احدث الاخبار

مؤسسة حلول ( Holool )

مؤسسة حلول ( Holool )
اخبار السعيدة - ريبورتاج - ريدان محمد         التاريخ : 26-01-2010

الغرض من انشاء المؤسسة المساهمه في محاربة الفقر والبطالة آثارهما من خلال وضع خطط وبرامج لمواجهتهما كمشكله تحتاج إلى حلول مؤقتة ومتوسطه وطويلة الأمد نعني بمحاربة آثارا لفقر والبطالة أننا سنقوم بأنشطة وقائية استباقه تهدف إلى مساعدة الشباب لتجنب الوقوع في مخاطر الانحراف والتطرف والإرهاب تحت  ضغط الحاجة و الفراغ  لأنه لا يوجد أبشع من الفقر إلا البطالة والعكس .

إن الحاجة لوجود مؤسسة مثل مؤسستنا حاجة بالغة نتيجة لعمق مشكلة الفقر والبطالة وتأثيرها الكبير على مجتمعنا وهذه المشكلة تزداد يوما بعد يوم وهناك الكثير من الأسر في مجتمعنا التي تعاني هذه المشكلة.

هناك ضغوط كبيره تدفع الكثير من الشباب الفقراء للانحراف والتطرف والإرهاب بحثا عن من يساعد على تلبيه احتياجاتهم الرئيسية الكثير من الدراسات بنيت على أن عدد من الجرائم التي ارتكبها شباب   تركوا دراستهم لعدم تمكنهم من توفير أبسط الاحتياجات (الكتب,المواصلات) لمواصلة دراستهم الجامعية وحيث أن دخل معظم الأسر الفقيرة يزداد سوءا يوما بعد يوم مما يدفعها لأن تجبر  أبنائها إما البحث عن  عمل يساعدهم على تأمين مصاريفهم أو ترك الدراسة

مستهدفي المؤسسة :

تستهدف مؤسسة (حلول ) خدمة جميع فئات المجتمع الفقيرة ولكننا نعطي الأولوية لهذة الفئات :

الاسر الفقيرة

الطلاب الجامعيون و طلاب المعاهد العليا ابناء الاسر الفقيرة و الاسر ذوي الدخل المحدود.

العاطلين

المتقاعدين
الايتام و اطفال الشوارع

الرؤية :

أننا يجب أن نحدث تغييرا ايجابيا ولو بسيطا في سبيل إسعاد الآخرين.
إن معيار التنمية هو ما يحدث من تحسن في حياه الأكثرية التي تقع في قاع المجتمع وهذا لا يمكن أن يتحقق إلا بتعاون وتكاتف المجتمع والدولة وكل الخيرين .
إن الحياة الاجتماعية تساعدنا لأن نكون مختلفين فنحن نجد قيمة الحياة عند محاولة مساعدة الآخرين لإيجاد طريقهم

أنشطة المؤسسة:

1) المساهمة الفعالة في جهود مواجهة الفقر والبطالة وآثارهما إلى جانب الحكومة ومنظمات المجتمع المدني من خلال تحقيق التعاون والشراكة مع الجهات الرسمية والأهلية التي لها أنشطة وفعاليات تستهدف محاربة الفقر والبطالة وآثارهما.
2) التوعية بمخاطر الفقر والبطالة وآثارهما (الانحراف, التطرف ,الإرهاب)على الأمن والاستقرار الاجتماعي للبلاد والجوار والمجتمع الدولي بصورة عامة كونها تحديات لا حدود لها.
3) مساعده و دعم أبناء الأسر الفقيرة من طلاب الجامعات والمعاهد لتأمين مصاريف الدراسة من خلال إيجاد فرص عمل (موسمية-مؤقتة) بالتنسيق مع جميع القطاعات الإنتاجية المختلفة وكذلك مساعدة خريجي الجامعات من نفس الفئة الاجتماعية الذين تأخر استيعابهم في الوظائف العامة لمدة من( 3 – 5)سنوات بعد التخرج .
4) المساهمة في تأهيل وتدريب أبناء الأسر الفقيرة مثل ( الشباب- المرأة - الأيتام- أطفال الشوارع والعاطلون) وتحفيزهم على كسب ما يعينهم لتامين احتياجاتهم الضرورية دون انتظار المعونات.
5) دعم وتدريب الشباب أبناء الأسر الفقيرة على التخطيط والتحضير لإقامة مشاريعهم الصغيرة التي تعينهم على مواجهة متطلبات الحياة الأساسية وقتل أوقات الفراغ لديهم.
6) متابعة الاصدارت والبحوث والإحصائيات التي لها علاقة بالفقر والبطالة لاستخلاص التوصيات والتجارب المتقدمة لإيجاد حلول لتلك المشكلات.
7) إقامة الندوات وورش العمل وابتكار الانشطه والفعاليات التي تهدف لتوعية ومساعدة وتأهيل مختلف فئات المجتمع التي تعاني الفقر والبطالة.
8) العمل مستقبلا على إيجاد مراكز تدريب وتأهيل تتبع المؤسسة تؤمن الفرص لمستهدفيها بصورة مباشرة.

المشاريع

عام :

الفقر و البطالة من اهم الأفات الخطيرة التي تهدد الافراد و المجتمعات التي تمتد أثارها التدميرية الى جميع جوانب حياة المجتمع لذا فإن مواجهتها يتطلب ان يحتل الاولية القصوى لدى الجميع و حشد كل الطاقات لايجاد الحلول التي تحفز و تستغل القدرات و الامكانات مهما كانت بسيطة لتكون فاعلة في الحد من خطر و أثار الفقر و البطالة . و مما يؤكد ذلك تقرير التنفية الانسانية للعام 2003م الذي أكد على عدم قدرة الدول العربية تحديدا تحقيق معدلات تنمية بشرة عالية لأربع اسباب اهمها:
عدم الاستفادة من نصف الطاقات و الموارد البشرية المتاحة المتمثلة بالمرأة . بينما تقرير التنمية البشرية الصادر عن وزارة التخطيط و التعاون الدولي في الجمهورية اليمية بين ان مشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي يمثل 52% من إجمالي النشاط الإقتصادي العام و لكن اغلبة في القطاع غير المنظم . من هنا تبرز رؤية مؤسسة حلول لأهمية و ضرورة تحفيز المرأة للمشاركة الفعالة في مواجهة المشكلات الاجتماعية و الاقتصادية التي يعاني منها مجتمعنا اليوم.
مؤسسة حلول : كأحد منظمات المجتمع المدني غير الربحية الهادفة الى الحد من الفقر و البطالة تسعى الى جانب الحكومة و كل الخيرين لإيجاد حلول اجتماعية و اقتصادية مبدأها الاساسي تحفيز الفرد و المجتمع لمساعدة نفسة اولاً من خلال استغلال إمكاناته المحدودة المادية او البشرية او المهنية و من ثم ما يمكن ان يتوفر من دعم حكومي او مجتمعي سيساعد حتماً على تحقيق نتائج افضل و إنطلاقاً من المبداء الاساسي فيه : ( تعطني سمكة بل علمني كيف اصطاد). مشاريع و برامج مؤسسة حلول تستهدف مختلف شرائح المجتمع الفقيرة دون النظر الى اي اعتبار خر سوى انها تحتاج للمساعدة.

برنامج تحالف المرأة الانتاجي

المقدمة :

هو برنامج تعاوني / إجتماعي يستهدف شريحة واسعة من المجتمع اليمني و هي المرأة التي لو استثمرت طاقاتها وقدراتها الذاتية لتمكنت من مواجهة احتياجاتها الاساسية و اسهمت الى حد كبير في الحد من الفقر و البطالة و تحقيق الامن و السلام الاجتماعي كهدف منشود.


فكرة المشروع :

تتلخص فكرة المشروع في إيجاد علاقة تعاونية تنظيمية إنتاجية بين مجموعة من النساء الفقيرات الاتي لا يستطعن بصورة منفردة مساعدة انفسهن او اسرهن في مواجعة متطلبات الحياة و لديهن الرغبة في ذلك على سبيل المثال المرأة التي توجد لديها مهارات و حرف لكن لا يتوفر لديها المال اللازم لانتاج و هناك نساء لديهن المال و لكنة غير كاف لتأسيس اي مشروع انتاجي وهناك النساء اللواتي لديهن القدرة على الادارة و لا يتوفر لديهن لا المال و لا المهارات الحرفية و لا القدرة على الادارة بل لديهن القدرة على تسويق المنتجات و بإمكانهن اقامة علاقات مفيدة .

مؤسسة حلول ( كمؤسسة خاضنة اعمال ) تقدم لتلك الجماعات النسائية خدمات المساندة المباشرة و الغير مباشرة مثل تقديم افكار المشاريع و اعداد دراسات الجدوى و النظم المالية و الادارية لتلك المشاريع و صياغة العقود القانونية التي تنظم العلاقات بين الشركاء فيما بينهم او مع الاخرين الذين يمكن ان تربطهم علاقة بتلك المشاريع كما يمكن ان تقدم فرص التدريب و التأهيل و رقابة و تحديد معايير جودة المنتجات و الدعاية و الترويج و التصدير و البحث عن التمويل المساعد و القروض.

تستمر فترة الحضانة و الرعاية حتى تتحول تلك المشاريع الى منشأت ( شركات ) تساهم في التنمية الاقتصادية و الاستقرار الاجتمعاية على طريق تمكين المرأة اقتصادياً و اجتمعاية و تحقيق اهداف الحد من الفقر و البطالة.
جميع المساندات المباشرة و غير المباشرة سيقدمها كادر متخصص كل في مجالة .


الانشظة التي يمكن ان يتضمنها برامج تحالف المرأة الانتاجية
* التدريب و التأهيل ( العلمي - المهاري - الحرفي و الانتاجي - الادارية )
* الصناعات الخفيفة ، الاشغال المنزلية ، الزراعية
* الانشطة التسويقية و الترويجية

مشروع بأيدينا لأنتاج الخبز البلدي
برنامج تحالف المرأة الانتاجي

للتواصل مع المؤسسة

صنعاء- الجمهورية اليمنية جولة القيادة
صندوق بريد: 25242
فاكس :322832
هاتف:
email:info@holool.org

عدد القراءات : 9245
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
ابراهيم علي الشامي
بأسمي وبأسم مؤسسة حلول أشكرك يأستاذ ريدان على مبادرتك الرائعة وتنياتنا لك بالتوفيق والنجاح
عمار مرشد
وانا باسمي اشكرك استاذ ريدان الرائع .. بس اتمنى لو تعدل بيانات التواصل .. بهذا الشكل تلفاكس رقم .. 235075
أرسلان خليل عبدالرحيم
الاخ ريدان ...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. اتمنى منكم التعاون في مجال التدريب حيث أني منفذ مبيعات نيوهورايزن وأريد عرض الدورات التدريبية لكم لعمل خصومات والاستفادة من التدريب 733198974
حمزة ناصر
اشكر كل الطاقم العاملين على هذة الموسسة الناجحةوعلى فكرة اروع موسسة على الاطلاق وانا مستعد شخصيا بكل ماوتيت اسخرة في خدمتكم
ابراهيم علي الشامي
خالص التحية والتقدير للأستاذ ريدان والأستاذأرسلان خليل عبد الرحيموألأستاذ حمزة ناصر على الكلمات الرائعة والصادقة لمؤسسة حلول ونرحب بكم أصدقاء جددلمؤسستنا أرجو أن تكونوا متابعين بأخر أنشطتنا وهو مهرجان
خلود
بصراحه المواضيع المطروحه رائعه نحن نحتاج في اليمن مثل هذه المؤسسات
حسين حسين خليل
الاستاذ ابراهيم الشامي المحترم يسرني ان ابعث اليكم اجمل التهاني والتبريكات بمناسبة النجاح الكبير الذي حققتموه في المهرجان الذي نضمتموه (مهرجان فرصة تحت شعاربناء القدرات لاسد الاحتياجات هذا الشعار )
اشرف بن المامون بن احمد الشامي
وفقكم الله وانا من المعجبين بهذه الموسسه
شباب واهالي مديرية النادرة محا
بفخرواعتزازمنانوجه بالتحية والاحترام لابن المديرية الطيار/ابراهيم علي الشامي لمايبذلة من جهودخالصه لمساعدةمن لايجدله حول ولاقوة في هذا الزمن الصعب
عبدالباقي الكهالي
وضعناالحالي لايحسدعلية ونحن بحاجة لمثل هذة الحلول فرضي الله عنكم وارضاكم " يدي مبسوطة للمساعده و لاي عمل طوعي بريدي الالكتروني لديكم
موسى محمد الارياني
سنظل نغذي الامل بان هناك امل باصلاح احوال الناس والمجتمع وانتم خيرمثل لهذا الشي . نعتز بكم كاشخاص تثابرون لانجاح مشروع طوعي كهذاينفع الاخرين وفقكم الله ونحن معكم
ابراهيم الشامي
الأعزاء الذين شرفونا بتعليقاتهم الرائعة لكم كل التقدير والشكر كلماتكم الجميلة حافز قوي لمؤسستنا لتقديم المزيد ويسعدنا اسهاماتكم المباشرة في هذا العمل الاجتماعي التنموي الذي لايمكن أن ينجح الا بتعاونكم
محمد اليماني
السلام عليكم ورحمة الله تحياتي لكم شباب وخاصة للاستاذ ابراهيم الشامي الذي بفضلة تأسسة المؤسسة وتطورت على يده له كل الشكر ولكل فريق حلول