1561052738
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

2 ديسمبر .. يوم تحول تاريخي في المنطقة
كتب - علي الصباحي
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الجمعة ( 14-06-2019 ) الساعة( 11:21:06 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
د. نجاة جمعان المدير التنفيذي لصندوق الفرص الاقتصادية : برامج الصندوق تستهدف تطوير السلع الزراعية والسمگية المرتبطة بالمناطق الريفية

اخبار السعيدة - 26 سبتمبر - لقاء: عبدالحميد الحجازي         التاريخ : 20-01-2013

 

 
صندوق الفرص الاستثمارية انشئ في العام 2010م وبدأ بتنفيذ بعض البرامج على أرض الواقع ومنها برنامج لتطوير السلع الزراعية والاستراتيجية كالبن والعسل، كما توجد بعض المشاريع والتي سيتم تنفيذها خلال العام القادم وهي مرتبطة بالريف اليمني والمناطق الاشد فقراً.. الدكتورة نجاة جمعان المدير التنفيذي لصندوف القرض الاقتصادية ومن خلال اللقاء الذي أجرته معها الصحيفة تطرقت إلى العديد من برامج المشاريع ومستوى التنفيذ والصعوبات التي تواجه المشروع.. فإلى محصلة اللقاء: 
 
> هل لكم أن تطلعونا على نشاط صندوق الفرص الاقتصادية خلال العام 2012م؟
 
>> صندوق الفرص تأسس بقرار جمهوري في العام 2010م، وبدأ أنشطته في أغسطس 2011م، ولكن التنفيذ الفعلي في الميدان كان في مايو 2012م.. وأود أن أشير إلى أننا استلمنا العمل في الصندوق وهو مجرد فكرة وبرنامج مكتوب، فقمنا بأخذ البرنامج وتحويله إلى آليات عمل قابلة للتطبيق، وبتوفيق من الله تعالى نفذنا البرنامج الأول (برنامج الفرص الاقتصادية)، وهو برنامج زراعي بحت يستهدف ويستند بدرجة كبيرة على تطوير سلسلة القيمة لسلع زراعية استراتيجية في اليمن، حيث تم اختيار البن والعسل وبعض الخضروات الاساسية.
 
وفي هذا البرنامج توجد ثلاثة مكونات رئيسية هي البنية التحتية، وتطوير سلسلة القيمة، والمشروع الثالث يتمثل في التمويل الريفي، ففي مكون البنية التحتية ثم تحديد مناطق تدخل للعام 2012م وتطابق احتياجات هذه المناطق مع المعايير التي وضعت في البرنامج، فلدينا تدخل ل16 منطقة سيتم فيها اعداد دراسات جدوى، واعداد التصاميم لها، ومن ثم تنفيذها، وفي بعض المناطق وصلنا الى مرحلة التنفيذ مثل مد شبكات الري.
 
وبالنسبة لأنواع التدخل فيتمثل في السدود وحواجز المياه والآبار للمناطق التي تحددها الدراسات والتي يمكن أن تحقق اضافة اقتصادية لسكان تلك المناطق.
 
تجمعات صغيرة
 
> كم تصل تكلفة مشاريع البنية التحتية؟
 
>> بالنسبة للتكلفة فهي لا تتجاوز 200  دولار للمشروع الواحد، لأن تلك المشاريع لا تستهدف تجمعات كبيرة بل صغيرة لا تزيد اسرها عن 70 أسرة يمتلكون حيازات صغيرة من الأراضي، وبالتالي وحسب تصميم البرنامج أن الحد الاقصى للانفاق على هذه المواقع 200 دولار، رغم توقعاتنا بزيادة احتياجات بعض المشاريع لمبالغ كبيرة، فتقوم بدراستها وتقديمها للمانحين للموافقة عليها.
 
تدريب الجمعيات 
 
> وماذا عن تطوير سلسلة القيمة؟
 
>> ما يهمنا في هذا المكون هو الربط بين المصدرين والمنتجين، وقد نفذنا الكثير من الانشطة، منها اختيار 24 مصدراً للبن والعسل والخضروات، وعقدنا معهم العديد من الاتفاقيات للشراكة مع الصندوق،في مجال التعرف على المناطق الريفيةالتي يتم الحصول منهاعلى هذه المنتجات الزراعيةالاستراتيجية..كذلك لدينا فريق التحضير المجتمعي الذي قام بالنزول إلى المناطق التي يتم التدخل فيها،ولدينا 24 منطقة سيتم التدخل فيها، منها 16 منطقة في مجال البنية التحتية كما ذكرت،كما تم تدريب الجمعيات التي اسست وبعض الجمعيات التي كانت موجودة واثبت التقييم انها مؤهلة كي تكون من الجمعيات التي ستتدخل في مناطق زراعة البن والعسل والخضروات.
 
دراسة الاسواق
 
> مالذي عمله الصندوق في جانب التسويق للمنتجات الزراعية؟
 
>> هناك أنشطة نستعد للقيام بها لفتح آفاق للتصدير إلى الخارج، كالاستعانة بالخبرات الدولية في التسويق، بحيث يتم دراسة الاسواق الخارجية التي يتواجد فيها البن والعسل اليمني والحضروات، وقد تم انزال اعلان بذلك ونحن بانتظار عروضات الشركات ليتم تقييمها بناءً على نظام المشتريات المعتمد من المنظمات الدولية التي نعمل معها، وقانون المشتريات والمناقصات في اليمن.
 
شهادات جودة
 
> تطوير سلسلة القيمة تتطلب اعادة النظر في مواصفات السلع الاقتصادية .. فما الجديد في ذلك؟
 
>> نحن نعمل منذ فترة مع هيئة المواصفات والمقاييس لتطوير مواصفات البن والعسل، واستطعنا مع الخبيرين اليمنيين الدكتور منصور الضبيبي والدكتور عبدالله ناشر، التوصل إلى اعداد مواصفات البن والعسل، ودشنا ذلك في ورشة عمل استدعينا للمشاركة فيها كافة الجهات ذات العلاقة وخبراء، واصدرنا شهادة الجودة للبن والعسل المعتمدة من الهيئة اليمنية للمواصفات، كما إننا في جانب سلسلة القيمة وظفنا حوالي 12 شاباً اسميناهم في اطار البرنامج «مدراء تطوير سلسلة الامداد» وهم يعملون تحت ادارة المصدرين ويعملون في نفس الوقت مع المنتجين «المزارعين» لضمان منتجات مطابقة للمواصفات الدولية ورفع القيمة الاقتصادية لمنتجي البن والعسل. ولدينا ايضاً مشروع تأهيل هيئة المواصفات والمقاييس بما يتعلق ببناء القدرات، بكلفة 160 ألف دولار.
 
نتائج ايجابية
 
> من خلال عملكم لتطوير سلسلة القيمة.. هل هناك نتائج ايجابية ملموسة في واقع المنتجين؟
 
>> نحن لا نزال في البداية وننفذ الكثير من مكونات المشروع وانشطته، واعتقد أن نتائج ذلك ستكون ايجابية على المنتجين وجودة ومواصفات المنتجات خصوصاً البن والعسل.. ففي جانب المكون الثالث «التمويل الريفي» بدأنا بخطوات جيدة، وانزلنا اعلان للبحث عن شركة دولية أو خبير لتطوير برامج تدريبية لمؤسسات التمويل الأصغر، الى جانب مشروع الشراكة والتمويل لبنك الأمل، ومشروع تطوير وبناء مؤسسي لبعض المؤسسات الاخرى كبنك التضامن وشركة الكريمي، وخلال العام 2013م ستظهر نتائج ايجابية في هذا الجانب.
 
> ما نوع تدخلات الصندوق في مؤسسات التمويل الاصغر؟
 
>> دور الصندوق يتمثل في ضخ اموال لهذه المؤسسات وبالذات بنك الأمل، ومن ثم تعمل مؤسسات التمويل وفق شروطها وأدواتها لايصال هذا الدعم للمزارعين «البن والعسل» وتقدم التمويلات لهم بحسب احتياجاتهم.
 
مكونين رئيسين 
 
> دشنتم مؤخراً مشروع الاستثمار السمكي في ورشة عمل.. ماهي مكونات هذا المشروع؟
 
>> هدفنا من خلال الورشة تعريف المستفيدين وأصحاب العلاقة بهذا البرنامج، ويحتوي المشروع على مكونين رئيسين الأول تطوير السياسات والقوانين والسلامة والامان للصيادين في البحار، من خلال وضع السياسات لهذا الكون والجانب الثاني تطوير سلسلة القيمة بنفس فكرة البن والعسل، فهناك اسماك تتميز بها بلادنا قد تم اختيار أنواعاً منها لدعم تصديرها إلى الخارج في اطار تطوير سلسلة القيمة التي يتبعها الصندوق.
 
تمويل ريفي
 
> ما أهم المشاريع التي سينفذها صندوق الفرص الاقتصادية؟
 
>> إلى جانب الاستمرار في المكونات التي ذكرناها في السابق، وهناك برنامج في جانب التمويل الريفي نعتزم تدشينه مع بداية 2013 لكن لا تزال هناك فجوة تمويلية بحوالي 22 مليون دولار تؤخر تدشين المشروع، ومن المفترض أن تعمل الايفاد مع الحكومة اليمنية لتغطية هذه الفجوة التمويلية، وبعدها سيتم تدشين البرنامج.. وهذا البرنامج يركز بدرجة رئيسية على صناعة الاحجار وصناعة الملبوسات والصناعات الحرفية.
 

 

إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 1650
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.0531