1566783302
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

2 ديسمبر .. يوم تحول تاريخي في المنطقة
كتب - علي الصباحي
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الجمعة ( 23-08-2019 ) الساعة( 10:41:30 مساءً ) بتوقيت مكة المكرمة
اوباما يعلن استراتيجيته بشان افغانستان ويتوعد بالقضاء على القاعدة

اخبار السعيدة - واشنطن         التاريخ : 27-03-2009

اوباما : تنظيم القاعدة سرطان  توعد الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة بالقضاء على الارهابيين في مخابئهم الامنة في باكستان محذرا من ان تنظيم القاعدة يخطط لشن هجمات جديدة مدمرة وذلك في اطار كشفه عن استراتيجته الجديدة للحرب في البلد المضطرب.
وحذر اوباما من ان المناطق الحدودية المضطربة من باكستان هي "اخطر مكان في العالم" بالنسبة للاميركيين ووصف تنظيم القاعدة بانه "سرطان" يمكن أن يلتهم باكستان، بعد سبع سنوات من هجمات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة.

وتضع استراتيجية اوباما الجديدة باكستان في قلب الاستراتيجية الاميركية الجديدة للقتال في المعركة الدموية وغير المنتهية ضد تنظيم القاعدة والتي قال اوباما انه تم اهمالها خلال تحول الاهتمام الاميركي الى العراق.

كما دعا الرئيس كذلك حلفاء بلاده الى الانضمام الى الجهود المدنية الجديدة التي تهدف الى احلال الاستقرار في افغانستان، وحذر من انه لن يتغاضى عن الفساد الحكومي في افغانستان والذي قال انه يقوض الثقة بزعمائها.

وقال اوباما "ان الوضع يزداد خطورة. ورغم مرور اكثر من سبع سنوات على الاطاحة بسلطة طالبان، الا ان الحرب لا تزال مستمرة ويسيطر المتمردون على اجزاء من افغانستان وباكستان".

واضاف ان "القاعدة وحلفاءها الارهابيين الذين خططوا ودعموا هجمات 11 ايلول/سبتمبر هم في باكستان وافغانستان". وتابع ان "التقديرات الاستخباراتية المتعددة حذرت من ان القاعدة تخطط بشكل نشط لشن هجمات على الولايات المتحدة من مخابئها الامنة في باكستان".

وحذر اوباما من انه اذا لم تتحرك باكستان بناء على المعلومات الاستخباراتية عن اماكن تواجد الارهابيين، فان الولايات المتحدة ستقوم بذلك. واضاف انه "بالنسبة للشعب الاميركي فقد اصبحت هذه المنطقة اخطر منطقة في العالم".

وحذر من ان "سلامة الناس في كل انحاء العالم في خطر"، داعيا حلفاء وشركاء بلاده الى الانضمام الى المساعي المدنية لتحسين البنية التحتية والتنمية في افغانستان.

وتوعد الجماعات الارهابية بالحاق الهزيمة بها. وقال "اريد من الشعب الاميركي ان يفهم ان لدينا هدفا واضحا هو تعطيل وتفكيك وهزيمة القاعدة في باكستان وافغانستان ومنعها من العودة في المستقبل الى اي بلد".

واضاف "هذا هو الهدف الذي يجب ان يتحقق. انها قضية لا يمكن ان تكون اكثر عدلا. وللارهابيين الذين نواجههم رسالتي اليهم هي نفسها: سنهزمكم".

واقترح اوباما كذلك تشكيل مجموعة اتصال جديدة حول افغانستان وباكستان تضم دولا في المنطقة بينها ايران والهند للقضاء على تمرد حركة طالبان وتنظيم القاعدة في المنطقة.

وقال اوباما "سويا مع الامم المتحدة، سنشكل مجموعة اتصال جديدة من اجل افغانستان وباكستان تضم كل من يجب ان يساهم في امن المنطقة".

واضاف ان مجموعة الاتصال هذه يجب ان تضم "حلفاءنا في حلف شمال الاطلسي وشركاء آخرين، وكذلك دول آسيا الوسطى ودول الخليج وايران وروسيا والهند والصين".

واكد اوباما ان "ايا من هذه الدول ليس له مصلحة في وجود قاعدة لارهابيي القاعدة وفي اغراق المنطقة في الفوضى. الجميع لديهم مصلحة في احلال السلام الدائم والامن والتنمية".

كما اعلن اوباما عن ارسال اربعة الاف جندي اضافي لتدريب القوات الافغانية اضافة الى 17 الاف جندي اضافي امر سابقا بارسالهم الى البلد المضطرب. ويتواجد 38 الف جندي اميركي اصلا في افغانستان.

ورحبت افغانستان وباكستان بالاستراتيجية الاميركية الجديدة، مؤكدتين على التعاون مع الولايات المتحدة.

وقال السفير الافغاني في واشنطن سعيد جواد ان كابول "ممتنة للغاية" لادارة اوباما بسبب "استراتيجية النصر الجديدة هذه"، مؤكدا في بيان ان "الحكومة الافغانية ملتزمة العمل مع الولايات المتحدة وحلفائنا لتطبيق هذه الاستراتيجية".

واضاف السفير الافغاني "نطلب من حلفائنا في حلف شمال الاطلسي وكبار المانحين واصدقاء افغانستان التعاون مع تطبيق الاستراتيجية عبر تقديم الموارد التي تحتاجها"، مشيدا بالاستراتيجية "الشاملة" التي قدمها الرئيس الاميركي.

بدوره اعلن السفير الباكستاني في واشنطن حسين حقاني ان اعادة النظر التي اجراها اوباما باستراتيجية بلاده في المنطقة "ايجابية للغاية"، مشددا على ان اسلام اباد "سعيدة خصوصا" بالتعهد الشخصي الذي قطعه اوباما في "اعادة انعاش جهودنا المشتركة لمكافحة الارهاب والتطرف"، مشيرا الى ان هذه الاستراتيجية "تبشر بالخير ليس فقط لارساء مقاربة اقليمية افعل لمشكلة اقليمية واضحة، بل ايضا لعلاقات ثنائية انضج بين الولايات المتحدة وباكستان".

 

* الصورة نقلا عن (nymag.com)

 

المصدر : AFP
إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 1815
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.0907