احدث الاخبار

استعراض دراستين حول العلاقة بين معدلات التحاق الفتيات وتسربهن في مراحل التعليم الاساسي بصنعاء

استعراض دراستين  حول العلاقة بين معدلات التحاق الفتيات وتسربهن في مراحل التعليم الاساسي بصنعاء
اخبار السعيدة - صنعاء - ريدان محمد أبوعلي         التاريخ : 14-01-2010

اقيم يوم امس بصنعاء ورشة العمل الخاصة باستعراض دراستين حديثة حول العلاقة بين نسبة المعلمات ومعدلات التحاق الفتيات وتسربهن في مراحل التعليم الاساسي  وفي افتتاح الورشة القت الاستاذة/ هناء هويدي مدير عام إدارة التنمية باللجنة الوطنية للمرأة اكدت عن الدور الاساسي التي تقوم به اللجنة الوطنية للمرأة حول تعليم الفتاة في اليمن ، لان هناك في اليمن تدني مستوى التعليم للفتاة بالخصوص في المناطق الريفية .


واشارت بان اللجنة تركز جلً اهتمامها خلال الفترة القادمة بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني والمانحين على زيادة نسبة معدل التحاق الفتيات بالتعليم بما يكفل وصول التعليم للجميع بحلول 2015م.
من جانبه أشار  الاستاذ / ياسر مبارك ممثل منظمة اوكسفام بصنعاء حول الدعم التي تقدمة  المنظمة

للجهود التي تبذلها اللجنة في سبيل النهوض بواقع المرأة عموما والتحاق الفتيات على وجه الخصوص .. مؤكدا أن المنظمة سوف تعمل بالتعاون مع الشركاء في اليمن على ايجاد حلول ناجحة ومقترحات تسهم في معالجة المشكلة المؤسسية لتسرب الفتيات من التعليم.

ومع ذلك فاننا نسعي حاهدين مع اللجنة الوطنية للمرأة  لمعالجة مشكلة تسرب الفتيات ليست في موارد توظيف معلمات فحسب بل تكمن في أنها قضية مؤسسية، ولابد من تظافر الجهود في معالجتها والحد من هذا التسرب عبر البرامج الاستراتيجية المخططة.


وتم من خلال هذة الورشة استعراض الدراستين والتي اعدها الدكتور قائد عقلان نائب عميد المعهد الوطني للعلوم الإدارية قدم عرضاً للدراستين حول استمرار تدني معدلات التحاق الفتيات وزيادة معدلات تسربهن سيما فتيات الريف،
وضرورة وضع برنامج لاستقطاب فتيات الريف المتعلمات للعمل كمعلمات بمناطقهن الريفية باستثناء من يحملن مؤهلات أقل من الجامعة " الثانوية " مع توفير برامج تدريبية مرنة للفتيات والعمل بهذا الاستثناء لفترة محدودة.


وحثت الدراستان وزارات التربية والتعليم والمالية والخدمة المدنية والتخطيط والتعاون الدولي والصندوق الاجتماعي للتنمية والجهات المانحة والداعمة لتمويل وتنفيذ خطة توفير المعلمات وتغطية العجز القائم بمعدل التحاق الفتيات بمدارس التعليم الأساسي.


حيث حضر هذة الورشة العديد من المفكرين والمثقفين وممثلي بعض الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني وبعض وسائل الاعلام .

 

الصورة  تعبيرية نقلا عن الاضواء نت

عدد القراءات : 3659
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات