احدث الاخبار

اجتماع رسمي اليوم السبت لوزراء الخارجية العرب بالدوحة تحضيرا للقمة العربية

اجتماع رسمي اليوم السبت  لوزراء الخارجية العرب بالدوحة تحضيرا للقمة العربية
اخبار السعيدة - الدوحة         التاريخ : 28-03-2009

بدأ في العاصمة القطرية الدوحة يوم أمس الجمعة الاجتماع التشاوري لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، وذلك تمهيدا للاجتماع الرسمي لوزراء الخارجية العرب غدا السبت. ويتناول الاجتماع قضايا عديدة، منها: المصالحة العربية، ومذكرة المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس السوداني، وذلك تحضيرا للقمة التي تستضيفها قطر الأسبوع المقبل.

ونقلت قناة الجزيرة عن مصادرها في الدوحة القول بأن اجتماع اليوم يعد تمهيدا للاجتماع الرسمي لوزراء الخارجية العرب غدا السبت، وذلك بهدف إجراء المشاورات الساعية للتوصل إلى اتفاق عام حول النقاط التي ستعرض على القمة العربية.

ومن أهم النقاط المدرجة على الاجتماع التشاوري ملف المصالحة العربية وملف السودان والأزمة القائمة مع المحكمة الجنائية الدولية، سيما أن السودان طالب بعقد قمة في الخرطوم لدعم الرئيس عمر البشير وإعلان موقف عربي موحد من مذكرة الاعتقال التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق البشير.

كما يناقش الاجتماع الملف الصومالي على خلفية طلب الحكومة الانتقالية الصومالية من الدول العربية إرسال قوات عربية لتحقيق الأمن والاستقرار في الصومال، وتدريب عناصر الجيش والشرطة في البلدان العربية من أجل تأهيلها للاضطلاع بمهام الأمن بعد عودتهم إلى الصومال.

من جانبه أعرب الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في تصريح سابق الجمعة عن أمله بأن تكون هذه القمة موعدا لبحث كثير من القضايا الشائكة، أهمها: موضوع صدور مذكرة اعتقال الرئيس السوداني، بالإضافة إلى المصالحة الفلسطينية والمصالحة العربية.

وكان المؤتمر القومي العربي والمؤتمر العام للأحزاب العربية والمؤتمر القومي الإسلامي قد طالبوا في بيان مشترك قمة الدوحة العربية باتخاذ خطوة فعلية إزاء التضامن العربي، والتصدي لتهويد القدس ومحاولات إسرائيل هدم المسجد الأقصى والاعتداء الصارخ على السودان.

 

المصدر : سبأنت
عدد القراءات : 3261
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات