1555899725
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

2 ديسمبر .. يوم تحول تاريخي في المنطقة
كتب - علي الصباحي
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الاحد ( 21-04-2019 ) الساعة( 9:17:49 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
المؤتمر الوطني الأول للتوعية والتدريب حول إعاقة التوحد يختتم اعمالة اليوم بصنعاء

اخبار السعيدة - صنعاء - منى الشامي         التاريخ : 29-03-2009

 أقيم بصنعاء المؤتمر الوطني الأول للتوعية والتدريب حول إعاقة التوحد الذي تنظمه المؤسسة اليمنية للتربية الخاصة ومركز اليمن للتوحد التابع لها وبمشاركة خبراء وممثلين عن المؤسسات والمراكز المماثلة في عدد من الدول العربية والعالم

وقد حضر افتتاح الحفل الأخ/عبد العزيز عبد الغني رئيس مجلس الشورى وألقى رئيس مجلس الشورى كلمة في الافتتاح نقل في مستهلها إلى المشاركين تحيات راعي المؤتمر فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية، وتقديره العالي لجهودهم وإسهاماتهم النوعية، التي يطمحون من خلالها إلى الانتقال بالوعي الاجتماعي؛ نحو مستويات متقدمة، تمكنه من الإحاطة؛ بأكثر تحديات الإعاقة تعقيداً في عالمنا المعاصر.

 وأشاد رئيس مجلس الشورى بجهود المشاركين في المؤتمر التي قال إنها تعكس شراكة أخرى بين مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني العربية المنشغلةِ بإعاقة التوحد، والتي أثمرت انعقاد هذا المؤتمر وحشد نخبة من الخبراء والمتخصصين،لإثرائه بأوراق علمية متخصصة تتميز بشموليتها وإحاطتها بإعاقة التوحد،وباشتمالها على تحديد واضح للأدوار على مستوى الأسرة والمجتمع والمؤسسات الرسمية، وبإشارتها بالغة الدلالة إلى المحتوى الحقوقي لهذا النوع من الإعاقة.

وقال رئيس مجلس الشورى إن المؤتمر بهذا المحتوى العلمي والحقوقي الشامل، يكون قد امتلك كل مقومات نجاحه، وإمكانيات تحقيق مقاصده وأهدافه التوعية النبيلة

. ونوه رئيس مجلس الشورى بالرعاية الكريمة لفخامة الأخ الرئيس لهذا المؤتمر، وقال" إنها تعبر عن مستوى الاهتمام الذي توليه الدولة، في ظل قيادته الحكيمة، تجاه شريحة المعاقين، بمختلف فئاتهم". وأشار في هذا الصدد إلى أن نظرة الدولة إلى شريحة المعاقين في بلادنا، تتجاوز حالة التعاطف الإنساني التي تستدعيها الإعاقات، إلى إدراك ٍواعٍ للحق الطبيعي والمشروع للمعاقين في ممارسة دورهم في الحياة بانسيابية كاملة، وتأكيدِ إسهامهم في صنع الحياةِ وإنجازِ استحقاقِ التنميةِ، في إطار اندماجٍ كاملٍ في المجتمع، لا تحده صعوباتٌ أو معوقات.

وعبر رئيس مجلس الشورى عن تقديره للقائمين على المؤتمر والمشاركين فيه للمقاصد التي هدفوا إلى بلوغها من خلال هذا المؤتمر وفي المقدمة منها التوعية.قائلاً إن التَّوعيةَ بهذا النوع شَدِيدِ التَّعقيد، من الإعاقةِ الذِّهنيةِ، هي التي ينبغي أن تحتلَّ مَقامَ الأولويةِ في اهتمامِ المعنيينَ، من خبراءَ ومتخصِّصِين، ومصمَّمي مناهج تعليمية، وصناع قرار. وفي ختام كلمته قال إن هذه المتطلبات تتجسد في أدوارٍ فاعلةٍ ومؤثرةٍ، ينبغي تحقيقها في إطار تحالفٍ واسعَ النطاقِ على المُستَوَيَيْن القُطري والعربي، يضم مؤسساتِ التعليم، ومراكزَ التَّأهيلِ والرعايةِ: الرسمية والخاصة، ومؤسساتِ المجتمعِ المدني، وصناديق الدعم الرسمية، ومساهماتِ القطاع الخاص، ودوراً أكثرَ فاعليةً لمؤسسات الإعلام العامة والصحافة.

وحضر حفل الافتتاح المستشار السياسي لرئيس الجمهورية الدكتور عبد الكريم الإرياني ووزير الشئون الاجتماعية والعمل الدكتورة أمة الرزاق علي حمد وعدد من أعضاء مجلسي الشورى والنواب والمسئولين في الجهات ذات العلاقة، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي بصنعاء .

واستعرضت رئيس المؤسسة اليمنية للتربية الخاصة والتوحد سعاد الارياني دور المؤسسة في الاهتمام بذوي إعاقة التوحد، منوهةً بالصعوبات التي تواجهها المؤسسة في هذا الخصوص. وعبرت الارياني عن شكرها وتقديرها لفخامة رئيس الجمهورية على دعمه المتواصل للمؤسسة وتوجيهاته بتقديم كل التسهيلات والرعاية.. موضحة إن التوحد هو اضطراب وخلل وظيفي في الدماغ يؤدي إلى صعوبة في التواصل اللفظي والإدراك والعلاقات الاجتماعية. واعتبرت مدير مركز والدة الأمير فيصل بن فهد للتوحد بالرياض أفراح الشمري أن هذه المؤتمرات المتخصصة والتي تهدف للتواصل وتبادل الخبرات ما هي إلا وسيلة للوصول لأفضل الحلول التي تخدم هذه الفئة الغالية على القلوب. من جهتها وجهت نازك الحريري حرم رئيس الوزراء الأسبق المرحوم رفيق الحريري في كلمتها المسجلة عن كبار الضيوف والشكر لليمن قيادة وشعباً لعقد مثل هذا المؤتمر. معتبرة التوحد مرض بات يهدد سلامة الأجيال وصحة الأطفال في أعمار مبكرة جداً . وأكدت إن صحة مجتمعاتنا العربية تشكل هاجسا مشتركاً والحفاظ عليها هدف مشترك أيضا وهو التزام تتمسك به مؤسسة الشهيد الرئيس رفيق الحريري منذ تأسيسها". مستعرضة دور مؤسستها في هذا الجانب.

 وأشار ممثل الشبكة العربية للتوحد الدكتور محمد عيتاني إلى ازدياد الإصابة بهذا المرض عالمياً. متسائلا عما إذا كان للحداثة يد في حدوث هذا الاضطراب لدى الأطفال، وعن مدى استعداد العالم العربي للتعامل مع هذه الظاهرة.

 ولفت إلى إن اليمن ممثلة برئيسة مؤسسة التوحد سعاد الارياني من الأعضاء المؤسسين والمشجعين لإنشاء الشبكة العربية في بيروت.. مستعرضاً أهداف الشبكة العربية. كما ألقيت عدد من الكلمات الأولى عن المتطوعين بمركز التوحد ألقتها دينا مرشد وكلمة عن الأمهات ألقتها حياة ألكاهلي وكلمة برلمان الأطفال ألقاها عضو البرلمان عصام قائد أشارت في مجملها إلى ضرورة الاهتمام بالمصابين بهذه الإعاقة (التوحد) ودعم المراكز المهتمة بهم. وتخلل حفل افتتاح المؤتمر قصيدة شعرية للشاعر السعودي مرزوق الدوسري بعنوان عفواً انأ إنسان ، وأنشودة بعنوان المثل الأعلى لطلاب من مركز التوحد ، كما كرم الاتحاد الأردني لرياضة المعوقين رئيس المؤسسة اليمنية للتوحد سعاد الارياني.

 

* الصورة نقلا عن (akhbar.ma)


المصدر : خاص
إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 2192
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.0703