احدث الاخبار

هيئة البريد اليمني تصدر مجموعة جديدة من الطوابع البريدية

هيئة البريد اليمني تصدر مجموعة جديدة من الطوابع البريدية
اخبار السعيدة - صنعاء - سبأ         التاريخ : 05-12-2009

أصدرت الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي خمس مجموعات جديدة من الطوابع البريدية والبطاقات التذكارية السنوية واوضح نائب مدير عام الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي المهندس فائز سيف عبده سعيد إن تلك الاصدارات تضمنت مجموعة متميزة وموضوعات جديدة لما تحمله اليمن من تراث وفنون الصناعة والنظم المالية وغيرها .
وأشار أن الاصدار الأول عبارة عن خمس طوابع وبطاقة تذكارية للعملات اليمنية التي تبرز التاريخ العريق لليمن في سك النقود والتي تعود بدايتها إلى القرن الرابع قبل الميلاد.


وقال" نظرا للتطورات العصرية فقد فرضت العملات الورقية، وقد تزول العملات المعدنية الامر الذي يحتم علينا تخليد هذه الصكوك وخاصة العريقة". وكانت تستخدم تلك العملات في عصور حكم الدويلات والممالك اليمنية القديمة مثل دولة ( معين وسبأ وذي ريدان وحمير وحضرموت )، وكانت كثيرة التداول، ومازالت موجودة إلى يومنا هذا وتحضى باهتمام كبير وإقبال متزايد من هواة جمع الطوابع .


ولفت إلى أنه كانت تسك هذه النقود والاسماء التي تدل على الدولة أو الملك الذي استخدم هذا النظام النقدي الحضاري، وكانت تأخذ اشكال مختلفة، ومعظمها من معدن الفضة والقليل منها كانت تستخدم النحاس والبرونز والذهب.


وحسب نائب المدير العام للهيئة فقد شمل الاصدار الثاني مجموعة من الخيول اليمنية الاصيلة ،حيث تعد اليمن منذ القدم الموطن الأصلي للخيول العربية الاصيلة والنادرة ، وقد صالت هذه الخيول وجالت واشتهرت ايام الفتوحات الاسلامية ، ولازالت تتمتع بشهرة واسعة في العالم ، نظرا لجمالها وندرتها ،حيث لاتزال بعض القبائل والنوادي الخاصة وكبار الشخصيات الاجتماعية تحتفظ بهذه السلالات من الخيول اليمنية.


وأكد أن تم عمل هذا الاصدار بهدف ابراز هذا التاريخ العريق للخيول اليمنية ذات السلالة العريقة والتي كانت ترافق اليمنيين في سلمهم وحروبهم وإبرازها في لوحات فنية جمالية تتمثل بالطوابع البريدية التي ستجوب العالم مرة آخرى ، وهناك الكثير من الهواة يهتمون بهذا النوع من الطوابع البريدية.

 

المصدر : سبأنت
عدد القراءات : 3665
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
الفارس النبيل
اتمنى من مدير عام الهيئه للبريد الإهتمام بالموظفين كالإهتمام بهذه الطوابع...إلا اذا كانت الطوابع أهم من الموظف المغلوب على أمره...فعلى الدنيا السلام