احدث الاخبار

باحث يمني يصدر كتاب عن ألفاظ اللغة اليمنية القديمة في القرآن الكريم

باحث يمني يصدر كتاب عن ألفاظ اللغة اليمنية القديمة في القرآن الكريم
اخبار السعيدة - تعز (اليمن) سلطان مغلس         التاريخ : 12-04-2013

 

نظمت مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة اليوم حفل توقيع كتاب للباحث توفيق السامعي بعنوان " اللغة اليمنية في القرآن الكريم" شارك فيه : أ. د عبد الله محمد سعيد و د. محمد عبد الرحمن ألسامعي و أ.هشام ألسامعي , واحتوى الكتاب على ألفاظ في اللغة اليمنية القديمة المتضمنة في بعض آيات القرآنية وحاول المؤلف من خلال هذه الألفاظ أن يدرسها ويتأمل في اشتراك هذه الظواهر اللغوية والمفردات مع اللغة العربية الفصحى , واستعرض أيضا ألفاظ اللغة اليمنية القديمة الحاضرة في القرآن الكريم , وأشار أن اللغة اليمنية كانت إحدى المصادر التي أعتمد عليها المفسرين والمؤرخين .

وضم الكتاب بين دفتيه خمسة مباحث حاولت أن تنتصر للغة اليمنية القديمة والتوضيح بالأدلة التي جاء بها المستشرقون والتي حاول بعض الدارسين في العصر الحديث الاستناد عليها , وقدم د. عبد الله محمد سعيد قراءة نقدية وتحليلية للكتاب من ناحية منهجية وناحية موضوعية , والقراءة الثانية للدكتور محمد عبد الرحمن السامعي قدم فيها عرض موجز عن الكتاب , والثالثة قدمها هشام السامعي واستعرض فيها تجربة الباحث في تأليف وإخراج الكتاب.

وكان مدير عام مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة فيصل سعيد فارع قد أفتتح الندوة وأدارها , وأثريت بكثير من الآراء من المتخصصين باللغة العربية والآثار والمثقفين والمهتمين.

 
 
 
عدد القراءات : 3236
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
علي جابر
لغة أهل اليمن في إصدار حديث للمؤلف عباد بن علي أبو حدرا الهيال [29/أغسطس/2013] صنعاء – سبأنت: صدر للمؤلف عباد بن علي أبو حدرا (الهيال) كتاباً حديثاً في " لغة أهل اليمن"، الذي حمل بين دفتيه كنراً لغوياً يمانياً خالصاً. حيث قسم المؤلف كتابه في صفحاته الـ 351 إلى قسمين، ساق في قسمه الأول: آراء ون
إبراهيم صالح عامر صدقة
أبارك لكم هذا الانجاز، اللهم أن يجعله في ميزان حسناتك أتمنى تحويل هذا الكتاب إلى نسخة بي دي أف ونشره على موقع الأثار والتاريخ لنتمكن من قراءته