احدث الاخبار

تنفذتها مؤسسة صناع التنمية خبراء وسياسيون يناقشون الخيارات المتاحة للخروج من الأزمة الحالية في حلقة نقاشية بصنعاء

تنفذتها مؤسسة صناع التنمية خبراء وسياسيون يناقشون الخيارات المتاحة للخروج من الأزمة الحالية في حلقة نقاشية بصنعاء
اخبار السعيدة - صنعاء – خاص         التاريخ : 25-03-2015

نفذت مؤسسة صناع التنمية صباح يوم الاثنين بصنعاء حلقة نقاشية بعنوان " الخيارات المتاحة للخروج من الأزمة الحالية " ، الورشة هدفت الى مناقشة ثلاث ورق عمل حول مؤتمر الرياض القادم الواقع والممكن وكذا خيارات الخروج من الازمة الحالية الى جانب مخاطر التأزم السياسي على مستقبل اليمن .

وفي افتتاح الحلقة النقاشية التي قدمها وأدارها الاستاذ محمد العزاني ، دعت رئيسة مؤسسة صناع الحياة بشرى الارياني  الى تغليب مصلحة الوطن وضرورة ان يكون هناك صدق في النوايا للخروج برؤية حقيقية وصادقة .مؤكدة على اهمية الحوار الجاد بين القوى السياسية  لتجنيب اليمن ويلات الحرب الاهلية .

وفي ورقة عمل قدمها الدكتور عادل الشجاع حول مؤتمر الرياض الواقع والممكن تطرق فيها للبيئة المحيطة بالأزمة والعوامل التي تعثر مسار بناء الدولة ، واضاف الشجاع إن المملكة العربية السعودية اذا ارادت ايجاد حل للأزمة اليمنية فالأمر لا يتعلق بالمكان بل بالمتحاورين .

وقال الشجاع على المملكة ان تسعى الى دفع المتحاورين للاتفاق على بناء الدولة والاستقرار والسلم الاجتماعي وان تتعامل مع الملف اليمني باستراتيجية بعيدة المدة ، حيث واليمن يمتلك 60 مليون قطعة سلاح كافيه لتسليح دول الخليج مجتمعه ، كما ان القبول بتقسيم اليمن سيكون تمهيدا لتقسيم المملكة.

وحول خيارات الخروج من الأزمة الحالية تطرقت المهندسة امل المذحجي  في ورقتها الى نظرة الخبراء والمحليين المتابعين للشأن اليمني حول ما ستؤول اليه الامور في اليمن هل الى حرب اهلية او المواجهات العسكرية الشاملة او قد يقود ذلك الى الانفصال .

وحذرت في ورقتها من عدم تغليب مصلحة اليمن سيؤدي الى الحرب الاهلية او التدخل الاجنبي او الوصاية وبهذا تكون اليمن وصلت الى مطامع الغرب بسهولة وبأيدي يمنية وهذا ما لا نريده .

وفي ورقة حول مخاطر التأزيم السياسي على مستقبل اليمن وتداعياته الخطيرة سلط الضوء فيها الدكتور / عبده البحش حول المخاطر التي تحدق باليمن منها توقف العملية السياسية الانتقالية ، والانزلاق في اتون الحرب الأهلية والانهيار الاقتصادي الوشيك ، وتفاقم الاوضاع الأمنية .

وأكد البحش في ورقتة على ان الاعتماد على الحوار الوطني سبيلا وحيدا وحضاريا لحل الخلافات السياسية  اليمنية والانطلاق قدما نحو تنفيذ مخرجات الحوار الوطني واستكمال مابقي من متطلبات المرحلة الانتقالية وفقا للمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني هو المخرج الوحيد لليمن من أزمته الحالية.

حضر حلقة النقاش الخبير الاقتصادي البروفيسور عبد العزيز الترب وعضو الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد رئيس قطاع المجتمع المدني نور باعباد وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني والمهتمين .

عدد القراءات : 2084
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات