد صفقة سياسية مع امريكا بعدما اطمئنت الى عدم قدرت امريكا على استخدام القوة العسكرية ضدها في الوقت الراهن .

 

وافاد   31.2 في المئة ان اعلان ايران قدرتها على تخصيب اليورانيوم بنسبة 80% حقيقة علمية  ورأوا ان اليورانيوم الأيراني هو ليس تحقيق علمي أيراني بحت بل جاء في مساعدة خارجية .

 

في حين راى 12.9  في المئة اعلان ايران قدرتها على تخصيب اليورانيوم بنسبة 80% سوف يؤجج المواجهة بين ايران والاوروبيين وامريكا من جهة اخرى وتوقعوا  الاحتمال الأعلى بقليل هو انفجار إقليمي يقود إلى صدام كوني في بحر العرب .

 

 وخلص المركز إلى نتيجة مفادها ان حل مسالة الملف النووي الإيراني سهل جداً فيما لو تم التوصل الى تسوية حول ملفات اخرى بين طهران وواشنطن أي ملف افغانستان والعراق وحماس وحزب الله .. وأن ما تقوم به اميركا من اتصالات مع دول اقليمية ودولية ليس بهدف فرض عقوبات قريبة الأجل بل من اجل تحضير الأرضية لعقوبات مستقبلية فيما لو لم تنجح المفاوضات السرية الجارية بين طهران وواشنطن ، مما يعني ان اميركا تحاول ان تناور ايضاً وأن تضغط قدر الممكن من اجل تحسين قدرتها التفاوضية من خلال التلويح لطهران بأن ملف العقوبات اصبح جاهزاً وأن على ايران الدخول جدياً الى حلبة التنازلات.

 

 وبإنتظار معرفة من سيحسن اوراقه التفاوضية فإن التوتر في المنطقة سيبقى سيد الموقف الى ان يأتي زمن التسوية الذي قد يطول بعض الوقت.

 

 

* الصورة نقلا عن مفكرة الاسلام

عدد القراءات : 2900
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات