احدث الاخبار

مخلاف كومان سنامه

مخلاف كومان سنامه
اخبار السعيدة - كتب - عبدالله محمد غيلان فقعس         التاريخ : 29-01-2014

 تعتبر من اكبر المخاليف في مديرية الحدأ محافظة ذمار سمية بهذه الأسم لوجودها على رأس جبل مطل على عدة قرى في الحدأ ويتكون المخلاف من أكثر من عشر قرى هي (سنامه+الجباحره+المياند+ بيت السباعي+بيت أبو نصير +بني داغف+ بيت ابوجمعة+ بيت السعيد+ بيت العسل+ بني حسن) يوجد فيها دار الشيخ فقعس الذي تم بناءه قبل حوالي أكثر من ثلاثمائة عام والذي ضٌرب من قبل الأتراك لعم رضوخ مخلاف كومان للترك.

يوجد بها حصن كبير رأس إحدى جبالها يسمى (خرابة علي ابن زايد) الذي يقال ان الحكيم اليماني سكن فيه وتوجد بعض الأدوات التي كان يستخدمها مثل أدوات حراثة الأرض وغيرها.

تبعد عن مركز محافظ ذمار حوالي 40كيلو باتجاه الشرق. ومخلاف كومان سنامه يشترك مع عدة قرى في الحدود ففي الناحية الشمالية (قرية بني فلاح ومن الشمال الغربي قرية بني عيسى الصهيد ومن الغرب قرية بني مزروع والجنوب الغربي قرية فراه ومن الجنوب قرية بني جلعه ومن الجنوب الشرقي قرية سبلة بني بخيت ومن الشرق قرية بني زيدان)

مشائخها تعتبر اسرة بني فقعس مشائخ مخلاف كومان سنامه منهم من قضى نحبه أمثال الشيخ غيلان محمد فقعس والشيخ مصلح قايد والشيخ محمد صالح وأشهرهم الشيخ احمد صالح فقعس الذي توفي عام 2001م. ومنهم مايزال علي قيد الحياة والذي يعتبر أكبرهم الشيخ عبدالله فقعس وهو أيضا عضو المجلس المحلي للمديرية عن حزب الإصلاح. ومنهم الشيخ صالح احمد. وكذلك الشيخ محمد محمد غيلان والشيخ احمد علي.

يشترك مخلاف كومان سنامه مع بقية ابنا الحدأ في القوة والصلابة ونصرة المظلوم وكذا بالشهامة والكرامة وعزة النفس.

شارك أبناء المخلاف في كل الأحداث التي مرت بها اليمن منذ فجر ثور سبتمبر حتى ثورة الشباب الشعبية السلمية في عام 2011م وأعلن معظم ابنها الانضمام مبكرا لدعم الثورة بالمال والرجال حيث شاركوا في مختلف الفعاليات التي تقام سواء على مستوى المديرية أو المحافظة ومكوث معظمهم في ساحة التغيير في العاصمة صنعاء.

المساحة تعتبر مساحتها كبيرة و تتميز عن غيرها أنها تتكون من جبل وواديين الجبل يتم فيه زراعة جميع أنواع الحبوب وفي مختلف فصول السنه على الأمطار التي تهطل من السماء.

اما الواديين فالأول يسمى وادي الجربتين يوجد فيه ابار ارتوازية وفيه جربه اسمها (غيدنه) لأسرة بني فقعس كانت ثمرتها في السنة 100 قدح صفرا. قبل ان تجرفها السيول ويعاد تصليحها قبل حوالي 15 سنه. الوادي الثاني وادي العش يوجد فيه آبار ارتوازية يتم زراعة الحبوب.

عدد القراءات : 7609
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
ابو مجيد
مشكور يا عبدالله على المقال بس حبذا لويكون بحث اكبر.................. موفق اتمنى لك مستقبلا رائعا