احدث الاخبار

انعقاد ورشة الكفاءات العلمية تمهيدا للمؤتمر العام الثالث للمغتربين

انعقاد ورشة الكفاءات العلمية تمهيدا للمؤتمر العام الثالث للمغتربين
اخبار السعيدة - صنعاء - سبأ         التاريخ : 08-10-2009

عقدت اليوم بصنعاء ورشة الكفاءات العلمية بمشاركة عدد من الكفاءات في دول المهجر ومن داخل الوطن في اطار التمهيد لعقد المؤتمر العام الثالث للمغتربين السبت القادم هدفت الورشة  إلى ايجاد قاعدة معلوماتية تمكن الجهات ذات العلاقة من رسم سياساتها وفقا للمعطيات الجديدة للمغتربين المبدعين والاستفادة من هذه الخبرات وبحث اسهامها في تطوير العلم والتقنية وتنمية المجتمع.

وفي الافتتاح نوه وزير شؤون المغتربين احمد مساعد حسين بالدور المعول على الورشة في تقديم رؤى ومقترحات ترفع إلى مؤتمر المغتربين لمناقشتها والخروج بتوصيات تطرح امام مجلس الوزراء ليتخذ بشأنها الاجراءات اللازمة.
وأكد اهتمام الحكومة بالكفاءات العلمية المهاجرة والاستفادة منها في خدمة الوطن وتوفير متطلبات التنمية الشاملة.

وناقشت الورشة في جلستين برئاسة وزير الخدمة المدنية والتأمينات الدكتور يحيى الشعيبي ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور صالح باصرة ست أوراق عمل حول سبل استغلال الكفاءات العلمية المهاجرة وتفعيل دورها الوطني.
تناولت الورقة الأولى والمقدمة من قبل وكيل وزارة الثقافة هشام علي بن علي موضوع "الكفاءات العلمية في الخارج ودورها في التنمية ، فيما قدمت مدير عام الدراسات والبحوث وتنظيم الهجرة بوزارة المغتربين محاسن الحواتي "رؤية مستقبلية لربط الكفاءات المهاجرة بوطنها"


في حين ركزت الثالثة والمقدمة من قبل مدير المعايير والتصنيف والتوصيف المهني بوزارة التعليم الفني والتدريب المهني المهندس عادل سعيد عبد الكريم على جوانب "تأهيل العمالة اليمنية".
فيما تضمنت  الورقة الرابعة "مشروع تشييد جسور التواصل بين الكفاءات العلمية اليمنية في الداخل والخارج قدمها عضو المكتب الاستشاري للوزير نائب رئيس المكتب وزارة الاشغال العامة والطرق المهندس حسن العبسي.

 
وسلطت الورقة الخامسة الضوء على " الكفاءات العلمية الطبية والصحية في المهجر ودورها في التنمية في اليمن" لمدير عام الخدمات الطبية بوزارة الصحة العامة والسكان الدكتور نصيب الملجم على .
وفي الأخيرة استعرض مدير عام ابحاث الموارد البشرية بوزارة الخدمة المدنية والتأمينات يحيى المحاقري مؤشرات وسياسات استيعاب الكوادر المؤهلة بالجهاز الحكومي والتوجهات المستقبلية لوزارة الخدمية المدنية لاستيعابها".


وتميزت الورشة بتفاعل المشاركين والحضور عبر مداخلات من قبل خبراء وكفاءات علمية في دول المهجر إلى جانب توضيحات من قبل المسؤولين في الجهات الحكومية ذات العلاقة، بينت المهام الاساسية للدولة في توجيه طاقات المغتربين وترشيدها لخدمة الوطن، والتوجهات المستقبلية لاحتضان تلك الكفاءات والنهوض بمستوياتها محليا وعالميا.
وخرجت الورشة بعدد من التوصيات سيتم رفعها إلى المؤتمر العام الثالث للمغتربين لتبنيها ضمن القرارات والتوصيات الصادرة عنه.

 

المصدر : سبأنت
عدد القراءات : 3901
Share |
اضف تعليقك على الفيس بوك
التعليقات