احدث الاخبار

علي الصباحي

علي الصباحي
اخبار السعيدة - شخصية اعلامية         التاريخ : 05-03-2014

المعلومات الشخصية :

الاسم           : علي محمد حمود الصباحي

تاريخ الولادة  : تاريخ الميلاد 1974

مكان الميلاد  : كولومبيا

التعليم         : جامعة صنعاء بكالوريوس علوم سياسية - ماجستير في الاعلام الدبلوماسي السودان

العمل          : اعلامي

اللقب           : الصباحي

العائلة          : الصباحي

الديانة         :  مسلم

الجنسية       : يمني

== تعليمه ==

تلقى تعليمه الابتدائي في قرية بيت الصباحي بالمنطقة الوسطى ، ينحدر من عائلة برجوازية تعتبر اكبر العوائل اليمنية من حيث العدد ، بعد ان انهى تعليمه الابتدائي انتقل الى العاصمة صنعاء والتحق بمعهد صنعاء العلمي  واكمل المرحلة الاعدادية ثم الثانوية

== البداية العملية ==

التحق بالسلك التربوي وانتقل الى مدينة يريم بمحافظة اب ، عمل مدرسا للغة العربية ثم مديرا لمدرسة 22مايو ، وكان منتسبا في جامعة صنعاء حتى نال بكالوريوس علوم سياسية ، ثم ماجستير في الإعلام الدبلوماسي من السودان مؤخرا .وقد كتب في السياسة منذ الاعدادية .

 == مشاركته في الشأن السياسي ==

برز اسمه في منطقته كأول شاب ناشط في الشأن السياسي من خلال خطبه في الحراك السياسي آنذاك  ولقاءاته و آرائه الانفتاحية التي كانت تخالف توجهات الكثير من أبناء العائلة  .

ومع اشتعال حرب صيف 94م كتب مقالا في [[صحيفة الثوري]] التابعة للحزب الاشتراكي  تحت عنوان (حرب عبثية) وهو مادفع البعض لاتهامه بالولاء للحزب الاشتراكي وتعرض لمضايقات من قبل المخابرات اليمنية ، وفي نفس العام تعرض لحادث مروري وهو يمشي في الشارع العام بمدينة ذمار مما فسره البعض انه محاولة اغتيال وادى الحادث الى كسر احدى رجليه .

== رحلته الى خارج اليمن ==

بعدها قرر السفر الى خارج اليمن فانتقل الى السعودية ثم الى البحرين ومكث فيها ما يزيد على 15 عاما عمل في مجال الاعلام هناك وكان له مقالا سياسيا بشكل اسبوعي في صحيفة اخبار الخليج البحرينية وصحف يمنية .

 

بعد انتخابات 2006م كان له كتابات ناقدة لبعض الوزارات السيادية وعن الفساد في البلاد ، واعتقل في احدى زيارته لليمن حيث تم اقتياده من [[مطار صنعاء الدولي]] الى جهاز المخابرات دون علم احد وتم في السجن اكثر من شهرين حتى تدخلت شخصيات كبيرة من عائلته وتم اطلاق سراحه بعد اخذ تعهد عليه بان يمتنع عن الكتابة عن السلطات الرسمية .

انتقل الى الامارات وعمل ايضا في مجال الاعلام . وكان يكتب عمود يومي بصحيفة اخبار اليوم اليمنية  تحت عنوان ( مع الحدث ) وبعد ثورة 11فبراير ترك الصحيفة وانتقل بعموده الى صحيفة الوسط حيث كان عموده كل اربعاء تحت عنوان اطلالة على الوطن ، وكانت كتاباته لا تنحاز لاي طرف من اطراف الصراع خلال عام 2011م .

== تهديدات تعرض لها ==

تلقى تهديدات بالتصفية من قبل تنظيم القاعدة والحوثيين جراء كتاباته اللاذعة ضد هذين التيارين .

يتمتع بعلاقات واسعة في ميدان الاعلام والسياسة على المستوى المحلي والاقليمي

== العضويات ==

عضو نادي دبي للصحافة

عضو رابطة الصحفيين اليمنيين

عضو الاتحاد الدولي للصحفيين.

== مؤلفاته ==

* كتاب بعنوان حمد بن عيسى آل خليفة من تأسيس قوة الى إعلان مملكة

* كتيب صغير بعنوان اوراق من الماضي لم ينشر ايضا

== تكريمات ==

*تم تكريمه في مملكة البحرين

*تكريم من جهات عدة في دولة الإمارات العربية المتحدة

عدد القراءات : 5906
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات