احدث الاخبار

مشروع رائد بين "أريج" والمركز الدولي للصحافيين .. إطلاق ست وحدات استقصائية في ثلاث دول عربية

مشروع رائد بين
اخبار السعيدة - عمان         التاريخ : 18-02-2010

أعلنت شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية "أريج" والمركز الدولي للصحافيين (ICFJ) اليوم الأربعاء عن اختيار خمس وسائل إعلام في الأردن ومصر لمساعدتها على تأسيس وحدات ممنهجة للصحافة الاستقصائية ضمن خطط ترسيخ هذا النمط من الإعلام وضمان ديمومته في العالم العربي.

 

كذلك اختارت الهيئتان وسيلة إعلام في الأراضي الفلسطينية لاستحداث وحدة مماثلة ضمن مشروع مشترك تطلقه "أريج" بالتعاون مع برنامج الزمالة الدولي (Knight International Fellowships)، أحد أذرع المركز الدولي للصحافيين.

 

في الأردن، وقع الاختيار على صحيفة "العرب اليوم" المستقلة، وإذاعتي "فرح الناس" و"البلد". كما اختيرت صحيفة "المصري اليوم" وفضائية "اون. تي .في" من بين الجهات المصرية التي تقدمت بطلبات للمشاركة في هذا المشروع. 

 

هذه المؤسسات ستستضيف تباعا الصحافية اللبنانية المخضرمة دونا أبي نصر، المكلفة بتدريب وتأهيل كوكبة من الصحافيين من وحي منهجية "أريج" التي بنتها على مدى السنوات الخمس الماضية.

 

الآنسة أبي نصر عملت كمراسلة لفترة طويلة مع وكالة الأسوشيتد برس الأميركية العالمية في عدة مكاتب عربية، لا سيما في لبنان والسعودية. 

 

ستتعاون الزميلة أبي نصر مع مدربي "أريج" لمساعدة هذه المؤسسات الإعلامية على تأهيل وتدريب كادر استقصائي تماشيا مع دليل "أريج" للصحافة الاستقصائية: "على درب الحقيقة".

 

في الأراضي الفلسطينية، اختيرت وكالة "معا" للأنباء ضمن المشروع التشاركي. وسيتم تكليف أحد المدربين المخضرمين في "أريج" لغرس نواة وحدة صحافة استقصائية في "معا" وإدارتها مبدئيا صوب المأسسة.

 

يتضمن البرنامج التأهيلي تدريب نواة فريق عمل ضمن المؤسسة الإعلامية الواحدة على أسس بناء التحقيقات الاستقصائية المعتمدة في الشبكة، قبل تطبيقها على أرض الواقع عبر طرق قضايا مجتمعية ملّحة مثل البيئة، الرعاية الصحية، حقوق المرأة وحقّها في العلم والعمل.

 

يتواصل المشروع المشترك لمدة عام. وسينطلق في عمّان وفلسطين في آذار/مارس 2010 ثم يمتد إلى القاهرة منتصف شهر أيلول/ سبتمر المقبل.

 

"أريج"، التي أشرفت على تدريب ما يزيد عن 300 صحافي ونشر أزيد من 80  تحقيقا في ثمان دول عربية، ستوفر لأبي نصر المشورة والأرضية العملية لتجهيز الوحدات الاستقصائية.

 

وتأمل الشبكة، بحسب مديرتها التنفيذية، الزميلة رنا الصباغ، في نقل تجربة بناء وحدات استقصائية الى وسائل اعلامية في دول عربية أخرى، تغطّيها أنشطة الشبكة: سورية، لبنان، اليمن، البحرين، العراق ولبنان، وذلك من أجل تعزيز رسالة أريج.

عدد القراءات : 3372
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات