احدث الاخبار

خبير قانوني: القانون الدولي يمنع احتجاز جوازات السفر للاعبين

خبير قانوني: القانون الدولي يمنع احتجاز جوازات السفر للاعبين
اخبار السعيدة - السعودية - محمد جابر         التاريخ : 17-10-2009

كشف الخبير القانوني محمد الدويش عدم أحقية أي ناد أو اتحاد رياضي بحجز جواز سفر أو منع أي لاعب من السفر بحجة ردع اللاعب عن السفر دون إذن مرجعياته الرياضية، مشيراً إلى أن مثل هذا الحجز والمنع يحتاج أمراً قضائياً.

وقال الدويش " القانون الدولي يمنع احتجاز جوازات السفر للاعبين بحجة منعهم من السفر، وهذا الإجراء يعد تسلطاً من الأندية السعودية على لاعبيها دون وجه حق".

وشدد الدويش على أن المنع من السفر لا يكون إلا بأمر قضائي وأنه يبقى من صلاحيات المحاكم وليس الأندية التي تقوم حالياً بحجز جوازات سفر اللاعبين حتى لا يسافروا دون إذنها.

وعن وجود مادة في نظام العمل أو نص صريح من الاتحاد السعودي لكرة القدم يمنع أو يجيز الاحتفاظ بجوازات اللاعبين، أوضح الدويش أن نظام العمل لا علاقة له بهذا الأمر، وأنه من اختصاص نظام الإقامة التابع للإدارة العامة للجوازات.

وبرر الدويش في نهاية توضيحه للأندية احتفاظها بجوازات لاعبيها، بالقول "إن الأندية السعودية مضطرة للاحتفاظ بجوازات سفر اللاعبين في ظل انتفاء العقلية الاحترافية لمعظم اللاعبين في المملكة والشواهد كثيرة على عدم التزام اللاعبين واحترامهم لمهنتهم كلاعبين محترفين"، لافتاً إلى أن على اللاعب السعودي إدراك أهمية المحافظة على مصدر رزقه شأنه شأن بقية الموظفين الحريصين على مصادر رزقهم كما أن على كل لاعب يرغب بالسفر للخارج التقدم بطلب إجازة".

وبالبحث في موقع الإدارة العامة للجوازات حول أحقية تسليم الجواز السعودي للغير أثبتت الفقرة الثانية من التعليمات بشأن جواز السفر السعودي عدم أحقية أي كان تسلم جواز سفر سعودي لا يخص صاحبه حيث جاء في الفقرة ما يلي "جواز السفر وثيقة رسمية هامة لمن صدرت باسمه وعليه واجب المحافظة عليه وهو مسؤول عنه نظاماً ولا يجوز استعماله أو محاولة استعماله من قبل شخص آخر ليس له الحق في ذلك كما أنه لا يجوز رهنه أو استعماله في غير الغرض المخصص له وبالتالي يجب المحافظة عليه وعدم تسليمه للغير".

يشار إلى أن الجهاز المشرف على كرة القدم في النادي الأهلي عاقب مدافع الفريق إبراهيم هزازي بالإبعاد عن مشاركة الفريق في المباريات الرسمية والودية لمدة شهر، مع استمراره في تأدية التدريبات، وذلك بحجة عدم تسليمه جواز سفره أسوة بزملائه وغيابه عن التدريبات وسفره إلى إحدى العواصم العربية.

المصدر : yallakora
عدد القراءات : 3753
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات