احدث الاخبار

الوالي : تجاوز المسافرين عبر الموانئ البرية أكثر من 2مليون مسافر

الوالي : تجاوز المسافرين عبر الموانئ البرية أكثر من 2مليون مسافر
اخبار السعيدة - صنعاء (اليمن) محمد العلوي         التاريخ : 03-10-2012

أكد المهندس صالح عبدالله أحمد الوالي رئيس الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري ان الموانئ والمنافذ البرية شهدت ارتفاعا غير مسبوق مقارنة بالأعوام السابقة لتمثل أعلى نسبة من الموانئ الأخرى من حيث حركة المغادرين والوافدين الذي تجاوز عدد المسافرين منذ مطلع العام الحالي أكثر من مليونين و300ألف مسافر حتى نهاية أغسطس الماضي في جميع الموانئ البرية الرئيسية.


وقال في تصريح خاص "لأخبار السعيدة" أن أهم ما تسعى إليه الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري إيجاد موانئ برية جافة ومحطات مركزية للنقل البري وهو ما يعرف بمصطلح "المطارات البرية" بالاستفادة من تجارب عدد من الدول الشقيقة والصديقة في هذا المجال.


وأوضح ان منفذ الطوال البري بمحافظة حجة يمثل الأعلى نسبة من كل المنافذ حيث تجاوز المليون ونصف مليون مسافر بينهم 900الف واصل و930الف مغادر والتي أصبحت الموانئ البرية منافسا قويا من حيث الصادرات باستثناء النفط والغاز بل وحظيت بنسبة كبيرة من إجمالي الواردات بهدف تنمية الاقتصاد والتجارة البينية والسياحية مع دول الجوار.


واشار ان هناك خطة لتأهيل وتوسعة تلك الموانئ البرية والمتمثلة في استكمال المرحلة الأولى لمشروع ميناء الوديعة البري الذي تتجاوز كلفته 3مليار ريال والمكون من 68 مبنى لإدارة الميناء مع جميع الخدمات بما يؤهله ليكون الميناء البري النموذجي في بلادنا.


لافتا الى ان ميناء الطوال البري قد تم إدخال الكثير من التحسينات وإعادة التأهيل والصيانة للميناء ,حيث تم تسوير الموقع العام للمشروع "ميناء الطوال البري" بكلفة تزيد عن 6مليارات ونصف المليار ريال، والذي اعتمدت المرحلة الأولى من المشروع بكلفة 14مليوناً و290ألف دولار.

عدد القراءات : 2772
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات