احدث الاخبار

على نفس النهج

على نفس النهج
اخبار السعيدة - كتب / حامد ردمان سيف         التاريخ : 03-09-2014

من تابع  إدارة البلاد من قبل النظام السابق على صالح ويتابع إدارة البلاد للرئيس الحالي عبده ربه يلحظ بأم عينيه أن هناك تشابها وقواسم مشتركة بينهما لجملة من الأخطاء القاتلة التي دفع ثمنها الشعب وسيضل يدفعها .
 

ومن تلك الأخطاء   . .  صناعة الأزمات فقد استطاع النظام السابق أن يتحكم في بعض من تلك الأزمات-  عن بعد - بغية تحقيق أهداف يرمي إليها .


أما الرئيس الحالي فافتعلت بعض الأزمات في حكمه وكان موقف الرئاسة ضعيف وغامض في كثير من الأحيان ولم يستطيع حلحلة أي أزمة .
ومن القواسم –أيضا -سماح الرئيسين بطحن الشعب ولم يرى الشعب عجيناً وهو ما  عرف ( بالجرع ) التي زادت من معاناة المواطن اليمني رغم أنه كان بالإمكان إيجاد بدائل عن رفع الدعم  .

 

ومنها ايضا سعى الرئيس السابق لانتهاج سياسة فرق تسد في إثارة المنازعات بين بعض القبائل لضرب بعضها البعض بالإضافة إلى أن كانت القبيلة ولا تزال متغلغلة في كافة مفاصل الدولة لتخرج من تلك القبائل من تحت عباءة الرئيس السابق وهي جزء من الشعب لتنظم إلى الثورة الشعبية وكان أحدى أسباب تقويض نظام حكمه .
 

أما الرئيس الحالي قد سلك مسلك سلفه ولكن بشكل أخر حيث سمح للصراع القديم في الشمال أن يعود إلى الواجهة بين الملكيين  ومؤيدي الجمهورية والثورة بضرب بعضهم البعض دون تدخل الدولة وما حصل من تدخل لفه الغموض  ليتفاجأ الشعب بسقوط محافظة عمران في أيدي الحوثين .
 

وللأسف  فأن الرئيس هادي قد علل ما حدث هناك  بانه من الماضي وأنه كان مشغولاً  بقتال القاعدة جاء ذلك في سياق حديثه- مؤخرا  عن الحوثي-  بعد أن  ضيق  الخناق حول العاصمة وهو ما لم يكن في حساباته ,  مما جعله اليوم يناشد الدول الاقليمية والراعية للمبادرة الخليجية  ومحذرا من الحوثي وداعيا  الجماهير الى الإلتفاف , ليس ذلك فحسب  بل انه لجا الى تصوير  جموع الشعب التي خرجت ملبية للاصطفاف بالطائرات  ليتم عرضها في الفضائيات  .

واخيرا  رأيناه يقدم مبادرة يرفضها الطرف الأخر – بل ويمارس  ذاك الطرف  الإبتزاز السياسي  الذي لا نعلم ماذا ستظهر الأيام القليلة القادمة  حوله .


والسؤال ؟  هل سيضل الرئيس عبده ربه في  حوار ه السلبي مع جماعة مسلحة  أم  أنه سيتدارك ما يمكن تداركه قبل أن يقع الفأس على الرأس ؟
عند ذاك لم ينفع الندم وسيكتب التاريخ أن الجمهورية سقطت بعد خمسين عاماً من قيامها  في عهد الرئيس  هادي الذي اتي بعد ثورة  شعبية  رافضة للاستبداد والتوريث .

عدد القراءات : 2508
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات