احدث الاخبار

يستمر لمدة يومين.. تدشين اعمال المؤتمر الوطني الأول لمناهضة عقوبة الإعدام للأحداث بصنعاء

يستمر لمدة يومين.. تدشين اعمال المؤتمر الوطني الأول لمناهضة عقوبة الإعدام للأحداث بصنعاء
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن)         التاريخ : 29-10-2014
دشنت هيئة التنسيق للمنظمات اليمنية غير الحكومة لرعاية حقوق الطفل اليوم بصنعاء المؤتمر الوطني الأول لمناهضة عقوبة الإعدام للأحداث والذي يستمر لمدة يومين على قاعة فندق موفنبيك صنعاء
 
وخلال افتتاحية فعاليات المؤتمر ألقى رئيس لجنة تقنين الشرعية بمجلس النواب عبدالملك الوزير  كلمة ثمن فيها كافة الجهود التي سعت ودعمت إقامة هذا المؤتمر الذي يعد نقلة نوعية في تعزيز حقوق الأطفال في اليمن .
 
وأوضح الوزير الى ان قانون العقوبات الخاص بأطفال اليمن والمنظور أمام مجلس النواب قد اشتمل على عدة نقاط تتعلق بقضايا الطفولة ..مؤكدا الاهتمام بتربية الأطفال باعتبار ذلك مسؤولية دينية وأخلاقية .
 
كما القيت كلمة من قبل منسق هيئات التنسيق للمنظمات اليمنية غير الحكومية عبده الحرازي أشار فيها الى أهمية التعاون والتكاتف بين كافة الشرائح المجتمعية ومنظمات المجتمع المدني من اجل حماية حقوق الأحداث .
 
واستعرض الحرازي ، العديد من الانشطة التي قامت بها هيئة التنسيق من اجل حماية الطفولة .
 
و أكد أهمية إيجاد أطباء شرعيين متخصصين لفحص سن أطفال الأحداث والخروج بتقارير سلمية وصحية تجنب الوقوع في مخالفات طبية تؤدي الى إعدامهم .
 
ووجه نداء الى مجلس النواب من اجل سرعة الدفع والبت في التشريعات والقوانين المنظورة أمامه والخاصة بالأطفال والأحداث.
 
بدورها أشارت أمين عام المجلس الأعلى للأمومة والطفولة لمياء الارياني الى أهمية وجود تشريعات وقوانين خاصة بحماية الأطفال وكذا مراجعة التشريعات اليمنية الخاصة .
 
ممثلة المفوضية السامية لحقوق الإنسان اربياناكوريو ومسئولة الحماية في منظمة اليونيسيف ميكانيلا باسيني اشارتا في كلمتيهما الى أهمية مراجعة القوانين اليمنية الحالية من اجل تضمين حقوق الأطفال فيها لحمايتهم .
 
وقدمت خلال اليوم الاول ثلاث أوراق عمل حول تجربة اليمن في الحد من عقوبة الإعدام والعقوبات اللا أنسانية للأطفال وعقوبة الإعدام ضد الأطفال بين الواقع والقانون ومناهضة عقوبة إعدام أطفال الأحداث في اليمن ودور الطب الشرعي فيه.
 
تخلل افتتاح المؤتمر عرض ريبورتاج حول ظاهرة عقوبة الإعدام للأطفال الأحداث وفقرات غنائية واسكتش معبر عن معاناة الأطفال.
 
تجدر الاشارة الى ان المؤتمر الوطني الأول لمناهضة عقوبة الإعدام للأحداث يستمر لمدة يومين بالتعاون مع منظمة اليونيسيف والاتحاد الأوروبي .
عدد القراءات : 1568
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات