احدث الاخبار

يستمر حتى نهاية مايو الجاري ..رئيس الوزراء يدشن المهرجان الزراعي الثاني

يستمر حتى نهاية مايو الجاري ..رئيس الوزراء يدشن المهرجان الزراعي الثاني
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) متابعات - يحيى الضيقي         التاريخ : 24-05-2014
أكد رئيس الوزراء أهمية التوسع في مشاريع الانتاج الزراعي للخضروات والفواكه والحبوب والأخذ بأساليب الري الحديث للوصول الى الانتاج الوفير الذي يعزز الأمن الغذائي ، ويؤدي الى الحضور الفاعل للمنتجات الزراعية اليمنية في الأسواق الخارجية .. مشيراً الى ان النفط والغاز ثروات ناضبة ، بينما الزراعة والصناعة من المقومات التنموية والاقتصادية غير الناضبة في الوقت الذي تساهم فيه الزراعة بتوفير فرص العمل الواسعة والمتعددة .
 
ودعا رئيس الوزراء خلال تدشين  فعاليات المهرجان الزراعي الثاني الذي سيستمر حتى نهاية مايو الجاري بتنظيم من وزارة الزراعة والري وكلية الزراعة بجامعة صنعاء وبالتعاون مع أمانة العاصمة  ، دعا الى حماية المناطق الزراعية من التوسع العمراني الذي يستمر في زحفه على حساب الاراضي الزراعية .
 
وقال " من المهم جداً ان يتم تحديد مناطق بديلة وغير زراعية لأغراض البناء العام والخاص وصون أراضينا الزراعية من الآثار السلبية للتوسع العمراني الذي يهدد الكثير من الاراضي الزراعية ".
 
وتطرق رئيس الوزراء في سياق كلمته الى الأخطار الراهنة التي تهدد حاضر ومستقبل اليمن وفي المقدمة ما يتعلق بالنزاعات المسلحة والمماحكات السياسية .
.
 
وقال " لا بد من التآخي ونبذ ثقافة السلاح التي تكدر السلم الاجتماعي وتؤدي الى عدم الاستقرار " .. داعياً جميع القبائل الى تأكيد أدوارها الإيجابية في مساندة الجهود الخيرة التي تعمل من أجل خير هذا الوطن .
 
وأشار الى أن الكثير من المستثمرين يبدون رغبتهم الصادقة للاستثمار في اليمن بمختلف القطاعات وهم في انتظار تحقيق الاستقرار المطلوب واللازم لبدء استثماراتهم .
 
من جانبه أشار وزير الزراعة والري المهندس فريد مجور الى دور القطاع الزراعي واسهامه في توفير احتياجات السكان من الأمن الغذائي .. مبينا ان المؤشرات الاحصائية تبين ان 63 بالمائة من الأسر الزراعية في الأرياف يمتلكون حيازات بسيطة وعلى المستوى الوطني تبلغ نسبة ما يحصلون على خدمات الري حول 26 بالمائة وفي المديريات الفقيرة ، كما ان 31 بالمائة من الأسر الزراعية في الأرياف ينتجون غداء للاستهلاك المنزلي .
 
ولفت الى أن اليمن ممثلة بوزارة الزراعة والري فازت بمنحة للأمن الغذائي من مجلس الغذاء العالمي بتكلفة 36 مليون دولار ويجري الان التحضير للبدء بتنفيذ هذا المشروع .
 
وعلى هامش الافتتاح زار  رئيس الوزراء الأخ محمد سالم باسندوة ومعه وزير الزراعة والري المهندس فريد مجور و وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور احمد عبيد بن دغر ورئيس جامعة صنعاء الدكتور عبد الحكيم الشرجبي وأمين عام المجلس المحلي بأمانة العاصمة أمين محمد جمعان ، مكتب كاك بنك .
 
ويتضمن المهرجان سوقا ترويجيا لبعض المنتجات الزراعية ومسابقات ثقافية وعلمية متنوعة وحملات توعوية وتوزيع نشرات تعريفية وإرشادية مختلفة عن أنشطة القطاع الزراعي في اليمن ، كما يحوي معرضا زراعيا متكاملا عن العديد من النشاطات الزراعية من خلال عرض المنتجات الزراعية الخاصة بالمؤسسات والشركات العاملة في هذا القطاع ، فضلا عن الترويج لأنشطة الجمعيات التعاونية الزراعية والخدمات المقدمة لصغار المزارعين .
عدد القراءات : 2772
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات