1569155734
اتصل بنا من نحن الرئيسية
اقلام السعيدة

2 ديسمبر .. يوم تحول تاريخي في المنطقة
كتب - علي الصباحي
مواد اعلانية

الإعلان عن فرصة مواصلة التعليم الجامعي للمقيمين والزائرين اليمنيين بالمملكة العربية السعودية
اعلانات


آخر تحديث الجمعة ( 30-08-2019 ) الساعة( 12:45:36 صباحاً ) بتوقيت مكة المكرمة
من خلال استئجار محطات محروقات لمدة 15 عاما او بناء جديدة شركات عالمية تتنافس على سوق المشتقات النفطية في المملكة قبيل هيكلته

اخبار السعيدة - الاردن         التاريخ : 16-03-2009

يشهد سوق المشتقات النفطية في المملكة دخول شركات جديدة للاستثمار في محطات المحروقات من خلال بناء محطات جديدة او استئجار محطات قائمة لمدة تصل الى 15 عاما وبعض تلك الشركات تتنافس على عطاء دخول سوق المشتقات النفطية المحلية من خلال نشاطي التسويق والخدمات اللوجستية.

امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية فاروق الحياري اكد لـ العرب اليوم ان التنافس بين الشركات التي تأهلت للمشاركة بعطاء دخول سوق المشتقات النفطية سيتم وفق اسس واضحة وليس له علاقة بتوجه بعض الشركات الى الاستثمار مسبقا في هذا القطاع ولا يعني فوزها بالعطاء.

واضاف ان بعض الشركات الاستثمارية ترى ان سوق المشتقات النفطية في الاردن واعدة وتتمتع بفرص استثمارية كبيرة خلال السنوات المقبلة لذلك عمدت تلك الشركات الى الدخول الى هذا المجال قبيل بدء المنافسة على عطاء دخول سوق المشتقات النفطية المحلية من خلال نشاطي التسويق والخدمات اللوجستية.

وأعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية عن تأهل 16 شركة من بين 26 تقدمت لدخول سوق المشتقات النفطية حيث تأهلت 6 شركات لنشاط التسويق وشركتين للنشاط اللوجستي فيما تأهلت 8 شركات للنشاطين معا.

واشار الحياري انه تم منح الشركات التي تأهلت للمشاركة للعطاء مهلة اسبوعين لشراء وثائق العطاء وتوقيع على سرية المعلومات تمهيدا لبدء فترة تقديم العروض المالية والفنية لاختيار الشركات الفائزة.

ويشمل عطاء اعادة الهيكلة تأسيس اربع شركات تسويقية للمشتقات النفطية تغطي وتخدم المملكة من شمالها الى جنوبها وتلبي خدمات محطات التوزيع العاملة في المملكة بحيث يكون لكل شركة حوالي 100 محطة تتعامل معها حيث سيرتبط عملها بمكان وجود محطات التوزيع ولن يكون على اساس جغرافي في حين ستكون احداها مملوكة لشركة مصفاة البترول الأردنية في حين سيتم تشغيل الشركات الثلاث الاخرى من قبل مستثمر جديد.

وتتضمن آلية عمل تلك الشركات شراء 75 بالمئة من احتياجاتها النفطية من مصفاة البترول وفق الاتفاق الذي سيبرم بهذا الشأن لحين انتهاء مشروع التوسعة الرابع للمصفاة, وسيتم حصر شراء الشركات للوقود الثقيل فقط من المصفاة, ولن يسمح لها باستيراده كباقي المشتقات النفطية, حيث ان ثلث انتاج المصفاة من الوقود الثقيل وذلك دعما للمصفاة الى حين الانتهاء من مشروع التوسعة الذي ما زالت تتباحث بشأنه.

نقيب اصحاب محطات المحروقات فهد الفايز قال لـ العرب اليوم ان بعض الشركات الاستثمارية الكبرى بدأت منذ بدء انتهاء امتياز شركة مصفاة البترول في اذار عام 2008 لدخول سوق المشتقات النفطية.

واضاف: شركة فرنسية مسجلة بالمملكة في اواخر عام 2007 بدات بتوسيع نشاطها في السوق المحلية بعد دراسة واقع السوق, حيث وقعت عقود استئجار قانونية لمدة 15 سنة مع 8 - 11 محطة محروقات عاملة في المملكة في حين قامت ببناء ثلاث محطات جديدة في منطقة الجامعة الأردنية واحدة منها بدات تعمل.وهناك شركة تركية تقوم بشراء محطات محروقات من اصحابها حيث اشترت لغاية الان ست محطات في مناطق مختلفة من المملكة.

واشار ان الشركات التي اتجهت نحو شراء او استئجار محطات المحروقات العاملة في المملكة تعد من بين الشركات التي تأهلت للمشاركة في عطاء دخول سوق المشتقات النفطية من خلال النشاط التسويقي وهذا قد يؤشر على امتلاكها فرص نجاح كبيرة لتكون احدى الشركات التي ستفوز بالعطاء.

واوضح ان الشركات الاربع التي ستفوز بعطاء دخول سوق المشتقات النفطية في المملكة ستوقع عقد ادارة مع محطات المحروقات في المملكة لمدة ثلاث سنوات بحيث يتم تزويدها بالمشتقات النفطية وبعد انقضاء هذه المدة يحق للشركة توقيع عقد امتياز مع اصحاب المحطات لمدة طويلة.

وقال الفايز ان النقابة طالبت وزارة الطاقة ان يكون لها دور في تنظيم العلاقة التي ستكون بين الشركات الاربع ومحطات المحروقات خاصة في شأن العمولة التي تتقاضاها المحطات بحيث يتم بحث الموضوع من المستشار البريطاني الذي اختارته الحكومة لمساعدتها في تنفيذ العطاء.

ويبلغ عدد محطات المحروقات العاملة في مختلف مناطق المملكة 450 محطة منها 200 محطة في عمان.

 

المصدر : العرب اليوم
إضافة تعليق || طبـاعة || إرسـال || عدد القراءات : 3738
شارك
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات
يحيي الفي
قطعة ارض فضاء بمساحة 2400 م2 مخصصة محطة بنزين بالعقد المسجل مسورة وناصية بالكيلو 52 أمام قرية زمردة الساحل الشمالي جلسة فنح المظاريف الخميس 15 / 7 / 2010 الساعة 12 ظهراً بمكتب الخبير بالمقطم كراسة الشروط من مكتب الخبراء المثمنون / يحيي ألفي - سحر سامي 6006 شارع 9 المقطم 0160406600 / 016533

سياسية الخصوصية || القائمةالبريدية || خريطة الموقع || خدمة RSS
جميع الحقوق محفوظة لـ © اخبار السعيدة - 2008 -- برمجة وتصميم كليفر ديزاين

Total time: 0.0665