احدث الاخبار

تجليات التراث في الفكر العربي والإسلامي: الجابري وأركون نموذجاً

تجليات التراث في الفكر العربي والإسلامي: الجابري وأركون نموذجاً
اخبار السعيدة - بقلم - عزيز العرباوي         التاريخ : 10-12-2013

صدر عن مجلة "تراث" العدد 170 لشهر شتنبر 2013 ، كتاب "تجليات التراث في الفكر العربي والإسلامي: الجابري وأركون نموذجاً" للكاتب والباحث المغربي عزيز العرباوي (El arbaoui Aziz)، والذي يعالج فيه العديد من القضايا التي تعالج موضوع التراث عند المفكرين محمد عابد الجابري ومحمد أركون...

ندرس في كتابنا هذا موضوعاً مهماً يتعلق بتراثنا العربي الإسلامي من خلال البحث في دراسات ومؤلفات لباحثين عرب كبار، وقد ارتأينا أن نختار في هذا الكتاب نموذجين لمفكرين عربيين ساهما بالكثير في هذا المجال المعرفي المتعلق بالتراث، حيث قام مشروع كل منهما على العديد من المقومات الفكرية والعلمية والمنهجية في البحث العلمي الحديث.

ندرس في المدخل مسألة تأصيل التراث العربي الإسلامي، من خلال المنظور الإسلامي، كما من خلال المنظور التاريخي، ومن المنظور المعاصر في رؤيته للتراث عامة.

كما ندرس في الفصل الأول من الكتاب تجليات التراث في الفكر العربي الإسلامي عند بعض الكتاب والمفكرين العرب، وفي الفصل الثاني ندرس التراث والحداثة عند المفكر الدكتور محمد عابد الجابري فنقدم مفهوم التراث من خلال رؤية الجابري وتحديده له ولأنساقه وأنماطه، وللمقاربة الرشدية التي أمعن الجابري فيها بالدراسة والبحث داعياً لإعادة الاعتبار لابن رشد...

بينما نبحث في الفصل الثالث التراث الإسلامي عند المفكر العربي محمد أركون، فنتحدث عن تجليات التراث الإسلامي عنده، وعن نقد العقل/ الوعي الإسلامي في تجلياته المختلفة والمتنوعة.

عدد القراءات : 2523
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات