احدث الاخبار

الامم المتحدة: جوعى العالم اكثر من مليار في 2009

الامم المتحدة: جوعى العالم اكثر من مليار في 2009
اخبار السعيدة - روما (رويترز)         التاريخ : 14-10-2009

قالت وكالات الامم المتحدة يوم الاربعاء ان مزيجا من ازمة الغذاء والتراجع الاقتصادي العالمي دفع اكثر من مليار شخص للجوع في عام 2009 مما يؤكد توقعات قاتمة صدرت في وقت سابق هذا العام وقالت منظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (الفاو) وبرنامج الاغذية العالمي ان 1.02 مليار شخص - بزيادة تبلغ حوالي 100 مليون شخص مقارنة بالعام الماضي - يعانون من سوء التغذية وهو اعلى رقم في اربعة عقود من الزمان.

وقال جاك ضيوف مدير عام الفاو بعد صدور التقرير السنوي الجديد حول الجوع في العالم "ارتفاع عدد الجياع في العالم لا يحتمل."

وأضاف "لدينا الوسائل الاقتصادية والتقنية لنجعل الجوع يختفي وما ينقص هو وجود ارادة سياسية اقوى لاستئصال الجوع للابد."

وليست الزيادة في عدد الجياع نتيجة لضعف المحاصيل ولكن بسبب ارتفاع اسعار الغذاء - خاصة في الدول النامية - وانخفاض الدخل وفقد الوظائف.

وحتى قبل الازمة المزدوجة الاخيرة للغذاء والركود ارتفع عدد الاشخاص الذين يعانون من سوء التغذية بشكل مطرد خلال عشر سنوات ليتراجع التقدم الذي حدث في ثمانينات واوائل تسعينات القرن الماضي.

وتعهدت دول مجموعة الثماني في يوليو تموز بمبلغ 20 مليار دولار أمريكي خلال ثلاث سنوات لمساعدة الدول الفقيرة على اطعام نفسها في اشارة الى تركيز جديد على تنمية زراعية طويلة المدى.

واثار ذلك بعض المخاوف من ان المعونة الغذائية الطارئة قد تخفض نتيجة لذلك.

وجمع برنامج الاغذية العالمي العام الماضي رقما قياسيا بلغ خمسة مليارات دولار لاطعام الفقراء اثر ارتفاع اسعار الغذاء في الفترة بين 2006 و2008 مما اثار اعمال شغب وتخزين في بعض البلدان.

وتلقى البرنامج حتى الان هذا العام 2.9 مليار دولار وكان عليه خفض الحصص الغذائية او تقليص العمليات في اماكن مثل كينيا وبنجلادش.

ودعت الفاو وبرنامج الاغذية العالمي الى نهج مزدوج واشارا الى ان الاستثمار طويل الامد في التنمية الزراعية يجب ألا يأتي على حساب المبادرات قصيرة الامد لمكافحة الجوع الشديد الناجم عن النقص المفاجيء في الغذاء.

 

عدد القراءات : 2759
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات