احدث الاخبار

بعروض ومسابقة فكرية بين طلبة الثانويات المركز الفرنسي يحي أمسية احتفالية وثقافية في عدن

بعروض ومسابقة فكرية بين طلبة الثانويات المركز الفرنسي يحي أمسية احتفالية وثقافية في عدن
اخبار السعيدة - عدن (اليمن) أماني العسيري         التاريخ : 19-03-2014

اقام المركز الثقافي الفرنسي بعدن مساء أمس الاول الأمسية الاحتفالية المتنوعة بمناسبة الاحتفال بالعيد الفرانكفوني الذي تقام فعاليات الاحتفال به لهذا العام ، حضره العديد من طلاب المركز و طلاب الثانويات والمعاهد الأخرى بمعية الأخ عدنان الكاف مدير مجموعة بن محفوظ . وافتتحت الأمسية بمحاضرة ألقاها الأخ د. محمد عبد العزيز خان عرض فيها تجربته الدراسية في فرنسا حيث هنأ المركز بهذه المناسبة كونها نشاطا يعزز العلاقة بين الدول الناطقة باللغة الفرنسية وتعطي الكثير من الفرص في إمكانية حصول أبنائنا وبناتنا على منح في اللغة الفرنسية او مجالات اخرى في السياق ذاته . وتابع انه لمس خلال دراسته هناك التشجيع وحب العمل في الابحاث وتوفير الادوات الخاصة بالبحث ، و لفت الى ان الدراسة في فرنسا ليست صعبة على الرغم من الصعوبة التي واجهها في التعامل مع اللغة ..

ووجه كلمة للطلاب أكد فيها ضرورة اندماجهم مع المجتمعات التي يحصلون فيها على فرص منح للدراسة فيها مع التزامهم باحترام ثقافة الاخرين .

وقد أثري النقاش بين الدكتور والطلاب الحفل بالمعلومات عن كيفية الحياة في فرنسا على ضوء تجربته فيها . وجرى إثناء الأمسية الوقوف دقيقة حداد على روح الفقيدة مارسيل أستاذة اللغة الفرنسية في المعهد التي توفيت العام الماضي .

جرى بعد ذلك عرض برنامج تقديمي تكلم عن الفرانكفونية والبلدان الناطقة بها ومنها بلجيكا والبرتغال وكندا ولبنان وجيبوتي ، تبعه عرض تقديمي آخر عن الكلمات العشر التي تعبر عن الجنون بالفرنسية

.. واحتضن المركز الفرنسي بعدن بهذه المناسبة المسابقة الفكرية الثقافية بين خمس ثانويات في محافظة عدن وهي ثانوية عبد الباري ، وثانوية عبده غانم ، وثانوية عدن النموذجية للأولاد والنموذجية للبنات ، وقد فازت ثانوية عبد الباري في المسابقة ، وتعد هذه اول مسابقة تقام بين طلبة الثانوية باللغة الفرنسية في اليمن . وسيجري اليوم الاربعاء عرض مسرحي لقصة ( البخيل ) لكاتب الفرنسي ( ملير) من اداء طلبة المعهد الفرنسي . هذا و سيختتم المركز فعالياته يوم غدا الخميس بإعلان نتائج مسابقة حقوق الانسان التي نظمها المركز الفرنسي بصنعاء ، ثم الختام بحفل موسيقي غنائي باللغة الفرنسية بأصوات طلبة المعهد .

والجدير ذكره ان الاحتفال بالفرانكفونية يجري في تاريخ 20 مارس من كل عام ، تاريخ تأسيس المنظمة الفرانكفونية التي تضم ما يقارب 77 دولة او حكومة في العالم والبلدان التي تستعمل اللغة الفرنسية في مواضيع عدة .

عدد القراءات : 2678
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات