احدث الاخبار

حظر المآذن في سويسرا يثير ردود فعل قوية

حظر المآذن في سويسرا يثير ردود فعل قوية
اخبار السعيدة - لورنس نايزنك         التاريخ : 01-12-2009

صوّت أكثر من 57 بالمائة من سكان سويسرا لصالح ما يسمى بـ "مبادرة حظر المآذن"، مما ينتج عن ذلك من إمكانية  فرض حظر على بناء المساجد بمآذن عالية في رد فعل بعد الاستفتاء قالت الحكومة السويسرية إنها أصيبت بصدمة وخيبة أمل بسبب النتائج، إلا أنها ستحترم نتيجة الاستفتاء العام الذي أجرته يوم الأحد الماضي.
 
جاءت النتيجة بمثابة مفاجأة للحكومة، لأن استطلاعات الرأي التي أجريت قبيل الاستفتاء أشارت إلى أغلبية ضئيلة ضد المبادرة. المتخصص بالشؤون الإسلامية في جامعة لوزان يرى أن النتيجة فاجأت المجموعات المسلمة في سويسرا بشكل كبير ويوضح قائلا:

"لا أحد من المسلمين توقع أن توافق الأغلبية على حظر المآذن، وهذا صدمة بالنسبة لهم".
 
تعصب
وكانت أحزاب اليمين الشعبوية قد طرحت مبادرة حظر المآذن. أحد هذه الأحزاب هو حزب الشعب السويسري (SVP)، وهو أكبر حزب سياسي في سويسرا منذ عام 2007 والذي يعتبر انتشار مآذن المساجد الإسلامية بمثابة رمز للزحف الإسلامي والتعصب الديني.
 
وجهت الحكومة السويسرية والمنظمات الكنسية نداء للعامة دعتهم للتصويت ضد المبادرة. بعد الإعلان عن نتائج الاستفتاء هرعت الحكومة بخطاب آخر تؤكد فيه على حرية المسلمين في البلاد وممارسة شعائرهم الدينية. وتحذر وزيرة العدل إيفيلين ويدمار شلمب بأن حظر المآذن سوف يعزز من مكانة الإسلام الراديكالي، بدلا من تقليل تأثيره في المجتمع السويسري. وتخشى الحكومة أن تضر هذه القضية بصورة "سويسرا كبلد متسامح".
 

"نتيجة جميلة"
صدرت ردود فعل غاضبة من عدد من الدول الإسلامية. أبرزها رد فعل الشيخ على جمعة، مفتي الديار المصرية الذي اعتبر بأن النتائج "ليس مجرد هجوم على الحريات الدينية ولكنه أيضا محاولة لإهانة الجالية المسلمة". لكن في هولندا بعث خيرت فيلدز زعيم حزب الحرية اليميني المتطرف بالتهاني ووصف النتائج بـ "الرائعة". ويعتقد فيلدرز أن الاستفتاء مثال جيد يمكن لهولندا أن تقتدي به أيضا.   
 
انتهاك حرية الدين
ولا تتوقع نيكول سبروكل من منظمة العفو الدولية أن يفرض حظر بناء المآذن بموجب نتائج الاستفتاء، لأن الحظر معارض للدستور السويسري:
 

"من الواضح أن الحظر يشكل انتهاكا لحرية الدين، لكنه أيضا غير قانوني لأن يميز ضد مجموعة واحدة من المجتمع ".
 
وترى سبروكل أن الإجراءات القضائية في سويسرا من شأنها أن تعرقل تطبيق الحظر. وفي أي من الأحوال بالإمكان رفع القضية إلى المحكمة الأوربية لحقوق الإنسان في ستراسبورغ.
 
يذكر أن نسبة المسلمين في سويسرا تبلغ 4% من عدد إجمالي عدد السكان البالغ عددهم 7,6 مليون نسمة، وهنالك 4 مآذن في سويسرا بأكملها. وأغلبية المساجد التي يبلغ عددها أكثر من مائة، أنشئت في مباني قديمة أو مباني اصطفاف السيارات. وعرفت سويسرا دائما بالبراغماتية والتسامح في الأمور المتعلقة بالهجرة والمهاجرين. ولكن النقاش حول الهجرة احتد في السنوات القليلة الماضية.

 

المصدر : - إذاعة هولندا العالمية
عدد القراءات : 3015
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات