احدث الاخبار

"وكالة الصحافة الفرنسية" تطلق جائزة "كايت ويب" 2014

اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) متابعات         التاريخ : 19-03-2014

فتحت وكالة الصحافة الفرنسية أمس "الثلاثاء، باب الترشيحات لجائزة "كايت ويب"، التي تكرم الصحافيين الذين يمارسون مهنتهم في ظروف أو مناطق صعبة في آسيا والمحيط الهادئ. وتمنح جائزة "كايت ويب" للصحافة الميدانية، إلى صحافيين يراسلون بالنصوص أو الصور، أظهروا شجاعة جسدية ومعنوية كبيرة، في ممارسة مهامهم خلال العام 2013.


وتعد هذه الجائزة البالغة قيمتها ثلاثة آلاف يورو (حوالي 4200 دولار)، مخصصة للصحافيين المستقلين، أو الذين يتم توظيفهم محليا، لحساب وسائل إعلام موجودة في المنطقة، كذلك يتعين على المرشحين، تقديم مقالاتهم أو تقاريرهم الإذاعية، أو المصورة باللغة الانكليزية، أو بلغة آسيوية، شرط إرفاقها بترجمة إلى الإنجليزية.
 

واستحدثت هذه الجائزة تكريما لذكرى "كايت ويب"، وهي صحافية في وكالة الصحافة الفرنسية، ولدت في نيوزيلندا، وتميزت بشجاعتها الكبيرة في تغطية نزاعات عدة في المنطقة، وتوفيت في العام 2007 عن 64 عاما جراء إصابتها بمرض السرطان.
 

وتمنح هذه الجائزة بإشراف "مؤسسة وكالة الصحافة الفرنسية"، وعائلة "كايت ويب"، وهي منظمة لا تبغي الربح، وتشتغل على تدريب شبان صحافيين في البلدان النامية.
 

وقال جيل كامبيون مدير الصحافة الفرنسية، لمنطقة آسيا - المحيط الهادئ، "إن الصحافيين يعملون في ظروف تتسم بالصعوبة المتزايدة، والانتهاكات لحرية الصحافة آخذة في التزايد، والصحافيون يتحولون باستمرار إلى أهداف في النزاعات"، وأضاف "بفضل معرفتهم الممتازة للوضع الميداني، يؤدي الصحافيون المحليون دورا أساسيا، في تغطية التطورات الآسيوية لوسائل الإعلام المحلية والدولية على السواء، وفي أحيان كثيرة على حساب أمنهم الشخصي".
 

ومنحت الجائزة للمرة الأولى في العام 2008 للصحافي الباكستاني مشتاق يوسف زاي (32 عاما)، من صحيفة "ذي نيوز"، وذلك عن تقارير مميزة أعدها بشأن المناطق القبلية في شمال غرب باكستان.
 

ويمكن إرسال الترشيحات الى العنوان الالكتروني katewebbprize@afp.com حتى 18 نيسان/أبريل المقبل، على أن يجري الإعلان عن الفائز في آيار/مايو.

المصدر : dc4mf
عدد القراءات : 1945
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات