احدث الاخبار

الماجستير بامتياز للباحث منصور الضبيبي في مجال الفقة الاسلامي من جامعة أسيوط بجمهورية مصر العربية

الماجستير بامتياز للباحث منصور الضبيبي في مجال الفقة الاسلامي من جامعة أسيوط بجمهورية مصر العربية
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) يحيى الضبيبي         التاريخ : 30-10-2013

نال الباحث منصور حسن أحمد الضبيبي  درجة الماجستير في الفقه الإسلامي بتقدير عام ممتاز من قسم اللغة العربية والدراسات الاسلامية بكلية الآداب بجامعة أسيوط بجمهورية مصر العربية عن رسالته الوسومة بـ " الجرائم اللفظية وعقوبتها بين الفقه الإسلامي والقانون الجنائي اليمني " دراسة فقهية مقارنة.

 

وأشادت لجنة المناقشة المكونة من الدكتور معتمد علي أحمد سليمان أستاذ الدراسات الإسلامية وعميد كلية الآداب جامعة أسيوط رئيساً ومشرفاً، والدكتور وجيه محمود أحمد أستاذ ورئيس قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب جامعة المنيا مناقشاً، والدكتور إبراهيم رشاد محمد أستاذ الدراسات الإسلامية بكلية الآداب جامعة قنا مناقشاً، والدكتور بشير محمد محمود أستاذ الدراسات الإسلامية كلية الآداب -جامعة أسيوط مشرفاً مشاركًا .. أشادت بمحتويات الرسالة وإسهاماتها المعرفية في مجالها.

 

وقدمت الرسالة توضيح لأحكام الجريمة اللفظية وعقوبتها في الفقه الإسلامي وكيفية محاربتها ومقارنتها بالقانون الجنائي اليمني، وأيضاً بيان موقف القانون الجنائي اليمني من هذه الجرائم اللفظية من خلال النصوص القانونية التي وردت في قانون الجرائم والعقوبات في تجريم هذه الجرائم اللفظية سواء كانت بصورة صريحة، أو غير صريحة.

 

وبينت الأركان للجريمة اللفظية وأنواعها سواء في الفقه أو القانون الجنائي اليمني، وكذا الأركان الخاصة لكل جريمة لفظية على حدة، وبيان حكمها، وشروطها، وبما تثبت كل جريمة، وعقوبة كل جريمة من الجرائم اللفظية في الفقه الإسلامي والقانون الجنائي اليمني، ثم مقارنتها وتوضيح أوجه الاتفاق والاختلاف بين الفقه الإسلامي والقانون الجنائي اليمني في عقوبة كل جريمة لفظية على حدة .

عدد القراءات : 4398
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
عبده ناصر الضبيبي
يسعدني في هذه المناسبه السعيده ان اقدم للاخ منصور حسن الضبيبي اجمل التهاني والتبريكات فالف مبروك لك نجاحك بتفوق اسأل المولى لك دوام التقدم .