احدث الاخبار

" الإدارة المحلية في الدستور الجديد " دورة تدريبية للإعلاميين بقنا

اخبار السعيدة - قنا (مصر) خديجة فيصل مهدي         التاريخ : 13-05-2014

تحت عنوان "  الإدارة المحلية في الدستور الجديد  "  ، نظمت جمعية رؤى للتنمية بالمشاركة بقنا ، دورة تدريبيه للإعلاميين ،  بدءا من الاثنين 12 مايو 2014 حتى الثلاثاء 13 مايو ، وذلك بقاعة مركز التدريب لمشروع إطار الاستراتيجي للتأهيل المرتكز على المجتمع ، بحضور عدد  من مختلف وسائل الإعلام ســـــواء ( صحفيين ،محرري مواقع الكترونية ، مراسلي برامج تليفزيونية – إذاعة ) .

بدأت فعاليات اليوم الأول بالجلسة الأولى التي انطلقت الساعة ( العاشرة صباحا  ) بتعارف المتدربين تعارفا تقليديا حيث بدأ كل متدرب بتقديم وتعريف نفسه وخبراته  . ثم عرض المحاضـــر د/ محمـد جـاد – المنسـق الاعلامى - أهداف البرنامج وسـن قواعد العمل والجدول الزمني الخاص بالتدريب . يليه تطرق إلى مفهوم الإدارة المحلية وموادها في الدستور الجديد ، وأهميتها باعتبارها ضرورة يقتضيها الاهتمام باحتياجات المواطنين ومشاركتهم في صنع القرار المحلى ، بالإضافة إلى اعتبار هذه الهيئات العامة المحلية مدرسة عمليه لتخريج أفضل الأعضاء للمجالس النيابية التشريعية في الدولة .

وأضاف د/ جاد أهم ركائز الإدارة المحلية كنظام سليم ناجح ، والهدف من إنشاء المجالس الشعبية المحلية من حيث المشاركة في صنع السياسة العامة ، وتوزيع السلطة بين الدولة والجماعات والمصالح المتنوعة ، وكذلك إتاحة الفرصة لمشاركة المواطنين في إدارة شئونهم المحلية بأنفسهم وتطوير الموارد البشرية ،  موضحا مستويات وخريطة نظام الإدارة المحلية في مصر وفقا للقانون 43 لسنة 1979 م .

في نهاية التدريب استطلع المحاضر أهم نقاط القوة والضعف في المواد الدستورية المتعلقة بقانون الإدارة المحلية من خلال تقسيم المتدربين إلى ثلاثة مجموعات .

 

عدد القراءات : 4399
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات