احدث الاخبار

اليمن يحتفل باليوم العالمي للتقييس

اليمن يحتفل باليوم العالمي للتقييس
اخبار السعيدة - صنعاء         التاريخ : 13-10-2009

تحتفل الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس مع سائر دول العالم باليوم العالمي للتقييس الذي يصادف الـ14 من أكتوبر من كل عام، تحت شعار "التصدي للتغييرات المناخية من خلال المواصفات" وأوضح مدير عام الهيئة المهندس احمد البشة ان الهيئة ستقيم بهذه المناسبة لقاءا إعلاميا خلال الأسبوع القادم لمناقشة الأنشطة التي تنفذها الهيئة وخطتها للعام القادم، والمستجدات المتعلقة بقضايا المواصفات والمقاييس والجودة.


وأشار إلى ان اختيار شعار الاحتفال لهذا العام يأتي ليؤكد ويدعو كافة الأطراف والمهتمين في مختلف أنحاء العالم بتكثيف وتوحيد الجهود للعمل من اجل التصدي والحد من تغير المناخ والتأكد بان البيئة ومجال العمل والمجتمع يزود بالأدوات الهامة المساعدة في مواجهة التغيرات المناخية.


وأستعرض المهندس البشة جهود الهيئة في رفع قدراتها الرقابية على السلع والمنتجات الغذائية في المنافذ الحدودية، وفي مقدمتها افتتاح فروع لها في المنافذ الجمركية في الوديعة وعلب وشحن لفحص المنتجات الداخلة إلى السوق اليمنية والتأكد من مطابقتها للمواصفات والمقاييس المعتمدة.


وبين ان الهيئة ضبطت خلال الأسبوعين الماضيين في المنافذ الجمركية عدد من الشحنات المخالفة للمواصفات منها 127 الف و400 قطعة العاب أطفال و3530 كيس أرز عبوة 50 كم ، و260 طن من القمح الأبيض و115 كيس فول سوداني و72 طن ذرة علف حيواني.


وقال " كما تم حجز عدد من الشحنات وبعض الكميات في المنافذ الجمركية لحين استكمال الفحص والتأكد من مطابقتها للمواصفات والمقاييس، والتوجيه بإعادة تصدير الشحنات المخالفة التي ثبت عدم صلاحيتها أو سلامتها إلى بلد المنشأ، وحجز عدد من الكميات لحين إتلافها وفقا للقانون".


وأوضح مدير عام الهيئة ان الهيئة خلال النصف الأول من العام الجاري أجرت الفحوص والتحاليل في مختبراتها لعدد 2767 عينة خلاف العينات التي تم إرسالها لمختبرات محلية وخارجية. مبينا ان إجمالي المواصفات المنجزة خلال هذه الفترة بلغت 111 مواصفة والرد على 117 مشروع لمواصفات، إضافة إلى تلقي العديد من مشاريع المواصفات من المنظمة العربية وهيئة التقييس الخليجية وهيئات التقييس العربية بغرض إبداء الرأي والملاحظات بشأنها.


وأكد ان إجمالي المخالفات التي ضبطتها الهيئة خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت 88 مخالفه، منها 23 مخالفه تأكيد الجودة و 65 مخالفه مقاييس ومصوغات. لافتا إلى انه تم إحالة 85 مخالفه إلى النيابة.


ودعا مدير عام الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة المواطنين إلى المساهمة في الحد من المواد والسلع المخالفة بعدم شرائها أو التعامل معها ومع التجار المخالفين. معربا عن تطلعه في ان تساهم قيادة القطاع الخاص في توعية المجتمع والتجار وكشف المخالفين منهم ومحاربة كل من ثبت أو يثبت قيامه بالمغالاة أو التهريب أو التزوير والغش والتقليد والاحتكار والترويج للسلع المخالفة لما لها من أضرار مادية ومخاطر محتملة على الصحة والسلامة العامة للبيئة.


المصدر : سبأ
عدد القراءات : 4864
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات