احدث الاخبار

مركز منارات يناقش ندوة حول قراءات تقييمية لجهود الاستجابة الانسانية الدولية في اليمن

مركز منارات يناقش ندوة  حول قراءات تقييمية لجهود الاستجابة الانسانية الدولية في اليمن
اخبار السعيدة - صنعاء - خاص         التاريخ : 17-03-2016

نظم مركز منارات للدراسات التاريخية واستراتيجيات المستقبل بصنعاء ،  ندوة فكرية تحت شعار "السلام أولاً" في إطار موسم منارات المكرس لمناقشة الوضع الإنساني في اليمن  وجهود الاستجابة الطارئة ، بعنوان: "قراءات تقييمية لجهود الاستجابة الانسانية الدولية في اليمن" .

وفي الندوة التي تضمنت ورقتين اساسيتين : الاولى للدكتورة إنجيلا أبو اصبع ، والورقة والثانية للخبير الوطني الاستاذ صالح الحكمي ، حيث قدمت الدكتورة انجيلا ابو اصبع استاذ مساعد في كلية اللغات جامعة صنعاء ، رئيس مبادرة معا لنحيا الإغاثية ، في ورقتها " معلومات هامه استندت الى لغة الارقام في تقييم الوضع الانساني في البلاد .

ونوهت ابو اصبع ، الى معلومات هامه وحقائق ضمن لغة الارقام الصادرة عن نشرات المنظمات وشركائها والفارق الكبير في اعداد المستهدفين سواء من النازحين او المتضررين او المحتاجين لخدمات صحيه وإيواءيه ، حيث اظهرت الفارق في عدد الارقام نتيجة اعتماد تلك المنظمات الدولية على معلومات وتقارير الشركاء ، والاكتفاء بالبيانات التقديرية والانعزالية في العمل.

ونوهت أنه ورغم العدد الكبير للمنظمات في اليمن والتي بلغت 24000 منظمة مجتمع مدني ، الا ان من يعمل في الميدان هي منظمات قليلة وعملها موسمي ليس مستمر ، ناهيك عن الدور الحكومي المتخبط ، مما فاقم الوضع ، كما لوحظ عدم وجود آلية واضحه بين كافة الجهات ذات العلاقة :الحكومية وغير الحكومية والمنظمات الدولية والمحلية في توزيع المساعدات الإنسانية الإغاثية.. كل جهة تعمل بمعزل عن الآخر الأمر الذي ادي الي عدم العدالة في توزيع المساعدات الإغاثية..

واوضحت الدكتور ابو اصبع وهي رئيس مبادرة معا لنحيا الاغاثية ، الى اهمية التخطيط في ظل الازمات والنزاعات وقدمت استعراض لمراحل التخطيط واهدافها واغراض المراحل ، مما يسهل على المنظمات العاملة في هذا المجال لتحقيق الكفاءة والوصول للشرائح المجتمعية المستهدفة وبدقه.

 هذا وشارك في اثراء الندوة عددا من ممثلي منظمات المجتمع المدني ووالوكالات والمنظمات  الانسانية الدولية وو سائل الاعلام المختلفة .

عدد القراءات : 5106
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات