1555891526
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

2 ديسمبر .. يوم تحول تاريخي في المنطقة
كتب - علي الصباحي
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الاحد ( 21-04-2019 ) الساعة( 9:17:49 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
موقع نيوز يمن يعاود البث بصفحته القديمة .. ويدعو لإعادة الذاكرة

اخبار السعيدة - صنعاء         التاريخ : 21-12-2009

يعلن موقع "نيوزيمن" إنه سيعيد البث من اليوم 22 ديسمبر. بصفحته القديمة وبدون أرشيف بانتظار نتائج حملته لإعادة الذاكرة التي يتمنى أن تحظى بتفاعل جاد من قبل كافة الزملاء والأصدقاء. وقال الموقع في بلاغ صحفي حصلت  شبكة " أخبار السعيدة " الاخبارية على نسخة منه - إنه وفي الوقت الذي تؤكد هيئة تحرير الموقع  أن التدمير كان على علاقة مباشرة بالعمل السياسي المتأزم في البلاد؛ بالنظر إلى أن عمل الموقع وتأثيره هو في الساحة السياسية كمصدر مستقل، فإن عودة البث هي استجابة للتواصل الواسع الذي ظهرت فيه العلاقة المهنية بين القراء مؤسسات أو أشخاص مع نيوزيمن. وفي السياق يعلن الموقع مايلي:
وأضاف البلاغ فيما يخص جريمة الاختراق: بالتعاون مع شركائه في اليمن والولايات المتحدة الأميركية، أكمل الموقع الفحص الفني لجريمة اختراقه وتدمير أرشيفه يوم الـ28 من نوفمبر الماضي.
ووفقا لمعطيات الفحص فإن مصادر إرسال ملفات الفيروسات أظهرت أنه تم تدمير الموقع عبر ملف رئيسي وملفات مساعدة أرسلت من 8 "IP"، خمسة منها من اليمن وواحد من كل من السودان، أميركا، بريطانيا.
كل الآيبيات اليمنية مسجلة معلوماتها في الشبكة الدولية بإسم "ياسر العماد"، الذي يعتبر منسق المهام الحكومية المعنية بالسيطرة على شبكة الانترنت في اليمن.

غير أن إعلان وزارة الاتصالات أن كل الآيبيات التي منحت لليمن مسجلة بإسم العماد إضافة إلى مدير إدارة الانترنت عامر هزاع يلغي أي جدوى لأي مطالبات بتحديد هوية المسئول عن الجريمة ومحاسبته.
وردا على طلب معالي وزير الاتصالات المهندس كمال الجبري الذي قال إنه سبق ووجه بمعالجة بقاء اليمن مسجلة بإسمي الشخصين المشار لهما رد مدير عام الإنترنت إن "الأمر إجراء دولي لايمكن تجاوزه. حيث لابد من تسجيل الآيبيات بإسم الموظف المسئول في البلد".
ويلفت فريق نيوزيمن إن إدارة الإنترنت ومنذ جريمة الاختراق أحدثت تغييرات نوعية خطيرة في إدارة التواصل بين اليمن والشبكة يتم بموجبها السيطرة على دخول المتصفحين من اليمن إلى الشبكة عبر آيبيات لاتزيد عن ثمانية.
وفيما يطالب الموقع الحكومة بتوضيح هذه التغييرات وأسبابها فإنه يعتبر جريمة تدميره إساءة لملف اليمن على الانترنت، مكتفيا بمطالبة الحكومة مراجعة إدارتها لهذا المنتج الحضاري الأكثر أهمية وحداثة في العالم.
ملفتا نظر صحفيو الإنترنت في اليمن للاهتمام بترتيبات الحكومة والتصدي لتوعية القوى السياسية والمجتمع بذلك، وتفعيل استخدامات اليمنيين لهذه الشبكة، والتنسيق مع بعضهم من جهة، ومع المبرمجين لحماية ساحتهم المشتركة. ونشر ثقافة تكافح الجريمة الإلكترونية وأولها القرصنة والحجب ومحاولات السيطرة السياسية على المحتوى، سواء بمنع النشر أو التصفح أو بالنشر المتخفف من شروط الموضوعية والمهنية.

فيما يخص الأرشيف:
تمكن الموقع من استعادة أرشيف العام والنصف الأول، وعددا من صفحات الأعوام الأخرى بعضها بمعاونة شخصية من الزميلان نبيل سبيع ووميض شاكر وقراء ومتصفحين كانوا احتفظوا بمواد الموقع خلال مدد مختلفة.
غير أن أغلب المواد لايزال مفقودا، لذا يدعو رفاق النشاط، من مواقع أو متصفحين أو صحف وتقارير، أو من الذين استفادوا من الموقع بشكل خاص تخص حملاتهم أو آرائهم، أو المعنيين بحرية التعبير والتوثيق، هيئات وأشخاص التفاعل معه ودعم حملته "أعد لنا الذاكرة". الحملة هي دعوة لكل من لديه في سجله الشخصي أي مادة من موقع نيوزيمن إعادة إرسالها للموقع وسيقوم فريق الموقع الفني بتحميلها.


وفيما توجه إدارة الموقع شكرها لفريقه الصحفي الذي تضامن لإعادته والعمل تحت طل الظروف من أجل ذلك، فإنها تعلن إنه وفي سياق ترتيبات لتحويل ملكيته إلى منظمة مجتمع مدني تعنى بنشاط وسائل الإعلام الجديدة في اليمن، فقد تم تعيين الزميل عبدالستار بجاش كمسئول أول عن الموقع.
وفيما يشكر الموقع كل الداعمين معنويا، فإنه يؤكد إنه أنجز كل مهامه المشار لها بجهود مادية ذاتية.

إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 1660
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.023