احدث الاخبار

بعد الحصول على موافقة المصرف المركزي"بنك أبوظبي التجاري" يؤسس شركة تمويل إسلامي برأسمال 200 مليون درهم

بعد الحصول على موافقة المصرف المركزي
اخبار السعيدة - دبي         التاريخ : 22-03-2009

وافقت وزارة الاقتصاد على الترخيص لشركة أبوظبي التجاري للتمويل الإسلامي برأسمال 200 مليون درهم، ويتملك الشركة الجديدة بنك أبوظبي التجاري؛ حيث تعد ذراعه الإسلامية لتقديم خدمات لعملائه تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية (الدولار يعادل 3.67 دراهم).

وكان البنك -وهو ثاني أكبر بنك في أبوظبي- قد حصل على موافقة المصرف المركزي لتقديم خدمات إسلامية، ومن ثم ستوفر له الشركة الجديدة نافذة يطلع بها على عملائه الذين يفضلون المعاملات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، واجتذاب عملاء جدد من الذين لا يرغبون في التعامل مع البنوك التجارية.

وتأتي هذه الخطوة وفقا لتقرير نشرته صحيفة "المال" الإماراتية اليوم الأحد 22-3-2009 في وقت تتسابق فيه البنوك التجارية الوطنية والأجنبية على تأسيس وحدات للتمويل الإسلامي، حيث أسس بنك أبوظبي الوطني العام الماضي شركة أبوظبي الوطني للتمويل الإسلامي، وهي تركز على تمويل الأفراد وفقا لمتطلبات الشريعة الإسلامية، كما تعمل بنوك أخرى من أذرع إسلامية، مما عزز من الطلب على الخدمات المصرفية الإسلامية.

وتشكل موجودات البنوك الإسلامية في الإمارات حوالي 14.5% من إجمالي الموجودات المصرفية في الدولة، ويمتلك "بنك دبي الإسلامي" أكثر من نصفها.

وكانت أرباح بنك أبوظبي التجاري قد تراجعت عام 2008 بنسبة 35% نتيجة خسائر تكبدها البنك في الربع الأخير بلغت حوالي 140 مليون درهم، وجاءت الخسائر بالرغم من نمو إيرادات البنك بنسبة 16% عام 2008، لتصل إلى 4.42 مليارات درهم.

وزاد معدل كفاية رأس مال البنك من 11% خلال الأشهر الماضية إلى 14% الآن وفقا لتصريح أدلى به الأسبوع الماضي علاء عريقات الرئيس التنفيذي للبنك، مما يدل على ارتفاع الملاءة المالية للبنك.

وأغلق سهم "بنك أبوظبي التجاري" مرتفعا بنسبة 6.06%، على 1.75 درهم نهاية تعاملات الأسبوع الماضي، وفقد السهم منذ بداية العام الجاري حوالي 1.69% من قيمته
 

المصدر : الاسواق
عدد القراءات : 5621
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات