احدث الاخبار

اليمن بحاجة لمساعدات إنسانية وإغاثية عاجلة لتجاوز الأزمة الحالية

اليمن بحاجة لمساعدات إنسانية وإغاثية عاجلة لتجاوز الأزمة الحالية
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 13-07-2015
نظمت جمعية الصداقة اليمنية الاسكندنافية ورشة عمل حول تحديد اولويات توجيه المنح في اليمن في ظل الظروف الراهنة، برعاية وزارة التخطيط والتعاون الدولي، وبحضور عدد من شركاء التنمية ومجموعة من المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني إضافة إلى أكاديميين ورجال أعمال، وإعلاميين مهتمين بالشأن الإنساني.
 
وبعد أن استعرضت الورشة الوضع الراهن في اليمن وتداعياته على المدنيين بورقة تم تقديمها من مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، واستعراض أوراق عمل للتدخلات التي تبنتها بعض المنظمات الفاعلة حتى الآن للاستفادة من تلك التجارب، فقد ابتدأت حلقة النقاش وتم الخروج بتصنيف لأولويات توجيه المنح إلى اليمن وأهم الصعوبات التي تمنع القيام بالإغاثات بالشكل الفعال وأهم التوصيات التي يجب الاهتمام بها لنجاح الشأن الإغاثي والإنساني في اليمن.
 
وقد خرجت الورشة بمجموعة هامة من التوصيات كان على رأسها أهمية إيقاف نزيف الدم والقيام بحملة ضغط لفك الحصار على اليمن.
 
كما شدد المشاركون في الورشة على ضرورة التنسيق مع أطراف الصراع على توفير ممرات آمنة لحملات الإغاثة، والعمل على تنسيق الجهود مع المنظمات العاملة في اليمن.
 
وطالبوا أيضا بتوفير تمويلات أكبر عبر التنسيق مع المانحين وايصال معاناة اليمنيين للمجتمع الدولي 
فاليمن بحاجة لمساعدات إنسانية وإغاثية عاجلة لتجاوز الأزمة الحالية.
 
وأكد المشاركون في الورشة أن العمل الانساني في ظل الظروف الراهنة يتطلب العمل على توفير قاعدة بيانات شاملة لجميع احتياجات الإغاثية في اليمن، وكذا حملة لدعم السلع الأساسية ومنع زيادة الأسعار، واستدعاء خبراء في كل من السلامة العامة وإعداد المخيمات.
 
وخلال لقاءات تشاورية بين اللجان التي شكلت في الورشة، من ذوي الخبرات في المنظمات المشاركة أشاروا إلى ضرورة التنسيق مع المجالس المحلية للتأكد من وصول وتوزيع السلع، وتوفير الحماية القانونية للنازحين وفقا للقانون الدولي، والقيام بحملة بأهمية النظافة وحملة لنشر ثقافة التسامح والإيثار.
 
وكانت الورشة قد شهدت مناقشات هادفة من المشاركين فيها، ويتوقع أن تكون سببا في لفت اهتمام المجتمع الدولي لما يعانيه اليمنيين وأن تتحول هذه التوصيات إلى مجموعة من المبادرات والمخرجات للخروج بهذا الشعب إلى بر الأمان.
عدد القراءات : 3859
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات