1574177297
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

دروس في الحياة
بقلم / د. فلاح الجوفي - فرانكفورت
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث السبت ( 16-11-2019 ) الساعة( 6:15:15 مساءً ) بتوقيت مكة المكرمة
تفجير انتحاري يستهدف كوريين جنوبيين في اليمن للمرة الثانية في ثلاثة ايام

اخبار السعيدة - صنعاء         التاريخ : 18-03-2009

نجا كوريون جنوبيون الاربعاء من هجوم انتحاري جديد استهدف موكبهم في صنعاء، في ثاني اعتداء ضد مواطنين من هذا البلد في اليمن خلال ثلاثة ايام يرجح ان يكون تنظيم القاعدة وراءه.واعلن مصدر امني لوكالة فرانس برس ان "انتحاريا فجر نفسه الاربعاء بالقرب من موكب سيارات تقل كوريين على طريق مطار صنعاء" من دون ان يسفر الهجوم عن سقوط قتلى او جرحى.

وفي سيول، اعلن مسؤول في الخارجية الكورية الجنوبية ان الانفجار استهدف الموكب الساعة 08,40 صباحا بالتوقيت المحلي (05,40 تغ)، وان الموكب مؤلف من ثلاث سيارات.

واضاف المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان "اعضاء فريق حكومي يحقق في هجوم مماثل استهدف سياحا كوريين في جنوب شرق البلاد الاحد كانوا في السيارات، اضافة الى عائلات ضحايا سقطت في هذا الهجوم".

وكان انتحاري فجر نفسه الاحد في مجموعة من السياح الكوريين الجنوبيين بالقرب من موقع شبام الاثري في جنوب شرق البلاد، ما اسفر عن مقتل اربعة كوريين جنوبيين ومرشدهم اليمني.

يذكر ان اربعة رسميين كوريين جنوبيين وصلوا الاثنين الى اليمن للتحقيق في الانفجار. الا ان المسؤول الكوري لم يشر الى اجمالي عدد الكوريين في الموكب واشار الى وجود يمنيين معهم في الموكب، مؤكدا هو ايضا ان ايا من الكوريين لم يصب باذى.

وبحسب شهود عيان، كان الانتحاري ينتظر على جانب الطريق ورمى بنفسه بحزامه الناسف على سيارات الدفع الرباعي على طريق مطار صنعاء، في موقع قريب من المطار. وتسبب الانفجار باضرار كبيرة في الموكب بحسب الشهود.

وبعيد الانفجار، شوهد عناصر من قوى الامن يقومون بجمع اشلاء الانتحاري. وذكر المصدر الامني اليمني لوكالة فرانس برس "تم العثور على جزء من بطاقة هوية الانتحاري".

ويشير هذا الجزء من البطاقة الى ان الانتحاري طالب في العشرين من العمر اضافة الى مكان اقامته. واكد المصدر ان "التحقيقات جارية للكشف عن هوية المنفذ" مشيرا الى ان السيناريو الاكثر ترجيحا هو وقوف تنظيم القاعدة خلف الهجوم.

وكان الموقع الاخباري اليمني "نيوز يمن" اشار الثلاثاء الى ان الشاب اليمني الذي فجر نفسه في مجموعة من السياح الكوريين الجنوبيين بالقرب من شبام (جنوب شرق) الاحد طلب من السياح ان يلتقطوا صورة له معهم.

ونقل الموقع عن مصدر امني قوله ان المحققين عثروا على بطاقة شخصية تخص الانتحاري في مكان الانفجار وان اسمه علي محسن الاحمد وهو ولد عام 1990 في حي السلام في محافظة صنعاء، وينتمي الى تنظيم القاعدة.

وبحسب المصدر، قام الانتحاري بتفجير نفسه بعدما كان "جالسا مخزنا" (يمضغ القات) في موقع التفجير وهو "كان يحاول ابعاد الاطفال عن مكان الحادث". واعلن رسميا ان منفذ الهجوم ينتمي الى القاعدة وان معلومات عنه وعن الانفجار ستعلن في وقت لاحق. ونصحت كوريا الجنوبية الاثنين رعاياها بعدم التوجه الى اليمن.

وكان اليمن مسقط راس عائلة اسامة بن لادن، انضم الى الولايات المتحدة في حربها على تنظيم القاعدة بعد الاعتداء على المدمرة الاميركية كول في 12 تشرين الاول/اكتوبر 2000 الذي اوقع 17 قتيلا.

وبعد فترة من الهدوء النسبي، كثف عناصر القاعدة منذ عام هجماتهم على الاهداف الغربية في اليمن مستهدفين ايضا المواقع السياحية. ونفذت "كتائب جند اليمن" منذ تموز/يوليو 2007 اعتداءين استهدفا سياحا اجانب.

ففي 18 كانون الثاني/يناير 2008، تعرضت مجموعة من السياح البلجيكيين لهجوم في وادي حضرموت (شرق صنعاء) اسفر عن مقتل امراتين بالرصاص واصابة اربعة اشخاص كما اسفر عن مقتل مرشد وسائق المجموعة اليمنيين.

وقبل ذلك بستة اشهر في الثاني من تموز/يوليو 2007، قتل ستة سياح اسبان وسائقان يمنيان واصيب تسعة اشخاص في انفجار سيارة مفخخة في موقع اثري في منطقة مأرب (شمال شرق).

كما تبنت مجموعة "كتائب جند اليمن" هجوما بالقذائف الصاروخية استهدف في 18 اذار/مارس 2008 السفارة الاميركية في صنعاء وانما اصاب مدرسة للبنات قريبة من السفارة ما اسفر عن مقتل شرطي وتلميذة واصابة 20 شخصا اخر على الاقل بجروح.

وفي 17 ايلول/سبتمبر 2008، تعرضت السفارة الاميركية من جديد لهجوم بسيارة مفخخة اوقع 16 قتيلا وفقا لحصيلة رسمية. وتبنت هذا الاعتداء مجموعة تطلق على نفسها "الجهاد الاسلامي في اليمن".

 

* الصورة لخريطة اليمن نقلا عن (العربية)


المصدر : AFP
إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 2128
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.0671