احدث الاخبار

السودان يبدأ تسجيل الناخبين السودانيين لاول انتخابات في البلاد منذ 1986

السودان يبدأ تسجيل الناخبين السودانيين لاول انتخابات في البلاد منذ 1986
اخبار السعيدة - الخرطوم (ا ف ب)         التاريخ : 01-11-2009

 بدأ السودانيون الاحد تسجيل اسمائهم في القوائم الانتخابية للمشاركة في نيسان/ابريل 2010 في اول انتخابات تعددية منذ نحو ربع قرن في هذا البلد الذي يعد اكبر بلد افريقي وقال الهادي محمد احمد المسؤول عن التسجيل في اللجنة السودانية للانتخابات لوكالة فرانس برس ان "عملية تسجيل الناخبين بدات في جميع انحاء السودان".

وكان عدد الناخبين الذين توجهوا لتسجيل اسمائهم قليلا صباح الاحد في مختلف ارجاء العاصمة الخرطوم استنادا لمراسل فرانس برس.

واوضحت ام شابة جاءت حاملة رضيعها بين ذراعيها لتسجيل اسمها في حي الديم الشعبي "انني مواطنة سودانية واريد ممارسة حقي في التصويت".

ويقول علي عبد الجليل عمر المسن الذي يضع الطاقية ويرتدي الجلابية البيضاء التقليدية ان "التسجيل مختلف عن الانتخابات السابقة. لقد اعطوني هنا بطاقة انتخابية (مغلفة بالبلاستيك) ومرقمة علي تقديمها للتصويت".

وامام الناخبين السودانيين شهر لتسجيل اسمائهم في اللوائح الانتخابية في مكاتب محددة ومتنقلة اقيمت في مختلف انحاء هذا البلد الشاسع المساحة مع 2,5 مليون كلم مربع اي اكبر من مساحة فرنسا بنحو خمس مرات.

ويبلغ عدد سكان السودان 39 مليون نسمة ليضم ما بين 19 الى 20 مليون ناخب وفقا للسلطات.

وستكون الانتخابات التشريعية والرئاسية والبلدية التي ستجرى في نيسان/ابريل 2010 اول انتخابات تعددية منذ 1986 في السودان، الذي يحكمه منذ 1989 الرئيس عمر حسن البشير الذي صدرت ضده مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية، والخامسة منذ استقلال البلاد عام 1956.

 

عدد القراءات : 3379
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات